ساندر بيتشاي.. لماذا أطلق عليه «رجل وراء أهم منتجات جوجل»؟

رجال أعمال
17 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
ساندر بيتشاي.. لماذا أطلق عليه «رجل وراء أهم منتجات جوجل»؟

184241-sundar-picha

انضم بيتشاي إلى جوجل في عام 2004 كمدير منتج وقاد مجموعات الإبتكار التي تعمل على تطوير منتجات جوجل بما في ذلك جوجل كروم وكروم أو إس، وبعدها تولى إدارة منتجات جوجل الأخرى مثل “Gmail” ومحرر المستندات، ومن ثم ترقى في المناصب بسرعة كبيرة.

وقد خضعت شركة جوجل العملاقة المتخصصة في مجال التكنولوجيا والخدمات والمنتجات على شبكة الإنترنت لعملية إعادة هيكلة كبيرة في عام 2015، والتي أطلقت بعدها شركة الأبجدية كشركة رئيسية مع المؤسسين لاري بادج كرئيس تنفيذي وسيرغي برين رئيساً، وأصبح بيتشاي المدير التنفيذي للشركة، ويطلق عليه زملائه اسم “الرجل وراء أهم منتجات جوجل”.

حياته الشخصية

ولد ساندر بيتشاي في 12 يوليو 1972 في تشيناي بالهند، نشأ في منزل من الطبقة المتوسطة وكان طالباً يتميز بذكاء باهر في مدرسته وتفوق أكاديمياً. أكمل دراسته في المعهد الهندي للتكنولوجيا في خاراغبور الذي يعد أحد أرقى المؤسسات الهندسية في الهند.

وبعد ذلك، حصل على منحة دراسية من جامعة ستانفورد وحاز على درجة الماجستير في هندسة المواد وفيزياء أشباه المواصلات. وفي عام 2002، نال درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية وارثون للأعمال في جامعة بنسلفانيا.

مسيرته المهنية

خطط بيتشاي للحصول على الدكتواره من جامعة ستانفورد والعمل في المجال الأكاديمي داخل الجامعة، ولكنه سرعان ما قرر الإتجاه إلى العمل كمهندس في شركة “أبلايد ماتريلز” في وادي السيليكون في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. وبعد حصولة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، قام بدراسة الهندسة وإدارة المنتجات في المواد التطبيقية، كما تم تعيينه كمستشار في شركة ماكينزي أند كومباني للبرمجيات.

انضم إلى جوجل في عام 2004 وكان في البداية عضوا ً في فريق صغير يعمل على تطوير شريط أدوات البحث الخاص بجوجل، أتاح شريط الأدوات مستخدمي إنترنت إكسبلورر وفايرفركس سهولة الوصول إلى بحث جوجل.

علاوةً على ذلك، عمل على تطوير منتجات أخرى مثل جوجل جيرس “Google Gears” وجوجل باك “Google Pack”. اقترح بيتشاي على مدراء جوجل العمل على تطوير متصفح الشركة الخاص إلا أنه واجه اعتراضاً من الرئيس التنفيذي للشركة أنذاك إريك شميدت الذي وجد أن تطوير المتصفح سيكون مكلفاً للغاية.

وبعد فترة من الزمن، تمكن بتشاي من إقناع مؤسسي الشركة بإطلاق متصفح جوجل الخاص، ولعب دوراً أساسياً في إطلاق المتصفح تحت اسم جوجل كروم في عام 2008، وأثبت كروم نجاحاً كبيراً لأنه مكّن المستخدمين من الوصول إلى محرك البحث جوجل بشكل مباشر، كما فسح المجال لظهور منتجات أخرى مثل نظام تشغيل الكروم وغيرها.

حصد بيتشاي شهرة واسعة بعد النجاح الهائل الذي حققه متصفح الكروم الذي تفوق على منافسين أخرين مثل إنترنت إكسبلورر وفاير فوكس.

وأصبح ساندر في عام 2008 نائبس مدير تطوير المنتجات واستمر في الترقي بالمناصب إلى أن أصبح في عام 2012 النائب الأول لمدير كروم والتطبيقات.

وبعد أن ترك أندي روبين العمل على الروبوتات، قام لاري بادج بجعل ساندر المسؤول عن الروبوتات، وأصبح مدير الإنتاج في أكتوبر 2014. وبعد إعادة الهيكلة التي خضعت لها الشركة أصبح ساندر المدير التنفيذي الجديد للشركة.

وفي فبراير 2016، حصل بيتشاي على 273.328 سهماً من شركة جوجل الأبجدية القابضة مما أدى إلى زيادة صافي ثروته، وكانت قيمة هذه الأسهم تبلغ 199 مليون دولار أمريكي مما رفع حصته إلى 650 مليون دولار أمريكي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.