دول الخليج الغنية بالنفط تبدأ بالاتجاه نحو الطاقة الشمسية

admin
2012-06-16T15:29:39+02:00
قطاعات اقتصادية
admin16 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
دول الخليج الغنية بالنفط تبدأ بالاتجاه نحو الطاقة الشمسية

أبو ظبي تبني مدينة «مصدر» التي تعتمد على واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية

تأمين ملاعب كأس العالم 2022 في قطر سيأتي من الشمس

دبي تبني مدناً في الصحراء تعتمد على الطاقة الشمسية

بعد ان امضت عقودا في استخراج واستخدام الوقود الاحفوري لبناء وانماء مدنها في الصحراء، بدأت بعض دول الخليج الغنية بالنفط والغاز بالتطلع الى الطاقة الشمسية.
211447 e  - مجلة مال واعمالواعلن عن عدة مشاريع ضخمة لاستخدام طاقة الشمس التي تشرق على مدار السنة، وذلك خصوصا في السعودية وقطر والامارات.
كما تنظم في الخليج مؤتمرات وقمم دولية حول موضوع الطاقات المتجددة فيما بدأت مؤسسات ابحاث متخصصة في شؤون الطاقات المتجددة تبصر النور.
والاهم من هذا كله هو ان صناع القرار في الخليج بدأوا على ما يبدو يعون اهمية الطاقات المتجددة بالنسبة للمستقبل.
الا ان الاهتمام يأتي ايضا من منطلق اقتصادي بحسب عدنان امين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) التي مقرها أبو ظبي.
وبحسب امين، «ان دعم اسعار المحروقات مكلف اكثر من الاستثمار في الطاقات المتجددة».
ودول الخليج تبقى متأخرة عن الدول المتقدمة في مجال حماية البيئة واستخدام الطاقات النظيفة، الا ان التوجه نحو الاستدامة يبدو متزايدا.
وقال امين ان منطقة الخليج يمكنها ان تصبح المنطقة التي «تشهد اكبر نمو للطاقات المتجددة في العالم»، واشار الى ان وجود «ايرينا» في أبو ظبي دليل على هذه التوجه ولا سيما ان الامارات تعد صاحبة ثالث اعلى معدل انبعاث كربوني في العالم نسبة لعدد السكان.
وبحسب امين، فان الامارات التي تملك ثروة نفطية هائلة، هي في الواقع بلد يحرص على «توفير الطاقة»، و«سيستثمر بشكل كبير لدعم الطاقات المتجددة».

مدينة مصدر

وابرز مشروع في الامارات في هذا المجال هو مشروع مدينة مصدر التي صممت لتكون مع اقل قدر ممكن من الانبعاثات الكربونية اذ ستستخدم فيها السيارات الكهربائية والاضاءة والتبريد بالطاقة الشمسية.
وصممت المباني بشكل يتيح لها الاستفادة من ضوء الشمس وتجنب حرارتها، وبذلك تبقى الحرارة داخل بين اروقة المباني اقل بما بين 10 و15 درجة مئوية مقارنة بالحرارة في مدينة أبو ظبي التي لا تبعد الا كيلومترات قليلة.
وقال بدر اللمكي مدير مدينة مصدر «ان جميع العناصر من التصميم وصولا الى التعامل مع القمامة، باتت واقعا في مدينة المستقبل».
وبحسب اللمكي فان هناك ضوابط جديدة للمباني الجديدة في أبو ظبي ودبي، وهي ضوابط تضمن خفض استهلاك الطاقة فيما تقوم سلطات متخصصة بالرقابة على المباني الموجودة.
وباتت مصدر على وشك انجاز واحدة من اكبر محطات انتاج الطاقة الشمسية، وهي مشروع شمس 1 الواقع في جنوب أبو ظبي والذي اتى ضمن شراكة مع الشركة الاسبانية ابيغوا سولار والفرنسية توتال.ويفترض ان يتم انجاز المشروع قبل نهاية السنة.
ويمتد المشروع على مساحة 2.5 كيلومتر مربع وستبلغ قدرته الانتاجية مئة ميغاواط، وبحسب اللمكي، فان المشروع سيساهم بتخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 175 الف طن سنويا، وهو ما يوازي «سحب 15 الف سيارة من الطرقات او زراعة 1.5 مليون شجرة».
وقد وضعت أبو ظبي لنفسها هدف تأمين %7 من حاجاتها من الكهرباء بواسطة الطاقات المتجددة بحلول العام 2020.اما هدف امارة دبي فهو بلوغ نسبة %5 في 2030.

دبي أيضا

وفي يناير الماضي، اعلنت دبي عن خطة لانشاء محطة شمسية تنتج الف ميغاواط.وسيتم انجاز المرحلة الاولى من مجمع محمد بن راشد ال مكتوم للطاقة الشمسية والبالغة قدرته 10 ميغاواط، في العام 2013.
وقال محمد عيسى ابوشهاب مدير قسم المناخ في الخارجية الاماراتية «نعم، نحن نبنى مدنا في الصحراء ونعمل على بناء مدن مستدامة».
وفي السعودية التي تملك اكبر احتياطات نفطية في العالم، تطمح مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بان تبلغ قدرتها الانتاجية في غضون عشرين سنة حوالي 41 غيغاواط.
وبدورها، اطلقت قطر، وهي صاحبة اعلى معدلات انبعاث كربوني في العالم نسبة لعدد السكان وتملك ثالث اكبر ثروة غازية في العالم، خططا لتأمين التكييف للملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم لكرة القدم في 2022، بواسطة الطاقة الشمسية.
ووصف مدير الطاقة النظيفة في منظمة غرين بيس تيسكي سفين دول الخليج بانها «العملاق النائم» في مجال الطاقة المتجددة.
وقال ان المنطقة يمكن ان تكون «سوقا ضخما ومركزا كبيرا للطاقة الشمسية ومن الرياح…هناك الكثير من المؤتمرات والكثير من المشاريع والقليل من العمل.لكن هناك اقراراً وفهماً بانه قد آن الاوان للتحرك».

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.