دراسة: نسبة السكر في الزبادي تتفوق على المشروبات الغازية

صحة
20 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
دراسة: نسبة السكر في الزبادي تتفوق على المشروبات الغازية

127 104704 sugar yogurt more than soft drinks   - مجلة مال واعمال

كشف باحثون بريطانيون أن منتجات الزبادي مليئة بالسكر بنسبة تفوق تلك الموجودة في المشروبات الغازية، لذلك يجب على المستهلكين إدراك أنهم لا يتناولون منتجات صحية.

وأوضحت دراسة أجراها باحثون من جامعتي “ليدز” و”ساري”، في المملكة المتحدة، أن معدل السكر في 921 نوعا من الزبادي المتوفرة في محلات السوبر ماركت في بريطانيا تجاوز النسبة المسموح بها.

الزبادي غذاء مثالي لصحة المعدة والعظام
ونشرت نتائج الدراسة بصحيفة “التايمز” البريطانية أن الزبادي الطبيعي والبسيط لا يحتوي إلا على نسبة منخفضة من السكر بمتوسط 5 جرامات لكل 100 جرام.

وأوضحت الدراسة أن العديد من هذه المنتجات خصوصا “الزبادي العضوي” ليست صحية كما يعتقد كثيرون، وأكد الباحثون في دراستهم التي شملت منتجات الزبادي في أكتوبر ونوفمبر 2016 أن متوسط السكر فيها كان حوالي 13.1 جراما لكل 100 جرام وهو مستوى مرتفع من السكر.

وحسب بحث جامعة ليدز البريطانية فإن الزبادي العضوي كان من بين أكثر الأنواع التي تحتوي على السكر، ويمكن تصنيف الزبادي الطبيعي واليوناني على أنهما الأقل انخفاضا في نسبة السكر.

وتوصي هيئة الصحة الوطنية في إنجلترا بعدم تناول الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 سنوات، أكثر من 19 غرام سكر في اليوم، أي 5 مكعبات سكر فقط.

أما من تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 10 سنوات فيجب عليهم تناول أقل من 24 غراما يوميا.

وحتى يكون معدل السكر منخفضا في الزبادي ينصح الخبراء بألا يزيد عن 5 غرامات سكر لكل 100 غرام زبادي.

ووجد البحث أن 9% فقط من منتجات الزبادي تلتزم بهذا الحد من السكر.

وأكد الباحثون أنه منذ بداية المسح الميداني للمنتجات، نهاية عام 2016، حدث تقدم في الحد من استهلاك السكر من الزبادي.

وأظهر تقرير نشر في مايو الماضي أن محتوى السكر في الزبادي انخفض بنسبة 6% في السنة الأولى، مما يجعله الفئة الغذائية الوحيدة التي تجاوزت النسبة المستهدفة البالغة 5%، وبحلول عام 2020 من المتوقع أن ينخفض السكر بنسبة 20%.

وقالت الدكتورة أليسون تيدستون، رئيسة خبراء التغذية في منظمة PHE، إن هذا الإجراء “يظهر خطوات إيجابية”.

فيما أكدت الدكتورة برناديت مور، رئيسة الباحثين في هذه الدراسة “حتى إذا أخذنا هذا الانخفاض في الحسبان فإن معظم أنواع الزبادي ستظل تحتوي على نسبة سكر مرتفعة”.

وأضافت :”أعتقد أن نسبة السكر في الزبادي ستكون مفاجأة للجميع بما في ذلك الآباء والأمهات”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.