رغم وجود أمل يلوح في الأفق … الديون المرتفعة تخيم على مستقبل بريطانيا

27 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
رغم وجود أمل يلوح في الأفق … الديون المرتفعة تخيم على مستقبل بريطانيا
5472 - مجلة مال واعمال

مال واعمال – دبي – الامارات العربية المتحدة -نتطلع إلى عام 2021 ، هنالك الكثير مما نأمله. اللقاحات قيد الانتظار ، سيعود جزء كبير من الحياة الطبيعية ويمكن للاقتصاد التعافي بسرعة أكبر مما توقعه بنك إنجلترا والمسؤول المستقل عن وزارة الخزانة ، مكتب مسؤولية الميزانية .
في حين أن البداية في صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون صعبًا في الأسابيع والأشهر التي تلي الأول من كانون الثاني (يناير) ، فهناك احتمال أن تبدأ الشركات في رؤية ضباب عدم اليقين الذي خيم على السنوات الأربع الماضية.
هذا وتتمتع بريطانيا بثقافة أعمال نابضة بالحياة وهناك العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي ترغب في التوسع وتحقيق ربح وتوظيف المزيد من الأشخاص ، ليس أقلها في الفضاء الرقمي الذي اتسع وتعمق في العام الماضي حيث حلت عمليات الشراء عبر الإنترنت محل الوجه التعاملات المباشرة أثناء الجائحة.
وباعتبارها واحدة من أكثر البلدان ذكاءً رقميًا في العالم ، فإن المملكة المتحدة في وضع جيد للمنافسة على أعمال جديدة في جميع أنحاء العالم ، حتى مع وجود عيب معوق يتمثل في كونها خارج السوق الموحدة والاتحاد الجمركي لأقرب كتلة تجارية لدينا.
وبعد قولي هذا ، هنالك العديد من القيود على آفاق بريطانيا، و أحد الأسباب التي أبرزها صندوق النقد الدولي هو المستوى المرتفع للديون الموجود في الميزانيات العمومية للشركات البريطانية والحكومة – المحلية والمركزية – والمستهلكين ذوي الدخل المنخفض.
هذذا وكانت المملكة المتحدة من بين ثماني دول رائدة قال صندوق النقد الدولي إنها استضافت الشركات التي لديها ديون ضخمة لدرجة أنها ستكافح لتمويلها في حالة حدوث ركود كبير.
وشجع معدل الفائدة المنخفض الحالي في البلدان الثمانية (بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا واليابان) الشركات على زيادة اقتراضها ، غالبًا لتمويل مدفوعات المساهمين بدلاً من الاستثمار ، لدرجة أن 40٪ من ديون الشركات تتراكم – حوالي 15 تريليون جنيه إسترليني – سيكون من المستحيل الخدمة إذا كان هناك تراجع بمقدار نصف خطورته قبل عقد من الزمن.
كما ارتفع الدين الحكومي في المملكة المتحدة ، في الغالب لدعم الاقتصاد خلال الوباء ، فقط عندما أراد بوريس جونسون ووزرائه زيادة الإنفاق لإصلاح العديد من المشكلات التي تفاقمت بسبب 10 سنوات من التقشف.
مع مشروع قانون الوباء الذي سيمتد على مدى السنوات القليلة المقبلة ، تواجه الحكومة احتمالية زيادة نسبة الدين الإجمالي إلى الناتج المحلي الإجمالي من 105 ٪ المتوقعة لهذه السنة المالية إلى 120 ٪ وما بعدها إذا كان سيتم عكس التقشف.
إذا لم يكن هذا سيئًا بما فيه الكفاية ، فقد أجبر الوباء الملايين من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط على الاقتراض للحفاظ على مواردهم المالية عائمة. تخفي الأرقام الإجمالية للمملكة المتحدة فجوة آخذة في الاتساع بين من لديهم قروض ومن لا يملكونها. الاقتراض العقاري ، على سبيل المثال ، ليس عند مستويات عالية من الناحية التاريخية ، ولكنه يتركز بشكل متزايد في مجموعة صغيرة نسبيًا من الأسر الأصغر سنًا بينما أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، إذا لم يكونوا مستأجرين ، يمتلكون منازلهم بالكامل.
وبالمثل ، فإن أرقام بنك إنجلترا الخاصة باقتراض المستهلكين تكاد تخفي أكثر مما تتضح ، وإلقاء نظرة سريعة على الأرقام الإجمالية لن يترك وزير المالية مهتزًا ولا مضطربًا.
ومع ذلك ، حذرت جمعيات الديون الخيرية في المملكة المتحدة من نوبة اقتراض من قبل أولئك الذين يعانون من أضعف الموارد المالية ، مما يضع قنبلة موقوتة تحت العدد الكبير من الأسر التي تنفق كل سنت يكسبونها ، وبالتالي فهي ضرورية لإنعاش الاقتصاد.
في عصر القلق ، عندما يجتمع خطر المرض مع خوف طويل الأمد ناشئ عن فقدان القدرة التنافسية والوظائف الماهرة في القطاع الخاص ، ستكون هذه القضايا صعبة على أي حكومة أن تديرها.
من الواضح أن على الحكومة اقتراض أموال إضافية لإعادة الاقتصاد إلى مساره الصحيح. إن قدرتها على الاقتراض بحكمة ومن أجل مستقبل أكثر خضرة أمر مشكوك فيه.
Tesla اسم كبير الآن ، لكن المنافسين الأقوياء على استعداد للانطلاق
كان إدراج Tesla المتأخر في مؤشر S&P 500 الأسبوع الماضي بمثابة ختم مطاطي لوصول رائد السيارات الكهربائية إلى المراتب العليا لعالم الشركات الأمريكية – كما لو كان التأكيد مطلوبًا لشركة هزت صناعة السيارات العالمية من اعتمادها على الوقود الحفري.
قبل دخول تسلا بوقت قصير ، سجلت أسهمها أعلى مستوى لها عند 695 دولارًا (518 جنيهًا إسترلينيًا) ، مما جعل الشركة تقدر بنحو 650 مليار دولار. وقد أدى التراجع في الأسبوع منذ ذلك الحين إلى أن يقترب هذا المبلغ من 600 مليار دولار. وهذا يضع قيمتها في أكثر من أكبر سبع شركات لصناعة السيارات مجتمعة ، على الرغم من التخطيط لإنتاج جزء صغير من حجم المركبات التي ينتجها منافسوها كل عام.
بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن إمكانية استمرار الجري ، هناك بعض العلامات المشؤومة. من بين أسباب تراجع الأسهم في الأسبوع الماضي كان تقريرًا مفاده أن شركة آبل ، وهي شركة أخرى من الشركات ذات الوزن الثقيل في ستاندرد آند بورز 500 ، كانت تأمل في إنتاج سيارة كهربائية في عام 2024. ذكرت وكالة رويترز أن سيارة آبل ستجلب قدرات القيادة الذاتية والتقدم الكبير في البطارية. .
سيكون ذلك بمثابة تغيير في الموقف بالنسبة لتيم كوك. يقول رئيس شركة Tesla ، إيلون ماسك ، إن نظيره في شركة Apple رفض فرصة شراء شركة تصنيع السيارات عندما اقتربت من الإفلاس – ربما في عام 2017.
المنافسة من Apple كافية لإيقاف أكثر محللي Tesla صعودًا. ولكن حتى بدون ذلك ، فإن التقييمات الحالية المرتفعة للسماء تسلا تستند إلى التفاؤل بشأن أنظمة القيادة المستقلة وأعمال الطاقة الشمسية. هذان مجالان تنافسيان للغاية وسريع التطور.
قامت Tesla ببناء قيادة لا يمكن إنكارها في السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات ، وقدرات جمع الأموال الرائعة التي تترافق مع تقييمها الضخم تمنحها فرصة جيدة للدفاع عن موقعها. ومع ذلك ، تشير شائعات Apple إلى حقيقة غير مريحة حول تصنيع السيارات الكهربائية: حواجز الأجهزة أمام الدخول أقل بكثير من ذي قبل ، وبالكاد بدأت معركة البرمجيات.
يمنح Bond MGM ترخيصًا للقيام بجرائم قتل في حروب المحتوى
لذلك اتضح أنه حتى الجاسوس الخارق جيمس بوند له ثمنه. MGM ، استوديو هوليوود وراء الامتياز الضخم ، موجود في السوق للمشتري ، يروج لسعر محتمل قدره 5.5 مليار دولار (4.1 مليار جنيه إسترليني).
قبل عقد واحد فقط ، أُجبرت MGM ، التي كانت ذات يوم قوة عظمى في هوليوود تضم مكتبة من العناوين من Gone with the Wind و Ben Hur إلى امتياز Rocky ، على الإفلاس بعبء ديون يبلغ 4 مليارات دولار.
بالتقدم سريعًا إلى عصر حروب البث المباشر من Netflix وأصبح مالكو المحتوى ملوكًا ، قادرين على فرض أسعار باهظة لترخيص منتجاتهم أو بيعها. ويمتلك امتياز دائم الخضرة بوند ، الآن في الجزء الخامس والعشرين ( تأخر حتى أبريل على أمل تجنب القيود الوبائية) ، قاعدة جماهيرية عالمية لا يمكن أن يضاهيها سوى القليل.
بدأت MGM في التعرف على المشترين المحتملين في بداية العام ، حيث أجرت محادثات أولية مع Apple و Netflix ، من بين آخرين ، قبل أن تتلاشى الجهود. ولكن منذ ذلك الحين ، يعمل جيل جديد من منافسي البث المباشر ، من Disney + و Apple TV + إلى HBO Max ، على تغذية موجة متجددة من التضخم المفرط للمحتوى. في هذا الشهر ، قالت ديزني إن خدمة البث المباشر لديها تعمل بشكل جيد – تتسابق إلى أكثر من 73 مليون مشترك في السنة ، مما يجعلها وراء أمازون ونتفليكس فقط – أنها انتقلت إلى أكثر من ثلاثة أضعاف هدف المشتركين ومضاعفة الإنفاق السنوي على المحتوى إلى 15 دولارًا. مليار بحلول عام 2024.
عملت MGM على بناء القيمة بهدوء ، وحققت مليار دولار من عائدات التلفزيون والأفلام العام الماضي. وهو يوسع نطاق الاعتماد المفرط الملحوظ على Bond ، حيث أثبت Rocky العرضي Creed نجاح امتياز فيلم بالإضافة إلى نجاحات تلفزيونية مثل The Handmaid’s Tale . التوقيت هو كل شيء: MGM تعتمد الآن على كونها اللحظة المناسبة للاستفادة من مكتبتها التي تضم 4000 عنوان فيلم و 17000 ساعة من البرمجة التلفزيونية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.