«سيتي بنك»: 1.2 دينار السعر المستهدف لـ «ميزان»

أخبار الإمارات
4 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«سيتي بنك»: 1.2 دينار السعر المستهدف لـ «ميزان»

5701b7940239e

أصدر «سيتي بنك» تقريرا شاملا عن شركة ميزان القابضة الكويتية، قال فيه إن الشركة تبيع اكثر من 350 علامة تجارية وتوزع أكثر من 20 ألف صنف من المواد الغذائية والمنتجات المختلفة، بالإضافة إلى التصنيع والتوزيع والتعبئة في 7 دول بالشرق الأوسط.
وقال البنك في تقرير صادر عن قسم الأبحاث إن الشركة تتمتع بدرجة جيدة من الحوكمة، لكنها بحاجة إلى عمل المزيد، حيث إنها قد تطورت من شركة عائلية إلى شركة اكثر شفافية مدرجة في سوق #الكويت للأوراق المالية، ولكن درجة الإفصاح لديها ليست كافية من وجهة نظر البنك.
وقال البنك إن الشركة يتم تداول سهمها بمعدل عائد تقديري على السهم لعامي 2016 و2017 يبلغ 16 X، و14.9 X على التوالي، وان الشركة أدرجت في بورصة #الكويت في يونيو 2015 وارتفع سهمها بعد الطرح الاولي العام، حيث أصبح يتراوح الآن بين 0.9 دينار و1.1 دينار وهو السعر الذي بلغه يوم 26 مارس الماضي، فيما قال البنك إن السعر المستهدف هو 1.2 دينار.
وتوقع التقرير أن يبلغ العائد على سعر السهم 9.1% والربح المتوقع توزيعه 2.7% ليصل إجمالي العائد إلى 11.8%، وأشار إلى أن القيمة السوقية للشركة تبلغ 326 مليون دينار.
وتتوزع نشاطات الشركة على نطاق واسع على قطاعين هما الغذائي ويستحوذ على 76.4% وتشمل الخدمات والتغذية وتصنيع المواد الغذائية وتوزيعها، فيما تبلغ حصة القطاع غير الغذائي 26.6% وهو القطاع الصناعي ويشمل إنتاج البلاستيك.
وقال التقرير إن اتجاهات النمو والهوامش جيدة ولكنه يرحب بالمزيد من التركيز على التصنيع ومستويات إفصاح أعلى.
وأضاف أن الشركة لديها ارث عريض من النشاطات التي تعود إلى أربعينيات القرن الماضي، وان نمو تصنيع المواد الغذائية يعزز الهوامش الربحية، فضلا عن التوسع في دول المنطقة، حيث تعمل في كل من #الكويت وقطر والسعودية والإمارات والأردن وأفغانستان والعراق ولديها مرافق تصنيع في كل من قطر والإمارات، وتستفيد الشركة من نهوض الاقتصاد الكويتي بعد أن تخلف عن الاقتصادات الخليجية في الفترة الماضية، ما يتيح فرصة لنمو نشاطات الشركة.
وقال «سيتي بنك» إن ثمة حاجة لتعزيز الشفافية والإفصاح، متسائلا عما إذا كانت الشركة قادرة على التركيز مع وجود شرائح مختلفة وعلامات تجارية متعددة، وتوقع البنك عملية ترشيد النشاطات غير الرئيسية في الشركة مثل إنتاج البلاستيك والزيوت الصناعية لأنها بعيدة عن النشاطات الرئيسية التي اشتهرت بها، بالإضافة إلى تقديـم الخدمات للقـوات العسكريـة وبرنامــج الغــذاء العـالمي التابـع للأمــم المتحدة ومخيمـات اللاجئـين في كل مـن الأردن وأفغانستان.
ومن المخاطر احتمالات تراجع الطلب على منتجات ميزان نتيجة لظروف داخلية أو خارجية، كما أن تطورات أسعار النفط تحدث تأثيرها سلبا أو إيجابا على أداء الشركة ونتائجها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.