«سالمان» يؤكد ضرورة استغلال رؤوس الأموال الأفريقية في الاستثمار داخل القارة

21 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«سالمان» يؤكد ضرورة استغلال رؤوس الأموال الأفريقية في الاستثمار داخل القارة
lqfv0x1w

قال وزير الاستثمار، أشرف سالمان إن المؤشرات الاقتصادية الخاصة بالدول الأفريقية تشير إلى وجود فرص قوية للنمو لنحو ثلاثين سنة قادمة يعززها وجود 1.1 مليار نسمة على أرض القارة بمعدل استهلاك يصل إلى 1 تريليون دولار والتوقع بزيادته إلى 1.4 تريليون دولار بحلول عام 2020.

وأكد أهمية التكامل الاقتصادي والتعاون ومعرفة عناصر القوة والعمل سوياً على النمو واستغلال الفرص المتاحة، خاصة في ظل التباطؤ في النمو الاقتصادي الذي يشهده العالم، واستغلال رؤوس الأموال الأفريقية في الاستثمار في دول القارة بدلاً من خروجها خارج القارة.

جاء ذلك خلال الجلسة التى عقدت بعنوان “مصر: شريك رئيسي للأعمال والتجارة مع الدول الأفريقية”، بحضور وزير الخارجية، سامح شكري، على هامش منتدى التجارة والاستثمار فى أفريقيا والذى يعقد بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة نحو 22 دولة أفريقية، وعدد كبير من السفراء ورجال الأعمال والمستثمرين.

وأوضح أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الخطوات لتحسين بيئة الأعمال المصرية وتعزيز الانفتاح الاقتصادي وتحسين البنية التحتية اللازمة لبدء الأعمال من طرق وطاقة وموانئ وإزالة العوائق البيروقراطية، بجانب الجهود المبذولة لتيسير حركة التجارة البينية والخدمات.

وأشار إلى أن الاتفاق الثلاثي الذي تم توقيعه خلال يونيو الماضي، والذي تضمن إقامة منطقة تجارة حرة بين التكتلات الاقتصادية الثلاثة (الكوميسا والساداك والاياك) التي تضم نحو 26 دولة أفريقية ويعيش عليها نحو 632 مليون نسمة، يهدف إلى تعميق التكامل الاقتصادي بين دول جنوب وشرق القارة.

وأوضح الوزير أن هذا المنتدى يعد حدث هاماً لتعريف رجال الأعمال والمستثمرين بأحدث التطورات التي شهدها مناخ الاستثمار بمصر والدول الأفريقية ومناقشة التحديات والآليات والاستراتيجيات الخاصة بتسهيل تدفق الاستثمارات المباشرة لهذه الدول.

وأوضح أن حجم الاستثمارات المصرية في الدول الأفريقية بلغ نحو 7.9 مليار دولار خلال الفترة من 2003 وحتى 2015 في 62 مشروعا متنوعا بين مجالات التشييد والبناء والصناعات الكيماوية والطاقة والصناعات الدوائية والتي تستوعب نحو 21 ألف عامل، مؤكداً أهمية زيادة التنسيق لتوسعة قاعدة التعاون بين الدول التي تربطهم مستقبل واحد، والعمل على جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات الهامة.

ولفت إلى أن حجم التجارة البينية بين دول القارة يحمل فرصا هائلة للنمو، مشيراً إلى أنه تم توقيع اتفاقية مع البنك الأفريقي للصادرات والواردات لدعم التجارة البينية ودعم صادرات الدول الأفريقية، بجانب عدد من الاتفاقيات الثنائية ومنها اتفاقية ترويج وحماية الاستثمارات.

ومن المقرر أن يعقد «سالمان» العديد من اللقاءات خلال يومي المؤتمر مع الأمين العام للكوميسا، سنديسو نديما نجوينيا، وعدد من ممثلي كبرى الشركات الأفريقية وعدد من وزراء الدول الأفريقية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.