رشاقة رجال وسيدات الأعمال جزء من نجاحهما!

صحة
14 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
رشاقة رجال وسيدات الأعمال جزء من نجاحهما!
Happy Senior Couple Dancing Holding Hands on A Tropical Beach
UPIMRF-00019879-001

كثيرا ما يشكو رجال وسيدات الأعمال من الزيادة في الوزن وذلك لطبيعة ووتيرة حياتهم مما يزيد من صعوبة حفاظهم على رشاقتهم… وسوف نقدم بعضا لنصائح لتخفيف الوزن والحفاظ على أجسام رجال وسيدات الأعمال

أهم العوامل المشتركة التي يتميز بها رجال وسيدات الأعمال:

  • تسارع وتيرة الحياة مما يؤدي إلى ضيق “أو انعدام” وقت الفراغ بشكل كامل.
  • ارتباط اجتماعات العمل والمؤتمرات والندوات بتناول الطعام..غداء (أو عشاء) عمل.
  • الجلسات لفترات طويلة التي عادةً ما تشتمل على التضييفات.
  • كثرة السفر إلى الخارج.
  • العودة إلى المنزل في وقت متأخر جدا.
  • تواجه سيدات الأعمال بالإضافة إلى ما ذكر .. ضرورة رعاية الأبناء والاهتمام بالعائلة والمنزل.

جميع هذه العوامل، بالإضافة إلى الكثير من العوامل الأخرى، تؤدي إلى صعوبة كبيرة في الحفاظ على نمط حياة صحي لرجال وسيدات الأعمال. مما يجعل إنقاص الوزن عملية صعبة تتطلب انتهاج عادات أكل صحيحة ومتوازنة، والكثير من التمارين الرياضية (صعوبة إيجاد وقت الفراغ اللازم لمثل هذه التمارين من قبل رجال وسيدات الأعمال). ناهيك عن الضغط النفسي الكبير الذي يقع كثير من رجال وسيدات الأعمال تحت وطأته، يقلل الحافز والرغبة في إنقاص الوزن، ويدفع الكثير من رجال وسيدات الأعمال إلى الاستسلام للعادات الغذائية الضارة.

ميزات ومضار العادات الغذائية لدى رجال وسيدات الأعمال:

  • عدم القدرة على التحكم بتنظيم أوقات ونوعية وجبات الطعام (أي وقت تقديم الطعام، أو العناصر التي تتألف منها وجبة الطعام، والتي لا تعتمد في الغالب على اختيار رجال وسيدات الأعمال، أو إرادتهم).
  • عدم الانتظام في مواعيد تناول وجبات الطعام (ليس هناك انتظام على مدار اليوم،وتكون الأوقات طويلة، في كثير من الأحيان، بين وجبة وأخرى).
  • تناول الطعام بشكل مكثف خلال أوقات قصيرة (وهذا أمر يمس المتعة المرتبطة بتناول الطعام ويقلل منها).
  • شدة التعب والجوع المفرط ان عند حلول موعد تناول الطعام(مما يؤدي إلى الانقضاض العشوائي على الطعام وصعوبة التحكم بكمية الأطعمة التي يتم تناولها).
  • تناول الأطعمة ليس بهدف التغذية: وذلك لمحاربة حالات التوتر والغضب والإحباط وما إلى ذلك، من خلال تناول الحلوى والوجبات الخفيفة والقهوة بكميات كبيرة )وبمعنى آخر يفش غله في الأكل).
  • عدم الاهتمام في تناول الطعام بشكل منتظم ومتوازن (وهذا الأمر غير ظاهر للعيان،على عكس الملابس والماكياج، وغيرها التي يعطيها رجال وسيدات الأعمال أهمية أكبر وفي هذه الحالة تكون فيه التغذية هي الضحية الأولى لحالات الضغط وانعدام الوقت).
  • انعدام وجود الوقت والطاقة اللازمين لممارسة الرياضة بشكل منتظم (هذا الأمر في غاية الأهمية فيجب على رجال وسيدات الأعمال إيجاد أوقات منتظمة لممارسة الرياضة للحفاظ على رشاقة أجسامهم وتجنب الأمراض).

قد تؤدي ممارسات رجال وسيدات الأعمال العامة، وعاداتهم الغذائية الغير منتظمة، إلى خلق مشكلتين غذائيتين، تزيد كل منها من صعوبة الحفاظ على تناسق الجسم وعلى نمط حياة صحي:

 1– سوءالتغذية:

قد تسبب حالات الضغط سوءا كبيرا في التغذية، خصوصا نقص السوائل والفيتامينات والمعادن،وقد يكون هذا النقص اكبر عند سيدات الأعمال، وخصوصا خلال فترات معينة (فترة الاباضة والحمل والولادة والرضاعة،وغيرها) حيث يحتاج جسم المرأة إلى كميات كبيرة من المواد المذكورة، الأمر الذي يزيد من حدة حالة سوء التغذية.

من نتائج سوء التغذية: تساقط الشعر، التعب والإرهاق المتزايدان، الصداع، انخفاض القدرة على التركيز، الدوار (حتى الإغماء)، بالإضافة إلى التقرحات في الفم والجهاز الهضمي، والنزيف من اللثة، وغيرها من الأعراض.

2- السمنة المفرطة:

تُعَرَّف السمنة بأنها تلك الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة في الجسم إلى درجةٍ تتسبب معها في وقوع آثارٍ سلبيةٍ على الصحة، مما يؤدي إلى انخفاض متوسط العمر ووقوع مشاكل صحيةٍ متزايدةٍ. يحدد مؤشر كتلة الجسم. وعادةً ما تنتج السمنة من مزيج من سعراتٍ حراريةٍ زائدةٍ، مع قلةٍ في النشاط البدني والتأثيرات الجينية. ذلك على الرغم من أنا لقليل من الحالات تحدث في المقام الأول بسبب الجينات، واضطرابات الغدد الصماء، والأدوية ،والأمراض النفسية. وبسبب انعدام وجود نظام غذائي ووجبات منتظمة ومتوازنة، الأمر الذي يزيد من الرغبة في تناول كميات أكثر. كذلك، يؤدي استهلاك الوجبات السريعة، وتركيز الوجبات الرئيسية في ساعات متأخرة من الليل، إلى تحول غالبية الطاقة التي يتم استهلاكها إلى مواد دهنية. بالإضافة إلى كلما ذكر، من الممكن لعوامل نفسية، مثل الغضب والإجهاد، ان تسبب الجوع وتخلق سلسلة من ردود الفعل:  الإفراط في تناول الطعام الذي يسبب الغضب، فيؤدي إلى الرغبة في الإفراط في تناول المزيد من الطعام، ويؤدي في نهاية المطاف إلى البدانة. كل هذا، مع قلة النشاط البدني (يبررها البعض بالتعب وضيق الوقت)التي تعتبر من العوامل التي تسبب أضرارا إضافية لصحة العديد من رجال الأعمال، وتزيد من مخاطر واحتمالات الإصابة بالبدانة.

آثار السمنة على الصحة

ينتج عن وزن الجسم الزائد العديد من الأمراض، خاصةً أمراض القلب، سكري النمط الثاني، توقف التنفس ألانسدادي أثناء النوم، وأنواع معينة من السرطان، والفصال العظمي.  مؤديةً بذلك إلى انخفاض متوسط عمر الفرد المأمول و/أو إلى وقوع مشاكلٍ صحيةٍ متزايدةٍ.

نصائح عامة للحفاظ على وزن رجال وسيدات الأعمال:

  1. تناول كميات كبيرة من السوائل “يجب وضع في متناول اليد، كأسا كبيرة (أو قارورة) فيها مشروب ما (من الأفضل ان يكون ماء) فالمعدة لا تستطيع التمييز بين المواد الغذائية الصلبة والسائلة، وبالتالي فان شرب السوائل بكثرة قد يساعد، في كثير من الأحيان، على التخلص من الإحساس بالجوع.
  2. الاهتمام بتناول وجبة الفطور ..وعدم تناولها قد يسبب التعب والشعور بالصداع وانخفاض القدرة على التركيز. من لا يوجد لديه وقت لإعداد وجبة الفطور في إمكانه إعدادها في الليلة السابقة، وذلك عن طريق أعداد أصناف من الأطعمة السريعة (كالجبن والمربيات والبيض المسلوق .. الخ من الأنواع التي تعد بطريقة سريعة مما يوفر الوقت والجهد لرجال وسيدات الأعمال).
  3. التركيز عند تناول وجبة الغداء، بأكل اللحوم، الجبن، والكثير من الخضروات، كما يجب عدم تناول الحلويات والكحول في نهاية الوجبة.
  4. إذا كان لابد من تناول “الحلوى”،فمن الأفضل التركيز على سلطة فواكه بدلا من الأنواع الأخرى من الحلويات، مثل البوظة أو الكعك..الخ.
  5. الحرص على تناول ثلاث وجبات منتظمة خلال اليوم، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين.
  6. أثناء الرحلات الجوية، واظبوا على شرب الماء بكثرة، وطلب المأكولات الصحية.
  7. صعود 30 طابقا يعادل القيام بتدريب مُركز في صالة للألعاب الرياضية. ولذلك يجب الحد من استخدام المصعد قدر الإمكان.
  8. تحديد وقت لممارسة تمارين اللياقة البدنية وتنظيم جدول زمني لذلك، حتى لو لم تكونوا في المنزل (في قاعة الفندق الرياضية، في الحديقة القريبة من الفندق، وغيرها من الأماكن.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.