ديون البرتغال تخرج عن دائرة الخطر للمرة الأولى

دولي
16 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
ديون البرتغال تخرج عن دائرة الخطر للمرة الأولى
Demonstrators march during a protest in Lisbon

رفعت وكالة “ستاندرد اند بورز” للتصنيف الائتماني علامة الديون السيادية للبرتغال درجة واحدة، لتخرج بذلك هذه الديون من خانة الاستثمارات الخطرة التي انحدرت اليها منذ لجأت البلاد الى خطة مساعدة دولية في 2011.
وقالت الوكالة انها رفعت تصنيف الديون السيادية البرتغالية من “بي بي+” الى “بي بي بي-” وارفقتها بنظرة “مستقرة”، مشيرة الى ان السبب وراء قرارها هذا هو “آفاق نمو افضل” و”تقدم ثابت” احرزته لشبونة على طريق ضبط الموازنة العامة و”مخاطر اقل” في ما خص شروط التمويل.
وبذلك تصبح “ستاندرد اند بورز” اول وكالة تصنيف ائتماني، من بين الوكالات العالمية الثلاث، تخرج الديون السيادية للبرتغال من خانة الاستثمارات الخطرة التي لم تفارقها منذ ازمة الديون في 2011.
ويومها فقدت البرتغال القدرة على الاستدانة من الاسواق، مما اضطرها لاقتراض 78 مليار يورو من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، وذلك مقابل تنفيذ برنامج اصلاحات اقتصادية وتقشف مالي صارم.
وكان اقتصاد البرتغال عاد الى تسجيل معدلات نمو ايجابية في 2014، قبل ان يتمكن في 2016 من خفض نسبة الدين العام الى ما دون عتبة 3% المفروضة بموجب القواعد الاوروبية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.