دينيس أوبراين واحد من أغنى 200 ملياردير في العالم لسنة 2015

رجال أعمال
17 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دينيس أوبراين واحد من أغنى 200 ملياردير في العالم لسنة 2015

26

دينيس أوبراين هو رجل أعمال إيرلندي وواحد من أغنى 200 ملياردير في العالم لسنة 2015، وهو مالك لشركة Communicorp وهي واحدة من أكبر شركات الإعلام في إيرلندا ومالكة للعديد من وسائل الإعلام التي يشمل نشاطها مختلف أنحاء القارة الأوروبية، ومؤسس شركة Esat Telecom للاتصالات.

ولد دينيس أوبراين في التاسع عشر من أبريل عام 1958 في منطقة كاونتي كورك في إيرلندا، وكان والده يعمل كمزود للأطباء البيطريين، وبدأ أوبراين العمل منذ سن مبكرة إذا عمل بعمر الرابعة عشرة في الفندق الرئيسي في العاصمة دبلن، كما كان يرافق والده في رحلات العمل ويتابع عن كثب كيفية بيع وترويج المواد الطبية واكتسب خبرة جيدة في العمل.

بعد التخرج من المدرسة الثانوية درس أوبراين السياسة والتاريخ والمنطق في جامعة دبلن وتخرج منها عام 1977، لينال بعدها منحة للدراسة في جامعة بوسطن حيث حصل على شهادة الماستر في الموارد المالية عام 1982.

بعد التخرج بدأ أوبراين بالعمل في بنك Trinity في دبلن، لكن طموحه كان أكبر بكثير مما دفعه لكتابة رسالة للدكتور طوني ريان مؤسس مجموعة GPA وهي من أكبر مالكات الطيران التجاري في العالم وقتها، وأعجب الدكتور ريان بثقة أوبراين فقرر تعيينه كمساعد شخصي له.

بعد العمل في GPA واكتساب خبرة كبيرة في الأعمال الدولية، قام أوبراين بتأسيس شركة Communicorp عام 1989 والتي بدأت بنشاطاتها عبر محطات الراديو في نفس السنة، وفي عام 1992 بدأت الشركة تنشط في جمهورية التشيك ومن ثم في بلغاريا وهنغاريا وإستونيا وأوكرانيا أيضاً.

أسس أوبراين شركة Esat Telecom للاتصالات بعد إخفاقه في شراء المؤسسة الإيرلندية للاتصالات، واستمرت شركته في محاولة الحصول على رخصة لها وحصلت عليها عام 1993.

أطلقت Esat أعمالها رسمياً في 1994 وفي السنوات التالية حققت الشركة نجاحاً كبيراً وقام أوبراين ببيعها عام 2000 لشركة BT محققاً ربحاً شخصياً تجاوز 317 مليون يورو.

قبل بيع Esat بفترة قصيرة وتحديداً في نهاية 1999 كان أوبراين قد أسس شركة تأجير الطيران Aergo Capital ومركزها دبلن، وامتلكت الشركة مكاتب في شيكاجو وجوهانسبرغ ونيروبي وسانتياغو، وهي مصنفة بين أكبر 20 شركة لتأجير الطيران في العالم.

قرر أوبراين في 2001 الاستثمار في قطاع الاتصالات في جامايكا بعد أن فتحت سوق الاتصالات لانتهاء احتكار الشركة البريطانية Cable & Wireless وأسس شركة Digicel التي أثبتت كونها شركة ناجحة خلال فترة قصيرة واجتذابها لأكثر من 100 ألف عميل خلال مئة يوم من تأسيسها.

النجاح في مجالي الطيران والاتصالات حقق لأوبراين شهرة كبيرة، واستمر في استثماراته حيث بدأ بشراء الأسهم في شركة Independent News & Media الإعلامية في 2006، واستمر تدريجياً بزيادة حصته في الشركة حتى أصبح ثاني أكبر مالك للأسهم بعد مالك الشركة طوني أوريلي، وفي سنة 2012 أصبح اكبر مالك للأسهم في المؤسسة بحصة بلغت 29.9% من أسهم INM.

كل تلك النجاحات والاستثمارات حققت لأوبراين ثروة بلغت 6.8 مليار دولار مما وضعه في قائمة أغنى 200 رجل في العالم سنة 2015، وواحد من أميز رجال الأعمال في تاريخ موطنه إيرلندا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.