«ساند» جاهز لتعويض المفصولين بواقع 60% من متوسط الأجور

تأمين
2 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«ساند» جاهز لتعويض المفصولين بواقع 60% من متوسط الأجور
x1197499.pdf.pagespeed.ic.3TrJ3p-Hcm

أكدت مصادر مطلعة في التأمينات الاجتماعية أن من حق المفصولين من مختلف الشركات والمؤسسات إلى التقدم لبرنامج «ساند» النظام المخصص ضد التعطل عن العمل، حيث ھدف النظام إلى تحقيق الحماية الاجتماعية للموظفين السعوديين المشتركين في فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية وتوفير مصدر دخل شھري خلال الفترة الانتقالية الواقعة بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة.

وأكدت أن النظام يطبق بصورة إلزامية على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين والخاضعين لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية، وإذا بلغ المشترك الذي على رأس العمل سن الستين عاما يوقف اشتراكه في النظام.

وحدد النظام مدة صرف التعويض 12 شهراً متصلة او متقطعة خلال 24 شهر في كل مرة من مرات الاستحقاق، على أن يصرف التعويض بواقع 60%من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى بواقع 50 %من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد عن ذلك، ولا يقل التعويض عن مقدار الإعانة التي يتم تقديمها للباحثين عن عمل، وألا يتجاوز ذلك متوسط الأجر الشهري للمشترك قبل تركه للعمل ويستحق المستفيد التعويض اعتبارًا من اول الشهر التالي لتاريخ توافر شروط الاستحقاق، وأن يكون مسجل لدى الوزارة ممثلة بصندوق تنمية الموارد البشرية خلال ثلاثة أشهر من ترك العمل، ويقتصر تطبيق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل على الذين تعطلوا عن العمل لأسباب خارجة عن إرادتهم.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الشركات والمؤسسات قامت مؤخرًا بتسريح آلاف السعوديين نتيجة الظروف الاقتصادية التي تعاني منها تلك الشركات وإعادة الهيكلة بما يتوافق مع الوضع الاقتصادي الحالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.