رئيس الوزراء الكندى: على كندا والاتحاد الأوروبى قيادة الاقتصاد العالمى

دولي
16 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
رئيس الوزراء الكندى: على كندا والاتحاد الأوروبى قيادة الاقتصاد العالمى

4

قال رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو  أن العالم بأكمله يستفيد من اتحاد أوروبى قوى وإن على الاتحاد وبلاده أن يقودا الاقتصاد العالمى فى مواجهة التحديات.

وأبلغ ترودو البرلمان الأوروبى أن الاتحاد نموذج غير مسبوق للتعاون السلمي وذلك فى كلمة نأى فيها بنفسه عن الولايات المتحدة تحت رئيسها الجديد دونالد ترامب الذى شكك فى قيمة الاتحاد ومستقبله وبريطانيا التى صوتت لصالح الانسحاب منه.

وقال ترودو أن صوتا أوروبيا فعالا فى الساحة العالمية ليس مفضلا فحسب بل ضرورى.

وقال لمشرعى الاتحاد الأوروبى بعد يوم من مصادقتهم على اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد وكندا “أنتم لاعب أساسى فى معالجة التحديات التى نواجهها جميعا كمجتمع دولي. . أن العالم بأسره يستفيد من اتحاد أوروبى قوى. “

وقال ترودو الذى سيقوم بزيارة إلى ألمانيا أيضا أن كندا والاتحاد الأوروبى يشتركان فى الإيمان بالديمقراطية والشفافية وحكم القانون وبحقوق الإنسان والإدماج والتنوع.

وقال وفقا لنص أتيح مقدما لكلمته “نعلم أنه فى هذه الأوقات يتعين علينا أن نختار قيادة الاقتصاد العالمى لا أن نخضع فحسب لنزواته” مضيفا أن كلا الجانبين أبدى تقديرا للتجارة وإيمانا بقدرتها على جلب الرخاء للمواطنين.

وبإقرارهما اتفاق التجارة تسير كندا والاتحاد الأوروبى على عكس اتجاه ترامب الذى انسحب من اتفاق الشراكة عبر الهادى ويريد تعديل اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.

وبالنسبة لكندا فإن اتفاق الاقتصاد والتجارة الشامل ضرورى للحد من اعتمادها على جارتها الولايات المتحدة كسوق تصدير.

أما للاتحاد الأوروبى فهو أول اتفاق تجارى له مع إحدى دول مجموعة السبع وقصة نجاح بعد أشهر من الاحتجاجات فى وقت تأثرت فيه مصداقية الاتحاد جراء تصويت بريطانيا فى يونيو الماضى لصالح الانسحاب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.