سعادة سعيد محمد الطاير يبحث تعزيز أطر التعاون مع السفير الإيطالي خلال زيارته لهيئة كهرباء ومياه دبي

أخبار الإمارات
3 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
سعادة سعيد محمد الطاير يبحث تعزيز أطر التعاون مع السفير الإيطالي خلال زيارته لهيئة كهرباء ومياه دبي

photo-8photo-8

انطلاقاً من حرص هيئة كهرباء ومياه دبي على توطيد علاقات التعاون والعمل المشترك مع البعثات الدبلوماسية والقنصلية، استقبل سعادة/سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي في مكتبه، سعادة/ ليبوريو ستيللينو، السفير الإيطالي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور أومبرتو بيرناردو، السكرتير الأول في السفارة. وحضر من جانب الهيئة كل من المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، وخولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي.
وجرى أثناء اللقاء بحث تعزيز أطر التعاون وتفعيل مساهمة الشركات الإيطالية في مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث رحب سعادة/ سعيد محمد الطاير في مستهل الزيارة بالسفير الإيطالي، مؤكداً على أهمية التعاون المشترك بين الهيئة والمؤسسات والشركات الإيطالية في المجالات المتعلقة بقطاع الطاقة، والعمل على تطويرها إلى آفاق أوسع، والاستفادة من الخبرات التي يتميز بها كلا الجانبين، حيث وصل نمو حجم التبادل التجاري بين دولة الامارات العربية المتحدة وايطاليا الى 8 مليارات دولار عام 2015.
واستعرض سعادته أهم المشاريع التطويرية والمبادرات الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة في إمارة دبي تحقيقاً لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث تسير مشاريع الهيئة وفق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها سموه، لتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر. وتهدف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 إلى توفير 7 بالمئة من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020، و25 بالمئة بحلول 2030، و75 بالمئة بحلول عام 2050.
وبالمقابل وضعت إيطاليا هدفاً يتمثل بالاعتماد 100% على مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2050، لتشمل 25% من تقنيات الألواح الكهروضوئية، والباقي موزع على الطاقة الجوفية لحرارة باطن الأرض(Geothermal)، وطاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية.
وتحدث سعادة الطاير عن مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مولد للطاقة الشمسية على مستوى العالم من موقع واحد، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم، ومشروع مجمع حصيان للطاقة بتقنية الفحم النظيف بقدرة 2400 ميجاوات، وبإجمالي استثمارات تصل لنحو 3.4 مليار دولار أمريكي، ومحطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة في المنطقة الجبلية المجاورة لسد حتا، بقدرة انتاجية تصل الى 250 ميجاوات، والشبكات الذكية، حيث وضعت الهيئة في هذا الإطار، خطط وبرامج تقدر استثماراتها بـ 7 مليار درهم ، تعزز تخفيض الطلب على الطاقة، وادارة كفاءتها وتحسين العمليات التشغيلية وآليات العمل، من خلال 11 برنامجاً حتى عام 2020، بالإضافة إلى المبادرات الثلاثة الذكية للهيئة في إطار مبادرة دبي الذكية.
من جهته، أبدى الجانب الإيطالي اهتمامه بالمشاركة في مشروعات الهيئة الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، حيث أثنى السفير الإيطالي على جهود الهيئة الحثيثة لتحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي، وتخفيض البصمة الكربونية للإمارة، لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة حيث تمتلك دبي كل المقومات للوصول إلى المراتب الأولى عالمياً، وقد أضحت مركزاً ريادياً عالمياً في مجال الاستدامة والاقتصاد الأخضر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.