شركات بريطانية تتحوط من هبوط الجنيه الإسترليني

تحت المجهر
11 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
شركات بريطانية تتحوط من هبوط الجنيه الإسترليني
5732ea2ec36188e1778b4588

أظهرت نتائج مسح أن أكثرية الشركات البريطانية تحتاط من احتمال خروج المملكة المتحدة من عضوية الاتحاد الأوروبي وما قد ينجم عن ذلك من تداعيات سلبية على الجنيه الإسترليني.

ويشير المسح، الذي أجرته مؤسسة “إيست أند بارتنرز”، وشمل حوالي 800 من بين أكبر ألف شركة بريطانية، أن أربعة أخماس الشركات الكبيرة في بريطانيا اتخذت خطوات للتحوط من مخاطر هبوط يزيد عن 10% من قيمة الجنيه إذا صوت البريطانيون لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وعلى النقيض فإن المسح يشير إلى أن 83% من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تعتقد أن الإسترليني لن يتضرر من خروج بريطانيا من الاتحاد الذي يضم 28 دولة.

وقالت المؤسسة المعنية في الأبحاث المصرفية إن 22% فقط من الشركات الصغيرة والمتوسطة تتحوط لمثل هذه المخاطر.

وفقد الجنيه الإسترليني حوالي 10% من قيمته منذ بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي مع تحرك المستثمرين للأخذ في الاعتبار عند حسابهم للأسعار توقعات بأن تصويتا بالموافقة على ترك الاتحاد الأوروبي سيدفع الإسترليني للهبوط بما يصل إلى 20% أخرى أمام الدولار.

واستقرت العملة البريطانية (الجنية الاسترليني) على مدى الشهر المنصرم عند حوالي 1.44 دولار، لتبقى قريبة من أدنى مستوى لها منذ الأزمة المالية في 2008، لكن بعض البنوك الكبرى توقعت أن الجنية سيهبط إلى 1.20 دولار في حالة مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.