زواتي : الأردن مركزا إقليميا لتبادل الطاقة .

28 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
زواتي : الأردن مركزا إقليميا لتبادل الطاقة .

image 221 - مجلة مال واعمال

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي إن القدرة الإنتاجية للغاز الطبيعي من حقل الريشة الغازي تبلغ ما بين 18 إلى 19 مليون قدم مكعب يومياً.
وأضافت الوزيرة زواتي لإذاعة الأمن العام ” أمن إف إم ” أن الخطة الإستراتيجية لشركة البترول الوطنية مستمرة في حفر الآبار وهناك خطة للسنوات المقبلة مشيرة إلى وجود دلائل مشجعة بان تكون هذه الآبار ” آبار منتجه ” .
وأشارت الوزيرة إلى إنّ أزمة كورونا حالت دون استكمال حفر البئر 50 في حقل الريشة، مؤكدة مضي الحكومة في جهود الاستكشاف والتنقيب في إطار مساعيها لتنويع مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.
واستطاعت شركة البترول الوطنية خلال عام 2019 حفر بئري 48 و49 في حقل الريشة، حيت أعاقت أزمة كورونا العمل في البئر 50، بينما بدأت بحفر الآبار 51 و 52.
وفيما يتعلق بتوقيع عقد لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين الأردن العراق قالت المهندسة زواتي أن مثل هذه العقود ستسهم في تحقيق العديد من الأهداف منها الربط بين الأردن والعراق والذي يعزز التعاون بين البلدين .
وأشارت وزير الطاقة إلى انه تم الشهر الماضي التوقيع على مذكرة تفاهم يتبعها توقيع اتفاقية مع المملكة العربية السعودية وان التوقيع على مثل هذه الاتفاقيات تنسجم مع الأهداف الإستراتيجية الشاملة التي تم وضعها وإطلاقها في شهر تموز الماضي بان يكون الأردن مركزا إقليميا لتبادل الطاقة .
وأكدت الوزيرة زواتي أن لدى الأردن القدرة على توليد الكهرباء ولدينا احتياطي مشيرة الى ان توقيع مثل هذه الاتفاقيات لا يؤثر على توليد الكهرباء في الأردن أو ينقص من كمية الكهرباء المزودة للمستهلكين فنهاك قدرة توليدية احتياطية موجودة في الأردن سيتم استخدامها من اجل تصدير الكهرباء للعراق .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.