د.أحمد خير لمال وأعمال “إخترت دراسة تخصصي عن قناعة وبعد تفكير طويل”

صحة
3 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
د.أحمد خير لمال وأعمال “إخترت دراسة تخصصي عن قناعة وبعد تفكير طويل”

لقاء مع الدكتور أحمد خير أخصائي امراض الغدد الصماء والسكري

5eer

مال وأعمال – خاص وحصري

مرض السكري أحد أكثر أمراض الحضارة شيوعا وفقاً لمنظمة الصحة العالمية التي أشارت إلى أن هناك 246 مليون شخص يعانون من مرض السكري في جميع أنحاء العالم؛ ومن المرجّح أن يصل هذا الرقم إلى 380 مليون بحلول عام 2025.

ولأهمية الحديث  أكثر حول  ذلك  إلتقيتا مع الدكتور احمد خير إستشاري السكري والغدد الصماء ودار بيننا هذا الحوار:

مال وأعمال… حدثنا عن بداياتك ولماذا اخترت هذا التخصص؟

د. أحمد خير…بعد أن تخرجت من كلية الحسين عام 1968, كانت لدي الرغبة في دراسة الطب ولحسن الحظ انني استطعت الإلتحاق بواحدة من أعرق الجامعات في إيطاليا”بادوفا”وعندما أنهيت دراستي بدأت تخصصي في مشوار الدماغ والأعصاب ولكن شأت  الأقدار أن لا أكمل تخصص الدماغ فلم أعشقه بل ألمني حينها العجز عن تقديم الحلول والشفاء للمرضى لذا وقبل أشهر من إنهاء دراستي بدأت أبحث عن تخصص اخر وقمت بعمل جولات خلال عدة أقسام لأتعرف أكثر على التخصصات الطبية الأخرى  الى أن رأيت ما أبحث عنه في قسم الغدد الصماء بحيث استطيع ان أضع فيه لمساتي ونتائج بحوثي فتخصصت فيه.

عدت بعد  ذلك إلى أرض الوطن وعملت لمدة خمسة أعوام في المدينة الطبية وبعدها عملت فترة طويلة في مستشفى البشير وأصبحت رئيس قسم الغدد الصماء والسكري فيه لمدة 17 عاما وفي سنة 2002 التحقت كمستشار في رئاسة الوزراء لفترة وجيزة ومن بعدها بدأت العمل في القطاع الخاص.

مال وأعمال… ما هو السكري وما هي انواعه؟

د. أحمد خير… مرض السكري هو الإسم المعطى لمجموعة من الحالات المختلفة التي يوجد فيها الكثير من الجلوكوز في الدم, وإما

أن البنكرياس لا يمكنه إنتاج الأنسولين أو الأنسولين الذي ينتجه ليس كافياً ولايمكن أن يعمل بشكل صحيح؛ ودون قيام

الأنسولين بعمله، يتراكم الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى إرتفاع مستويات الجلوكوز في الدم الذي يسبب المشكلات الصحية

المرتبطة بمرض السكري.

والسكري نوعان:

 النوع الاول : هو نقص كامل في افراز هرمون الانسلين وغالبا ما ينتج عن تلف الخلايا التي تفرز الانسولين في البنكرياس وهي خلايا بيتا وهذا التلف الكامل يكون نتيجة للفيروسات أو البكتيريا أو جرثومة أو مواد سامة أخرى لا تعرف غالبا  تصيب في سن الطفولة ما دون العشرين سنة واليافعين وتدمر البنكرياس وعلاجه يكون من خلال ( اعطاء الانسولين او حبوب المساعدة).

النوع الثاني وهو النوع الذي يصيب البدينين والكبار في السن غالبا وقد يصيب الصغار والشباب بسبب التطورات التي تحدث في الحياة

والنوع الثاني هو الاكثر شيوعا  واسبابه نقص في هرمون الأنسلين من غدة البنكرياس ويكون مخزون الانسولين نصف مخزون الشخص العادي ويعتمد علاجه على انقاص الوزن والحمية.

وهنالك انواع اخرى من امراض السكري وهي : سكري الحمل فقد خلال فترة الحمل , و سكري ثانوي ينتج عن امراض اخرى يشفى بعد التخلص من هذه الامراض وفي بعض الاحيان من الادوية التي تؤخذ لهذه الامراض .

وهنالك امراض اخرى قد تصيب الانسان مثل اواسط افريقيا عند المجاعات لانه كثرة المجاعة تعمل على تليف البنكرياس وتتلف خلايا بيتا.

مال وأعمال… ما هي أعراض مرض السكري وما هي أحدث طرق العلاج؟

د.أحمد خير… هناك أسباب للإصابة بالسكري أهمها العوامل الوراثية وإرتفاع نسبة البدانة إضافة إلى قلة الحركة والنشاط الحركي بسبب الحياة السريعة.

أما أعراض مرض السكري فهي كثرة البول والنهم الشديد والعطش الشديد وجفاف الفم.

ويتم تشخيص مرض السكري عندما يكون المريض صائما لفترة لا تقل عن 8 ساعات عندها تظهر النتائج التالية:

أقل من 100طبيعي.

من 100- 125 ما قبل السكري لديه استعداد للاصابة.

اكثر من 125 مصاب بالسكري.

. وإذا فحص الشخص السكري في اي لحظة من لحظات النهار ووجد فوق 200 هذا سكري , ويمكن عمل تست من خلال اعطائه جرعة انسولين حسب الوزن فإذا بقي مرتفع بعد مرور ساعتين يكون مريض سكري , ويمكن عمل الفحص التراكمي فإن زاد عن  6.5 يكون مصاب بالسكري لان الطبيعي ما بين 4.5- 6.5

مال وأعمال… كيف يمكن علاج السكري؟

د. أحمد خير… علاج السكري الذي يعتبر مرضا مزمنا يبدأ بتغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي يحدده الطبيب المعالج وزيادة النشاط والحركة وممارسة الرياضة بإنتظام وتخفيف الوزن لمن يعاني من السمنة مع إتباع الترهيب مع المريض المستهتر.

ومن ضمن الطرق الحديثة المستخدمة في علاج السكري المضخات وهي جهاز يستخدمه المريض على اتصال مع المراكز المختصة وتعتبر طريقة سليمة لقياس الانسولين ولكن تكلفتها عالية.

مال وأعمال… هل هنالك فرق بين ارتفاع السكر في البول وارتفاعه في الدم  ؟

د. أحمد خير… عند ارتفاع السكر في الدم   اكثر من180 ملجم /دسلتر يظهر في البول  عندما تكون الكليه سليمه

واذا كان مستوي سكر الدم في العينه  اكثر من126ملجم /دسلتر  يعتبر ذلك  تأكيد لوجود مرض السكري  لان الحد الطبيعي  للسكر في الدم  من70-126

 واذا وجد السكر في البول  فليس هذا دليلا قاطعا  للاصابه بالسكري  فهناك اشخاص لديهم  قدرة اكبر  علي استخلاص السكر من الدم وطرحه في البول  بالرغم  من ان مستويات السكر في الدم عندهم عادية.

مال وأعمال… ما هي أمراض الغدة الدرقية؟                                              

د. أحمد خير… الغدة الدرقية هي غدة تقع في جسم الأنسان ولها دور مهم في وظائف الجسم. تقع في منطقة الرقبة، وهي أمام القصبة الهوائية، تشبه في شكلها ومظهرها الفراش الفارد جناحية، ولونها يأتي على اللون البني المحمر. وتتكون الغدة الدرقية من فصين، وهي تحتوي على بعض الخلايا الخاصة و تقع في البطانة الخاصة بها ووتسمى هذه الخلايا بعدة أسماء منهاالخلايا الكيسية، والوظيفة الرئيسية لهذه الخلايا انها تقوم بأفراز الهرمونات الخاصة بعمل الغدة الدرقية وهي ثلاث الثيروكسين و ثلاثي اليودو الثيرونين .

 وتعتبر هذه الغدة من أنواع الغدد الصماء حيث تدخل افرازاتها مباشرة الى الدم دون الحاجة الى قنوات خاصة لذلك الأمر .

و أمراض الغدة الدرقية :

نشاط زائد للغدة الدرقية

تسمم الغدة الدرقية

خمول للغدة الدرقية (الميكسديميا).

 تورم للغدة الدرقية ويكون الورم إمّا (خبيث أو حميد)ويكون التشخيص بواسطة التحاليل المخبرية والتصوير بالموجات فوق الصوتية يكون العلاج بأدوية الهرمون لتعويض نقص هرمون الغدة الدرقية أو أدوية لتثبيط عملها إذا كان الهرمون زائد في الغدة الدرقية .
مال وأعمال… كيف يمكن التواصل معك؟

د. أحمد خير…عنواني جبل عمان – شارع الخالدي- مجمع الفا الطبي ط الاول.

تلفون: 0096264633303

خلوي: 00962795503999

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.