طرح مناقصة لإنشاء محطات طاقة شمسية عائمة

أخبار الإمارات
9 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
طرح مناقصة لإنشاء محطات طاقة شمسية عائمة

62 130406 https al ain com article dewa   - مجلة مال واعمال

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، اليوم الأحد، عن طرح مناقصة الخدمات الاستشارية، لدراسة وتطوير وإنشاء محطات طاقة شمسية عائمة في مياه الخليج العربي، ضمن رؤية دبي لتنفيذ استراتيجيتها للطاقة النظيفة 2050، وتوفير قدرة إنتاجية تبلغ 42,000 ألف ميجاوات من الطاقة النظيفة والمتجددة.

ومن جانبه، أكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة تعمل وفق رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والحفاظ على الموارد الطبيعية، وذلك في إطار الاستراتيجيات الاتحادية والمحلية، بما في ذلك رؤية الإمارات 2021، ومئوية الإمارات 2071، وخطة دبي 2021، وإستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

وأشار الطاير إلى أن هذه الرؤية تهدف إلى أن تكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050، لافتا إلى أن الهيئة تطلق مبادرات وحلول مبتكرة لتوفير عالم مستدام للأجيال القادمة، مؤكدا أن الأنظمة الكهروضوئية العائمة من أبرز التطبيقات التقنية الناشئة التي تعتمد على نشر أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية مباشرة فوق الماء”.

يُشار إلى أن عقد الخدمات الاستشارية يتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية، وإعداد المتطلبات الفنية لإنشاء محطات عائمة لألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والدراسات البيئية والمتطلبات البحرية، بما في ذلك عوامل المد والجزر، وإجراءات السلامة، والتوصيل الكهربائي، وأداء النظام، وغيرها من الدراسات والإعدادات المطلوبة، بالإضافة إلى إعداد المواصفات التقنية للمشروع.

وتستهدف دبي توفير 75٪ من الطاقة عبر مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، بالاعتماد على تقنيات الطاقة الشمسية، ولتحقيق هذا الهدف أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي عدة مبادرات، كان أبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يُعد أكبر مجمع لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تبلغ 50 مليار درهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.