رؤى لاستشراف المستقبل في «الشارقة للاستثمار»

عقارات
27 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
رؤى لاستشراف المستقبل في «الشارقة للاستثمار»

2312314968

تنطلق غداً الأربعاء وعلى مدار يومين، فعاليات منتدى «الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر 2016» في دورته الثانية في إمارة الشارقة، تحت رعاية وحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وبتنظيم كل من هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، و«فاينانشال تايمز» البريطانية، ومجلة «الاستثمار الأجنبي المباشر».

يتضمن جدول أعمال المنتدى أكثر من 30 جلسة نقاشية وحوارية، لأكثر من 300 من صناع القرار، والمسؤولين، وكبار التنفيذيين، والخبراء الاقتصاديين، بهدف تقديم رؤى تحليلية شاملة لواقع حركة الاستثمارات الأجنبية العالمية والإقليمية، والمحلية داخل الدولة عموماً، وفي إمارة الشارقة على وجه التحديد.

كما يتطرق المنتدى إلى التحديات التي تقف في وجه حركة انتقال رؤوس الأموال، وبحث سُبُل تجاوزها والتغلب عليها، من خلال الاستفادة من الفرص الكامنة، إلى جانب كيفية تحقيق النمو في مختلف الأسواق. وسيناقش المنتدى مستجدات الاقتصاد العالمي والمحلي، علاوةً على العديد من العناوين البارزة في المشهد الاقتصادي الحالي.

وتضم قائمة المشاركين في المنتدى مسؤولين كباراً وشخصيات اقتصادية، محلية وعربية وعالمية، أبرزها: الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وعبدالله بن أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة.

ومروان بن جاسم السركال، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وخالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لشركة الشارقة للبيئة «بيئة»، وحسين محمد المحمودي، الرئيس التنفيذي لشركة الأعمال التجارية في الجامعة الأميركية في الشارقة، وخالد عمر المدفع، المدير العام لمؤسسة الشارقة للإعلام، وباراغ خانا، مدير مبادرة الحوكمة العالمية ضمن برنامج الاستراتيجية الأميركية التابع لمؤسسة أميركا الجديدة.

وناصر السعيدي، مؤسس ورئيس شركة ناصر السعيدي وشركاه، وعضو في المجموعة الاستشارية الإقليمية بصندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستيورت أندرسون، المدير العام والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في «ستاندر آند بورز»، وداليا المثنى، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك في منطقة الخليج، بالإضافة إلى العديد من مسؤولي الشركات والشخصيات الاقتصادية العالمية.

اليوم الأول

ويتضمن برنامج المنتدى في يومه الأول، كلمات افتتاحية يُلقيها نخبة من الخبراء والمختصين في مجال الاقتصاد والاستثمار، يليها فقرة مخصصة لتوزيع الجوائز على الرعاة.

وتناقش أولى جلسات اليوم الأول، حالة بعنوان «الشارقة – بوابة التوسع الدولي»، يليها جلسة نقاش حول «فترة ما بعد النفط – الاستفادة من الفرص الاستثمارية في الإمارات»، ثم جلسة بعنوان «تعزيز الروابط التجارية بين المملكة المتحدة وأوروبا والإمارات».

اليوم الثاني

وتلقي كورتني فينغار، رئيس تحرير مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر، في اليوم الثاني كلمة ترحيبية، تليها كلمة رئيسة افتتاحية لناصر السعيدي، مؤسس ورئيس شركة ناصر السعيدي وشركاه، وعضو في المجموعة الاستشارية الإقليمية بصندوق النقد الدولي للمنطقة، بعدها تستعرض أولى الجلسات النقاشية والحوارية»تزايد العلاقات التجارية بين الهند والإمارات«، وجلسة حول»اتجاهات الاستثمار – ما هي آفاق الاستثمار الأجنبي المباشر في الشرق الأوسط والإمارات في العام القادم؟«.

ثم ندوة تتناول فيها داليا المثنى، الرئيس والرئيس التنفيذي لجنرال إلكتريك في منطقة الخليج، موضوع عن»فترة ما بعد النفط والغاز – وضع الشرق الأوسط كمركز صناعي عالمي«، يعقبها جلسة بعنوان»الرؤى ووجهات النظر حول الاستثمار ونمو الأعمال في الشارقة».

فرصة لمعرفة توجهات الاستثمارات عالمياً

قال مروان بن جاسم السركال، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق» المنتدى إن منتدى «الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر 2016» فرصة استثنائية يمكن من خلالها رصد توجهات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في ظل تذبذب الظروف العالمية في الوقت الراهن.

مشيراً إلى أهميتها التي يكشف عنها المنتدى في تحقيق الأمن الاقتصادي لمختلف الدول، من خلال إسهاماتها في تنويع مصادر الدخل، وقدرتها على تحصين الاقتصادات المحلية ضد تقلبات السوق، إلى جانب إمكاناتها في توفير فرص العمل من خلال إنشاء وإطلاق المشروعات المنتجة.

وأشار إلى أن المنتدى يجمع نخبة من كبار المسؤولين والخبراء الاقتصاديين وصناع القرار تحت سقف واحد، لتسليط الضوء على عدد من أهم القضايا المتعلقة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة، بما يتيح الاستفادة القصوى في التعرف على واقع ومستقبل الاستثمارات الأجنبية المباشرة في ضوء الظروف الاقتصادية على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأضاف السركال أن انعقاد المنتدى العالمي يُبرز المكانة المتنامية لدولة الإمارات عامةً، ولإمارة الشارقة خاصة، بصفتها وجهة أولى لاستقطاب الفعاليات والأحداث الكبرى على مستوى المنطقة، لافتاً إلى أن الحدث يُعزز في الوقت نفسه الدور الاقتصادي الطموح للإمارة لحصد المزيد من الفرص الاستثمارية على صعيد المنطقة الخليجية والعربية ونظيرتها العالمية.

وأكد المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق» أن المنتدى يوفر فرصة لا مثيل لها لدراسة آفاق الاستثمار في الإمارات عموماً، ومدينة الشارقة على وجه التحديد، منوهاً إلى استعراضه للفرص المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية في الإمارة، بمشاركة واسعة لنخبة من صناع القرار والمسؤولين والخبراء الاقتصاديين الذين يدعمون التوجه الرسمي لحكومة الشارقة في تعزيز دخول الاستثمارات الأجنبية المباشرة إليها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.