عقار جديد يعالج ثلاثة أنواع من سرطان الدم

صحة
27 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
عقار جديد يعالج ثلاثة أنواع من سرطان الدم

441 (1)

اعتمدت اللجنة العليا لتسجيل الأدوية؛ تسجيل 69 صنفاً دوائياً جديداً بناءً على الموافقات العالمية، وذلك بعد استكمالها كل المتطلبات الفنية. كما اعتمدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بعد تصديق إدارة الغذاء والدواء الأميركية «FDA» عقاراً جديداً لعلاج ثلاثة أنواع من سرطان الدم دفعة واحدة، من أبرزها اللوكيميا الليمفاوية المزمنة أحد الأمراض السرطانية الخطيرة التي تصيب الدم والنخاع العظمي.

اجتماع

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة؛ برئاسة الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، نائب رئيس اللجنة العليا لتسجيل الأدوية.

وأفضى الاجتماع إلى تأجيل 11 صنفاً لعدم ثبوت سلامة استخدامها وتسويقها في الدول المرجعية، ورفض 4 أصناف دوائية لعدم مطابقة معايير الجودة المطلوبة، ليصل إجمالي الأدوية المسجلة في الوزارة 8327 صنفاً دوائياً ومنها 5218 صنفاً مثيلاً و3109 أصناف مبتكرة.

أمراض

وقال الدكتور أمين الأميري للصحافيين إن الأدوية التي تم اعتمادها تشمل أدوية لعلاج ضغط الدم، والسكري والانسداد الرئوي المزمن، وأمراض نسائية. كما تتضمن 4 أدوية بيولوجية أهمها تطعيم لشلل الأطفال من نوعي 1 & 3، ومنتجات لأمراض أخرى مختلفة.

وأضاف أن اللجنة وافقت على اعتماد 11 مصنعاً دوائياً وتأجيل البت في 5 مصانع وعلقت تسجيل مصنعين لإحدى الشركات الهندية بناءً على هيئة الغذاء والدواء الأميركية لمخالفتها أسس التصنيع الجيد.

تسعيرة

وأضاف الدكتور أمين الأميري أن اللجنة ناقشت تسعيرة 132 منتجاً دوائياً منها 14 دواءً مبتكراً ودواءين بيولوجيين و102 دواء مثيل و14 دواءً لإعادة التسعيرة، كما تتضمن أصنافاً تم مناقشتها في لجان سابقة، حيث تم منح سعر عادل يراعي المريض وحقه في الحصول على دواء آمن وفعّال بسعر مناسب مع عدم الإضرار باقتصادات شركات الدواء، وذلك لتشجيعها على الاستمرار في عملياتها داخل الدولة.

وأوضح أن اللجنة ارتأت تعديل طريقة صرف لدواء مسجل لعلاج هو دواء الأيبوبروفين الذي ينتمي إلى مجموعة من العلاجات تسمى «مضادات الالتهاب غير الستيرويدية»، ويمتلك العلاج مفعولاً مسكناً للألم، خافضاً للحرارة، ومضاداً للالتهاب، حيث ترغب الشركة في بيعه في محلات السوبر ماركت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.