سرطان الكبد لم يعد قاتلا.. طريقة جديدة لتشخيصه مبكرا

fbmjo
5 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
سرطان الكبد لم يعد قاتلا.. طريقة جديدة لتشخيصه مبكرا
bd6c0587ec78a61df062458183409118_345736_large

ابتكر الأطباء الصينيون مؤخرا طريقة جديدة لتشخيص مرض سرطان الكبد، من شأنها تيسير الفحص الطبي وكشف المرض في مراحله المبكرة، ما يزيد من فرص الشفاء منه.

وقد اكتشفت طريقة جديدة لتشخيص سرطان الكبد في أحد المستشفيات الصينية بمقاطعة تشونغشان، حيث قام الأطباء أثناء علاجهم للمرضى المصابين بسرطان الكبد بجمع نتائج كل الفحوص الطبية، وقارنوا بين عينات الدم حيث اكتشفوا علاقة بين مؤشرات كمية في جزيئات الحمض النووي الريبي للدم والإصابة بمرض سرطان الكبد.

وبناء على تلك الدراسات تم إعداد طريقة لفحص الدم، تسمح بتشخيص الإصابة بسرطان الكبد بدقة تبلغ 90%، وذلك في المرحلة المبكرة عندما لا يزيد قطر الورم عن سنتيمترين، وتغيب أية أعراض تدل على الإصابة بالمرض.

يذكر أن سرطان الكبد يعد من أخطر أنواع السرطان، إذ يتصف بنسبة وفيات عالية بين المصابين به، ويكمن سبب ذلك في استحالة اكتشاف الورم الخبيث في مراحله المبكرة، لذلك فإن الدراسة التي نجح فيها الأطباء الصينيون أحالت سرطان الكبد من مرض قاتل إلى مرض يمكن الشفاء منه.

وينوي الأطباء الآن إتمام الدراسات الضرورية، لينقلوا خبراتهم، حتى يتم تطبيقها والاستفادة منها في باقي بلدان العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.