«صحة دبي» تنشئ مركزين للتدخل المبكر لأصحاب الهمم

أخبار الإمارات
27 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«صحة دبي» تنشئ مركزين للتدخل المبكر لأصحاب الهمم
ximage.jpg.pagespeed.ic.-wwJdukFMU

أفادت الرئيس التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة في دبي، الدكتورة منال تريم، بأن «الهيئة ستفتتح مركزين متخصصين للتدخل المبكر لأصحاب الهمم، الأول في فبراير المقبل، والثاني قبل عام 2020، وسيكون دورهما متابعة حالات أصحاب الهمم منذ الولادة حتى عمر ست سنوات».

وأوضحت تريم، في تصريحات صحافية، أخيراً، أن «الهيئة ستركز من خلال المركزين على تقديم الرعاية الأولية لأصحاب الهمم، منذ اكتشاف الحالة خلال فترة الحمل أو الولادة، وتقديم برامج تأهيلية وتدريبية لهم ولذويهم، تنمي قدراتهم ومهاراتهم، ليتمكنوا من الاندماج في المجتمع بسهولة في ما بعد».

ولفتت إلى أن «الهيئة تستهدف من وراء هذه المراكز تقديم علاج نفسي وحسي للأطفال من هذه الفئة، إضافة إلى تدريبهم على النطق والحركة، كل حسب نوع الإعاقة، فضلاً عن العديد من الخدمات التأهيلية والاجتماعية، إضافة إلى تمكين الأهل من كيفية التعامل مع الطفل في سنواته الست الأولى، حتى دخوله المدرسة».

وذكرت أن «الهيئة وضعت ضمن خطتها المستقبلية، إنشاء هذا النوع من المراكز في كل مراكز الرعاية الأولية في دبي، مع جعل هذا النوع من الفحوص إلزامياً على الطب العام، وتغذية الملف الطبي لكل طفل بالبيانات والمعلومات كافة لتسهيل متابعة حالته طوال السنوات الأولى».

وأشارت تريم، إلى أن «الهيئة بدأت، أخيراً، في تطبيق برنامج التشخيص المبكر للإعاقات الذهينة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتم ربطه بمشروع الملف الطبي الإلكتروني الموحد (سلامة)، الذي يتضمن استبياناً يهدف إلى كشف المشكلات الذهنية التي قد يعانيها الطفل في السنوات الأولى من عمره»، مؤكدة أن «جميع الحالات المكتشفة عبر هذا البرنامج ستحوّل مباشرة إلى مركز التدخل المبكر عند افتتاحه».

وذكرت تريم، أن الهيئة تعكف حالياً على إدخال (الطب الشخصي) ضمن خططها المستقبلية، الذي يعتبر أحدث المجالات الصحية عالمياً وأكثرها تطوراً، بحيث يكون لكل فرد في المجتمع علاج وتشخيص خاص به يتناسب مع تركيبته الجينية.

وأوضحت أن الهيئة تعمل على توفير الإمكانات البشرية الخاصة بمشروع «الطب الشخصي»، بحيث يبدأ تطبيقه بدبي في عام 2025، ويستهدف المشروع علاج باقة من الأمراض المزمنة المنتشرة في المجتمع، كالسكري وأمراض القلب والسرطان.

وأفادت تريم، بأن الهيئة تعتزم افتتاح تسعة مراكز رعاية صحية أولية جديدة حتى عام 2020، لافتة إلى أن عدد المراكز حالياً في دبي 13 مركزاً، مشيرة إلى أن العام الجاري سيشهد افتتاح ثلاث مراكز جديدة هي أم سقيم، والورقاء، والقصيص.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.