روسيا: محادثات تثبيت الإنتاج يجب أن تبدأ من الصفر

دولي
7 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
روسيا: محادثات تثبيت الإنتاج يجب أن تبدأ من الصفر

File photo of flag with Rosneft logo at Novokuibyshevsk refinery near Samara

أعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن المفاوضات بين كبار منتجي النفط في شأن كبح الإنتاج لتعزيز أسعار الخام المتدنية يجب أن تبدأ من الصفر عموماً.وفشل كبار منتجي النفط في العالم في التوصل إلى اتفاق على تجميد مقترح لمستويات الإنتاج أثناء اجتماعهم في الدوحة الشهر الماضي.
وقال بيسكوف للصحافيين: «بالطبع هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تبدأ من الصفر بعد فشل هذه العملية في الآونة الأخيرة». وأضاف: «المسؤولون الروس وخصوصاً وزير الطاقة ألكسندر نوفاك أكدوا أكثر من مرة على أن الكرة في ملعب شركائنا». ويلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، في منتجع سوتشي. وتوقع بيسكوف مناقشة الوضع في أسواق النفط العالمية، لكنه لم يتوقع اتفاق البلدين على «تجميد» مستويات إنتاج النفط. وأضاف «إنها عملية جماعية معقدة».
إلى ذلك، تعرضت منصة نفطية بحرية تابعة لمجموعة «شيفرون» الأميركية في جنوب نيجيريا إلى تفجير، في موجة عنف جديدة تهدد صادرات النفط في أكبر دولة أفريقية منتجة للذهب الأسود. وصرح الناطق باسم البحرية، كريس إيزيكوبي لوكالة «فرانس برس»، بأن «متمردين استخدموا المتفجرات لتفجير منصة أوكان البحرية لاستخراج النفط والغاز والتي تغذي محطة اسكرافوس» للتصدير.
وأضاف أن الهجوم وقع قرب واري في ولاية الدلتا.
وأصدرت «شيفرون نيجيريا المحدودة» بياناً أكدت فيه أن هجوماً وقع مساء الأربعاء. وجاء في البيان: «هاجم أشخاص مجهولون منشأة أوكان البحرية (…) المنشأة مغلقة حالياً ونعكف على تقويم الوضع ونشرنا موارد لاحتواء تسرب ناتج عن الهجوم».
وأعلنت جماعة معروفة باسم «الثائرون لدلتا النيجر» المسؤولية عن الهجوم، وأكدت في بيان أنها نسفت المنصة. وأضافت: «هذا ما وعدنا به حكومة نيجيريا بسبب رفضهم الاستماع لنا». ويقول المتشددون إنهم يريدون حصة أكبر من الإيرادات النفطية. وتشكل مبيعات الخام نحو 70 في المئة من الدخل القومي في أكبر اقتصاد في أفريقيا.
وفي السوق، تراجعت أسعار النفط أمس مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح بعد صعودها 20 في المئة على مدى الشهر الأخير وهو ما طغى على تأثير خفض الإنتاج في كندا التي شهدت حرائق غابات ضخمة عرقلت عمليات الرمال النفطية. ونزلت أسعار النفط نحو واحد في المئة في التعاملات الأوروبية ويتجه خام «برنت» إلى تكبد أولى خسائره الأسبوعية في خمسة أسابيع. وتراجع «برنت» في العقود الآجلة 24 سنتاً إلى 44.7 دولار للبرميل في حين انخفض خام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي في العقود الآجلة 25 سنتاً إلى 44.07 دولار للبرميل. من جهة أخرى، أعلنت شركة «روسنفت» الروسية إنها سلّمت مصر شحنة من الغاز الطبيعي المسال في باكورة نشاطاتها بمجال التجارة العالمية للغاز المسال. وتولت الناقلة «غولار آيس» نقل الشحنة من «روسنفت تريدنغ» إلى «الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية» (إيغاس) في ميناء العين السخنة على ساحل البحر الأحمر في إطار اتفاق جرى التوصل إليه في آب (أغسطس) 2015.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.