زيادة الإنتاج تدفع النفط للهبوط

طاقة و نفط
4 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
زيادة الإنتاج تدفع النفط للهبوط
A view of West Qurna oilfield is seen in Basra

هبطت أسعار النفط مع تجدد المخاوف في شأن تخمة الإمدادات في الأسواق العالمية جراء زيادة إنتاج منطقة الشرق الأوسط وبحر الشمال من الخام.
وجرى تداول العقود الآجلة لخام «برنت» على انخفاض بواقع 37 سنتاً عند 45.46 دولار للبرميل ليتخلى الخام عن المكاسب التي حققها في وقت سابق من اليوم. وانخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي نحو 37 سنتاً إلى 44.41 دولار للبرميل.
وأعلن العراق أن شحنات النفط من الحقول الجنوبية بلغت في المتوسط 3.364 مليون برميل يومياً في نيسان (أبريل) ارتفاعاً من 3.286 مليون برميل يومياً في آذار (مارس).
وبلغ حجم إنتاج السعودية أكبــر مصدر للخام في العالم 10.15 مليـــون برميل يومياً في نيسان لكــن مــصــــادر قالت إنــــه قد يعود إلى المستويات شبه القياسية البالغة 10.5 مليون برميل يومياً قريباً.
وتزيد إيران إنتاجها بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها في كانون الثاني (يناير) إذ زادت صادراتها من الخام إلى نحو مليوني برميل يومياً في مقابل ما يزيد قليلاً على مليون برميل يومياً في بداية العام.
ووفق برامج التحميل الشهرية التي قدمتها مصادر في القطاع من المقرر زيادة الإمدادات اليومية من خام برنت الذي يساهم في العقود الآجلة لخام القياس العالمي في حزيران (يونيو) إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر بزيادة 17 في المئة عن أيار (مايو).
وقال تجار إن متوسط خام دبي على وكالة «بلاتس» لرصد الأسعار ارتفع إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 39.028 دولار للبرميل في نيسان أي بزيادة 3.886 دولار، فيما ارتفع خام عُمان إلى 39.423 دولار أي بزيادة 3.184 دولار.
ويستخدم منتجو الشرق الأوسط تلك الأسعار كأساس شهري لتحديد أسعار البيع الرسمية لخاماتهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.