دبي مركز إقليمي لتطوير حلول التمويل الرقمي في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا

أخبار الإمارات
3 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
دبي مركز إقليمي لتطوير حلول التمويل الرقمي في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا
36-14-New-1

تتمتع دولة الامارات وبشكل خاص إمارة دبي بمكانة مثالية تؤهلها لأن تصبح مركز ابتكار إقليمي وعالمي متخصص لتطوير حلول مالية رقمية؛ وذلك بحسب تقريرٍ جديد يحمل عنوان “مقترح تأسيس مركز ابتكارٍ إقليمي لتسهيل الشمول المالي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا”، أصدرته شركة ’أوليفر وايمان‘ الرائدة عالمياً في مجال الاستشارات الإدارية، بالتعاون مع مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي الرائد لصناعة التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب أسيا.
ويرصد التقرير وجود توجّه قوي نحو ترسيخ مفاهيم الشمول المالي على نطاقٍ عالمي؛ حيث ما زال حوالي 1.7 مليار نسمة من تعداد السكان العاملين حول العالم يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية الرسمية. كما أن نحو 50%من الأفراد الذين لا يمكنهم الحصول على الخدمات المالية وأولئك الذين لا تتوفر خدمات ملائمة لاحتياجاتهم يتوزّعون حالياً في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. من جهة ثانية، فإن ما معدّله 48%من تعداد السكان العاملين يمتلكون حسابات ماليّة مقارنة مع المعدل العالمي البالغ 69%، ولكن الظروف السائدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا تشكل عائقا أمام الشريحة السكانية التي لا يمكنها الحصول على كلِّ من الخدمات المالية التقليدية والرقمية.
وفي هذا الصدد، قال السيد جريج رانج، الشريك في قطاع الخدمات المالية لدى شركة ’أوليفر وايمان‘: “في ظل بيئة تتسم بالشمول المالي ، يستطيع الأفراد والشركات الحصول بسهولة على مجموعة متنوعة من الخدمات المالية بتكلفة ميسورة والحصول على منتجات مصممة خصيصاً لمواكبة متطلّباتهم ، ولكن هذا الأمر يعتبر غير ممكنٍ حالياً بالنسبة لشريحة كبيرة من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ورغم اتخاذ جهود دؤوبة لمعالجة هذه القضية في المنطقة، إلا أن تلك الجهود والخطوات غالباً ما تكون مُجزّأة وغير متناسقة، بل وتمثل تحديًا أمام تحقيق تقدّم واسع النطاق.
وأضاف رانج: ” هناك حاجة ماسّة لإجراء الإصلاحات المناسبة بهدف مواجهة هذا التفاوت، ولكن ذلك يتطلب بطبيعة الحال تعزيز جهود التعاون والتنسيق بين مجموعة واسعة من الجهات المعنية والشركاء من القطاعات المالية والتقنية والحكومية. ونظراً لتطورها متسارع الوتيرة، تمثل التقنيات الرقمية داعماً أساسياً لتحقيق الشمول المالي، ولا شك أن مركز الابتكار المقترح سيسهم في تركيز الجهود وتحديد الفرص المتاحة لتطوير حلولٍ مالية مبتكرة وقابلة للتطوير”.
وتمتلك دبي مزايا فريدة تؤهلها لأن تصبح مركزًا للابتكار. وتحظى بمكانة مرموقة كمركزٍ اقتصادي ومالي رائد على مستوى المنطقة والعالم ويتأصل التزام دبي في الخدمات المالية التي تقدمها ورؤاها الوطنية مثل دبي الذكية وخطة دبي 2021.
من جانبه، قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: “في ظل بلوغ عدد سكان منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا نحو ثلاث مليارات نسمة، تبرز مجموعة كبيرة من الفرص غير المستغلة لعدم توفر الخدمات المالية. لقد أصبح توفير الخدمات المالية لعدد أكبر من الناس في جميع أنحاء المنطقة ضرورة حتمية، والتي بمقدور دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي أن تسهم فيها، توفر البنية التحتية ومنظومة الابتكار العالمية التي أنشأتها دبي وتعمل على تطويرها بيئة مواتية للتكنولوجيا والأعمال لإنشاء حلول وخدمات أكثر شمولية للمنطقة بأكملها”.
وأضاف أميري: “يتركز اهتمامنا في مركز دبي المالي العالمي، على الشمول المالي في إطار جهودنا المستمرة لتشكيل مستقبل التمويل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. لقد اتخذنا خطوات هامة لتعزيز لمنظومة متكاملة تفسح المجال لإمكانات الاتجاهات الناشئة مثل التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التأمين في المنطقة. ونعتقد أن هذا لن يؤدي فقط إلى تغيير الطريقة التي تعمل بها صناعة الخدمات المالية بل سيخلق أيضاً موجة إيجابية من التأثير الاجتماعي والمكاسب الاقتصادية في جميع بلدان منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. ولذا نُركز على مواصلة جهودنا لتعزيز الابتكار المالي في المنطقة والاضطلاع بالتطور اللازم لتحقيق شمول المالي أوسع نطاقًا للأفراد”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.