سوق أبوظبي العالمي يفتتح مركزاً للابتكار 2018

تحت المجهر
24 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
سوق أبوظبي العالمي يفتتح مركزاً للابتكار 2018
ximage.jpg.pagespeed.ic.Mn1P5xY2vF

أعلن أحمد الصايغ رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي تأسيس السوق لمركز «الابتكار» المقرر افتتاحه في النصف الأول من 2018، ليكون أحد المكونات المهمة لمجتمع التكنولوجيا المالية ومركزاً تفاعلياً حقيقياً للمشاركين في هذا القطاع.

وأضاف في مؤتمر صحفي أمس على هامش اليوم الثاني من قمة أبوظبي للتكنولوجيا المالية «فينتيك»، أن المركز سيكون بيئة حيوية للابتكار في أبوظبي والمنطقة، ومن المقرر أيضاً أن يحتضن برنامج مسرعات التكنولوجيا المالية.

استقطاب

وأشار إلى أن المركز سيعمل على استقطاب الشركات الريادية والمبتكرة في التكنولوجيا المالية من مختلف أنحاء العالم لتطوير حلول مالية مبتكرة للمنطقة تشمل مجالات الذكاء الاصطناعي وتعاملات «البلوك تشين» والمقاييس الحيوية وحلول الدفع الإلكتروني والمختبر التنظيمي وغيرها من الحلول التي تخدم صناعة التكنولوجيا المالية في المنطقة.

وأوضح أن السوق أبرم شركات استراتيجية مع «بلغ آند بلاي»، وهي أكبر مسرعة أعمال للشركات الناشئة في العالم ويقع مقرها في وادي السيليكون الأميركي، حيث سيتواجد برنامج المسرعات ضمن مركز «الابتكار». وكانت «بلغ آند بلاي» حققت العديد من النجاحات مع شركات مثل «غوغل» و«باي بال» و«دروب بوكس» و«ليندينج» وغيرها من الشركات.

معرفة

وقال الصايغ: تعلمنا من مدرسة الوالد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، أهمية الاستعداد التام للمستقبل من خلال سعيه وعمله المستثمرين لإعداد شعب مبتكر ومتطور ومتسلح بالمعرفة.

وفى الوقت الذي نواصل فيه جميعاً الاستثمار في المواهب الشابة دعونا نستذكر مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي دعانا للتحضر للاحتفال عند تصدير آخر برميل نفط مستخدم في مرحلة التحول السابقة لشعب الإمارات.

جهود

وأوضح الصايغ أن سوق أبوظبي أعلن في مارس 2016 عن التزامه الراسخ بدعم نمو وازدهار التكنولوجيا المالية، وبدأنا اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك، وفى شهر نوفمبر الماضي أطلقنا مبادرة «المختبر التنظيمي» كأول إطار عمل تنظيمي من نوعه في المنطقة لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

حيث تمثل هدفنا في تزويد المشاركين في التكنولوجيا المالية بمنصة متكاملة لتطوير واختبار الحلول والبرامج وإطلاقها في الأسواق المحلية بما يتيح للشركات اختبار منتجاتهم بشكل مباشر ومبتكر بالتعاون مع الهيئة التنظيمية.

وقال: يعد المختبر التنظيمي خطوة مهمة نجحت في استقطاب 5 شركات ابتكارية ضمن الدفعة الأولى و11 شركة عالمية ناشئة ضمن الدفعة الثانية من أصل 22 طلباً مستلماً من حول العالم، حيث شمل الاختبار شركات مثل «إكوي تشين» و«نيوبريدج» و«يس موني» وغيرها من الشركات صاحبة الحلول الابتكارية والقادرة على تعزيز النصائح الاستثمارية وتسهيل المدفوعات عبر الحدود والاستفادة من منصة الطرح الأولي للعملة في عمليات التمويل.

صناديق

وأوضح الصايغ أن سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي أطلقت العام الحالي إطار عمل صناديق رأس المال المخاطر، وهو نهج تنظيمي مصمم خصيصاً لتمكين رؤوس الأموال المغامرة من تأسيس تواجد فعال لها في السوق الاستثماري في قطاعات التكنولوجيا المالية والشركات الصغيرة والمتوسطة.

مسرعات

وأكد أن السوق يواصل عمله في بناء وتعزيز شبكتنا الدولية من المؤسسات المالية ومسرعات الأعمال والشركات التكنولوجية لرعاية المواهب المهنية، حيث تضم قائمة شركائنا كلاً من «بنك أبوظبي التجاري» و«مصرف أبوظبي الإسلامي» و«الأنصاري للصرافة» و«دوتشيه بنك» و«دو» و«اتصالات» و«بنك أبوظبي الأول» و«ليتس تولك بيمنت» و«ماستر كارد» و«تيمينوس» ومجموعة الإمارات العربية المتحدة للصرافة و«يس بنك» وغيرها من المؤسسات.

حلول

تم أول من أمس عقد فعالية «استعراض الحلول التجريبية» ضمن مسابقة تحدي ابتكار التكنولوجيا المالية، وذلك بمشاركة 11 شركة تكنولوجيا مالية تم اختيارها من أصل 166 شركة من 39 دولة حول العالم للتعامل مع العديد من التحديات والقضايا المتصلة بالخدمات المالية، ومن المقرر أن يشارك اثنان من الفائزين في التحدي في مهرجان بسنغافورة الشهر القادم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.