دبي 10X توظف الذكاء الاصطناعي بتحويل النفايات إلى مصدر طاقة مستدام

أخبار الإمارات
25 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
دبي 10X توظف الذكاء الاصطناعي بتحويل النفايات إلى مصدر طاقة مستدام
ويستنايزر-Infographic

نجحت بلدية دبي من خلال مبادرة “دبي 10X” في تطوير أول مشروع من نوعه لنقل ومعالجة النفايات وتوليد الطاقة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ما من شأنه إحداث نقلة نوعية في جهود تحقيق الاستدامة وخفض الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية من خلال تحويل نفايات مدينة دبي إلى مصدر مستدام للطاقة.

ويعد مشروع “ويستنايزر” ابتكاراً مستداما لتحويل النفايات إلى مصدر طاقة دون الحاجة لأساليب وآليات نقل تقليدية، ما يدعم جهود البلدية لمواجهة التحديات اليومية والمستقبلية في إدارة النفايات.

ويعمل المشروع على معالجة النفايات بشكل لا مركزي في المباني والأحياء السكنية مستخدماً تقنية طورتها بلدية دبي لتكون قادرة على معالجة النفايات الصلبة بكافة أنواعها وفرزها باستخدام الذكاء الاصطناعي، بينما يقوم الجهاز برفع درجة حرارة النفايات لينتج عنه تفكك العناصر الكيميائية لتصبح صديقة للبيئة، من ثم توليد طاقة كهربائية نظيفة يتم تصديرها إلى شبكة كهرباء مدينة دبي.
وتأتي المبادرة استكمالاً لمشروع بلدية دبي التي تسعى إلى تحويل النفايات الصلبة لطاقة من خلال تشييد أكبر محطة مركزية من حيث السعة الانتاجية وكفاءة التحويل الحراري على مستوى العالم، للمساهمة في تحقيق خطة دبي المتكاملة للنفايات الهادفة لتحويل 100% من نفايات دبي عن مسار الطمر بحلول عام 2030.

وبحسب مكتب دبي الإعلامي، سيوفر المشروع إمكانية الاطلاع على إحصاءات النفايات الناتجة والتكاليف المترتبة على جمعها ومعالجتها والأضرار الناجمة عن الانبعاثات الضارة في مكبات المدينة، كما سيساهم في زيادة كفاءة عمليات البلدية بتقليل التكلفة التشغيلية المترتبة على نقل ومعالجة النفايات، وتجنب الآثار البيئية السلبية الناتجة عن تجميع وطمر النفايات بشكل مركزي، وتجنب هدر الأراضي والمساحات المطلوبة لهذه العملية.

“ويستنايزر”
يوفر 2.3 مليون درهم يومياً وسيسهم مشروع “ويستنايزر” في توفير ما يقارب 3.5 مليون طن من النفايات سنوياً، و7,560 متر مربع من الأراضي المستخدمة كمكبات، والاستغناء عن 3,850 مركبة لجمع النفايات، وانتاج 17,500 طن من الرماد الصالح لإنتاج الخرسانة الخضراء، وسيخفض المشروع التكلفة التشغيلية اليومية لإدارة النفايات في دبي بواقع 2.3 مليون درهم.

وتعمل البلدية مع مجموعة من الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، والبنية التحتية، وتحويل النفايات لطاقة، النقل، والمطورين على إتمام مراحل المشروع ابتداء من البحث والتطوير ومن ثم اعتماد الاتفاقيات الاستراتيجية مع الشركات، والبدء في المرحلة التجريبية في منطقة تتوفر فيها البنية التحتية اللازمة ليتم تطبيق المشروع في عدة مناطق من مدينة دبي قبل افتتاح معرض اكسبو 2020.

ويعتبر Wastenizer النظام الأول والفريد من نوعه عالمياً في الاستغناء الكامل عن الطرق التقليدية بجمع وطمر النفايات الصلبة، حيث سيساهم تنفيذه في دعم خطة دبي 2021 الهادفة لجعل دبي المدينة الأكثر استدامة في العالم، إضافة إلى تصدير هذه التقنية المبتكرة إلى مدن العالم ما يعزز موقع دبي في المنطقة والعالم في مجال استدامة الأعمال والموارد البيئية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.