ذهب يرتفع مع تراجع النفط والدولار

أسواق المال
16 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
ذهب يرتفع مع تراجع النفط والدولار

tt

إرتفع الذهب حوالي 2% أثناء التعاملات، ليستعيد عافيته بعد الخسائر التي مني بها في 4 من الجلسات الخمس السابقة مع هبوط أسواق الأسهم العالمية وتراجع الدولار مما عزز الطلب على الأصول التي ينظر إليها على أنها أدوات استثمارية أكثر أمانا.

هذا الإرتفاع  للأصفر يسير بعلاقة عكسية مع الأسود حيث تراجعت أسعار النفط عن مستوى 29 دولارا للبرميل دافعة مؤشرات الأسهم الرئيسية حول العالم إلى هبوط حاد مع انتشار المخاوف من تباطؤ عالمي وسط تخمة المعروض لتعكر صفو الأسواق وتثير التوتر بين المستثمرين.

وعند أعلى مستوى له في الجلسة صعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.8% إلى 1097.20 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يقلص مكاسبه إلي 1.1% عند 1089.56 دولار للأوقية في أواخر التعاملات في السوق الأميركي.

وصعدت العقود الآجلة الأميركية 1.6% لتسجل عند التسوية 1090.70 دولار للأوقية.

ولقي المعدن النفيس دعما من تراجع الدولار، الذي هبط مؤشره 0.5% موسعا خسائره بعد بيانات أميركية أضعف من المتوقع مما يجعل الذهب أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وكان الذهب قد بلغ أعلى مستوياته في شهرين عند 1112 دولارا للأوقية الأسبوع الماضي مع تقلب الأسهم الصينية الذي قوض شهية المستثمرين للمخاطرة، لكن التداولات تراجعت منذ ذلك الحين في ظل توقعات لزيادات جديدة في أسعار الفائدة الأميركية بما قلص الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.