رئيس طاجيكستان يدعو لإنشاء صندوق للاستثمار المشترك مع الإمارات

أخبار الإمارات
25 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
رئيس طاجيكستان يدعو لإنشاء صندوق للاستثمار المشترك مع الإمارات
16

ترأس سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة وفداً اقتصادياً رفيع المستوى إلى طاجيكستان، ضم ممثلين عن القطاعين الحكومي والخاص، لبحث وتعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية طاجيكستان ومجالات التعاون، خاصة فيما يتعلق بالتجارة والاستثمار والسياحة والطاقة والطاقة الكهرومائية والنقل والزراعة، بما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة.
استقبل الرئيس إمام علي رحمن، رئيس جمهورية طاجيكستان، سهيل بن محمد المزروعي والوفد المرافق له، وأعرب عن تطلعه لأن تسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات. رافق وزير الطاقة الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيس دائرة العلاقات الحكومية، والدكتور أحمد المطروشي، مدير إدارة غرب آسيا بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وفهد التفاق، مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وحميد بن سالم الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة، وناصر محمد النويس رئيس مجلس إدارة شركة روتانا لإدارة الفنادق، وممثلو صندوق أبوظبي للتنمية، وشركة مبادلة للتنمية، وشركة فلاي دبي، وطيران الاتحاد، وموانئ دبي العالمية، وغرفة أبوظبي، وغرف التجارة والصناعة بالشارقة وأم القيوين والفجيرة وعدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة.
علاقات تعاون
وأكد حرص دولة الإمارات على تطوير علاقات التعاون بين البلدين وتعزيز مجالات التعاون في شتى المجالات، بما يعود بالمنفعة والمصلحة المشتركة على كلا البلدين، متمنياً أن تتكلل الزيارة بالنجاح بما يسهم في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين. وأشاد بتوجه دولة الإمارات في دعم رؤية الحكومة الطاجيكية في تطوير البنية التحتية إضافة إلى التأكيد على دعوة الإمارات إلى طاجيكستان للمشاركة في معرض «إكسبو 2020» والدور التي ستلعبه الجهات والشركات الطاجيكية المشاركة في المعرض في جذب المزيد من الاستثمارات والسياح إلى طاجيكستان.

مذكرات تفاهم
من جانبه، رحب الرئيس الطاجيكي بالمزروعي والوفد المرافق وتطرق إلى الزيارة التي قام بها إلى دولة الإمارات في شهر مارس الماضي، وتم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين. كما تطرق إلى أهمية تطوير العلاقات بين البلدين، مؤكداً ضرورة تنمية التعاون التجاري والاستثماري، وأشار إلى أهمية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مستويات ترضي طموح قيادتي البلدين.
صندوق للاستثمار المشترك
ودعا الرئيس الطاجيكي إلى ضرورة إنشاء صندوق الاستثمار المشترك ومجلس الأعمال الإماراتي ـ الطاجيكي، ومكتب للبنوك الإماراتية التجارية في جمهورية طاجيكستان.. مؤكداً مشاركة بلاده في معرض إكسبو 2020.
وتضمنت الزيارة عدداً من اللقاءات مع كبار المسؤولين، حيث التقى المزروعي مع حكمة الله زاده نعمة الله، وزير التنمية الاقتصادية في طاجيكستان، وتم بحث فرص التعاون الاقتصادي والاستثماري وتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن بحث عدد من المواضيع في مجالات الطيران والبنية التحتية والخدمات اللوجستية والأمن الغذائي والطاقة الكهرومائية. كما التقى المزروعي مع نائب وزير الطاقة في طاجيكستان جمشيد شويمزودا وأكدا أهمية تنويع مصادر الاقتصاد خاصة للدول النفطية. وأشار المزروعي إلى أن انخفاض أسعار النفط الحالية يعتبر تحدياً يواجه الدول النفطية، غير أنه لم يؤثر على الاقتصاد الإماراتي، وذلك بفضل تبني الدولة استراتيجية التنوع الاقتصادي.
الطاقة المتجددة
وتم خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المتعلقة بالطاقة والطاقة المتجددة والطاقة الكهرومائية وأسبوع أبوظبي للاستدامة، وأهمية مشاركة الجانب الطاجيكي فيه خاصة وأنه سيتم انعقاد الاجتماع الوزاري الـ «15» لحوار التعاون الآسيوي في الفترة من 16 إلى 17 يناير 2017، وسيتخلله منتدى اقتصادي وورش عمل تتناول مجالات الطاقة والغذاء والمياه.
تعديل الاتفاقيات
ودعا المزروعي الجانبين إلى تعزيز التعاون المشترك في هذه القطاعات المختلفة، من خلال تبادل الزيارات حيث سيقوم وفد تخصصي في مجال الطاقة بزيارة طاجيكستان لبحث سبل الاستثمار وأهم الفرص الاستثمارية.
وأكد الجانبان خلال اللقاء الذي جمع مع قوربنيون عبد السلام، وزير المالية في طاجيكستان، أهمية تعديل الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين البلدين والتي تساهم في رفع مستوى التبادل التجاري.. وتطلعا إلى توقيع مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم العالقة ومن أبرزها التعديل على اتفاقيتي تجنب الازدواج الضريبي على الدخل، وحماية وتشجيع الاستثمار، إضافة إلى أهمية التوقيع على اتفاقية خدمات النقل الجوي، والتي ستلعب دوراً رئيسياً في تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. (وام)
لقاءات مشتركة

التقى سهيل المزروعي كلاً من: قدري قاسم، رئيس لجنة الاستثمار وإدارة أملاك الدولة في طاجيكستان، وشوكت بابازاده، وزير الصناعة والتكنولوجيا الحديثة، وجرى بحث عدد من المشاريع والفرص الاستثمارية التي من شأنها تعزيز التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين وزيادة حجم التدفقات الاستثمارية.. فيما أشاد الجانبان بنتائج الدورة الثانية للجنة المشتركة بين البلدين والتي عقدت خلال إبريل 2016 في دوشنبيه.
وزار وفد بعض المصانع للاطلاع على آليات العمل فيها وخطوط الإنتاج، وتم خلالها مناقشة أوجه التعاون المشترك بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.. فيما قام الوفد الاقتصادي بعقد زيارات ميدانية شملت كلاً من سد «نوراك» والذي يعتبر من أكبر السدود في المنطقة، وقد بني منذ أربعين عاماً ويتم منه توليد الطاقة الكهرومائية لجمهورية طاجيكستان وبيع الزيادة من هذه الطاقة إلى كل من باكستان وأفغانستان، إضافة إلى زيارة محطة توليد الطاقة.

المنتدى الاقتصادي

تضمنت زيارة وزير الطاقة إلى طاجيكستان انعقاد المنتدى الاقتصادي الإماراتي ـ الطاجيكي المشترك بحضور ممثلي القطاعين الحكومي والخاص في قطاعات الطاقة والطاقة الكهرومائية والتعدين والمناجم والزراعة والنقل والخدمات اللوجستية، وتطوير مشاريع الأعمال التجارية المتخصصة.
ويعتبر المنتدى منصة تواصل تم خلالها استعراض ومناقشة مناخ وبيئة الاستثمار في كلا البلدين، إضافة إلى عرض فرص ومشاريع الاستثمار في مجالات مختلفة في جمهورية طاجيكستان. كما التقى وفد الدولة كلاً على حدة مع عدد من الشركات والمؤسسات الطاجيكية بهدف دفع التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التدفقات الاستثمارية المشتركة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.