دراسة تربط بين حصوات الكلى وحصوات المرارة

admin
صحة
admin4 فبراير 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
دراسة تربط بين حصوات الكلى وحصوات المرارة

436x328 92970 191878  - مجلة مال واعمالغالباً ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى بتكون حصوات المرارة كذلك، ويدرك الباحثون حقيقة أن إصابة الأشخاص بالبدانة والبول السكري مع اتباع نظام غذائي غير صحي يزيد من مخاطر الإصابة بكلا النوعين من الحصوات.

وفي هذه الدراسة الأمريكية، تم جمع بيانات من أصل 3 دراسات مطولة على عينة من ممرضات وأطباء ملأوا قوائم استبيان عن الصحة وأسلوب الحياة ثم قاموا بتسجيل أية مشكلة صحية جديدة كل عامين بعد ذلك، وتمت متابعة ما يقرب من 240 ألف شخص لفترة تراوحت بين 14 إلى 24 سنة.

وتبيّن أنه خلال تلك الفترة كان هناك ما يقرب من 5100 حالة جديدة مصابة بحصوات الكلى وحوالي 18,500 حالة إصابة بحصوات المرارة، وتم استنتاج أن الأشخاص الذين كان لديهم تاريخ مرضي مع حصوات المرارة كانوا أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى بنسبة تتراوح بين 26 و 32% أكثر من الأشخاص الذين لم يصابوا يوماً بحصوات المرارة.

وصرح أخصائي أمراض الجهاز البولي بكلية طب جامعة جون هوبكنز ببالتيمور في أمريكا الدكتور بريان ماتلاجا: “لقد تسببت هذه الدراسة في رفع قرون الاستشعار لدينا لهذه العلاقة المشتركة بين هذين المرضين”.

وأضاف: “إنه ليس من المستغرب أن يجمع مريض بين المشكلتين إلا أنني لم أصل بعد لنوع هذه العلاقة بين المرضين وذلك لأن الحصوات في الكلى والمرارة تتكون بشكل مختلف كما أنهما يتكونان من مواد مختلفة، فحصوات الكلى تتكون من الكالسيوم بينما حصوات المرارة تتكون من الكولسترول في أغلب الأوقات”.

كما وجدت العلاقة بين المرضين في الاتجاه المعاكس، فالأشخاص الذين لهم تاريخ مرضي مع حصوات الكلى كانوا أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة بنسب تتراوح بين 17 إلى 51% أكثر ممن لم يصابوا يوماً بالمرض، وهذا بعد أخذ عوامل أخرى في الاعتبار مثل السن والإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن والنظام الغذائي ومخاطرها على كلا النوعين من الحصوات.

ورأى فريق البحث بقيادة إريك تيلور من مركز Maine الطبي ببورتلاند أنه من الممكن حدوث تغير في نوع البكتيريا في الأمعاء الدقيقة مما يعرض الشخص لتكون حصوات الكلى والمرارة، وصرح تيلور: “إنهما نوعان مختلفان تماماً من الحصوات, لهذا فإن العلاقة بينهما ليست بالأمر البسيط”.

وأفاد ماتلاجا أنه في الوقت الحالي هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد الأشخاص في تقليل مخاطر الإصابة بكلا المرضين، وقال: “يمكنك أن تعمل على تقليل عوامل الخطورة المشتركة بين المرضين مثل تقليل الوزن والتحكم في نسبة الكولسترول في الدم”.

وطالب الباحثون بإجراء دراسة مفصلة للوصول لتفسير لسبب عام لهذه الحالة والتي ربما تساعد الأطباء في تجنب أو علاج كلا المرضين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.