«دبي للسيليكون» تسلط الضوء على أثر الخيال العلمي في تعزيز التطورات التقنية

أخبار الإمارات
27 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«دبي للسيليكون» تسلط الضوء على أثر الخيال العلمي في تعزيز التطورات التقنية

image-1

سلطت واحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، الضوء على التطورات التكنولوجية، التي تنبأ بها الخيال العلمي، وذلك خلال الدورة الخامسة والعشرين من المنتدى التقني، الذي أقيم مؤخراً، وتم التركيز خلال المنتدى على كيفية تأثير الخيال العلمي على المستجدات التقنية اليومية في عالمنا المعاصر.

عُقد المنتدى في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال «ديتك»، المركز التابع لسلطة واحة دبي للسيليكون، والأكبر من نوعه في المنطقة، تحت شعار «من خيال علمي إلى حقيقة علمية». وشهد المنتدى مشاركة سبعة متحدثين، وحضور عدد كبير من المهتمين بالتكنولوجيا.

حيث ألقى المتحدثون الضوء على دور الخيال العلمي المهم في تنبؤ تقنيات المستقبل، ورسم آفاقها، كما ركزوا على مساهمة الخيال العلمي في بناء المدن الذكية. وعلاوة على ما سبق، حظيت زاوية قراءة قصص الخيال العلمي القصيرة للأطفال بإقبال كبير بين أوساط المشاركين في المنتدى.

وقال هانس كريستنسن، مدير إدارة في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال ومدير حاضنة «سيليكون أواسيس فاوندرز»: «لقد أتاحت الدورة الحالية من المنتدى التقني في واحة السيليكون لجميع المشاركين فرصة التعرف على الجهود المبتكرة والتعاونية، التي ينفذها القطاعان العام والخاص.

إن الأفكار المحتملة، التي تخيلها أسلافنا في الماضي أصبحت واقعاً ملموساً الآن. وأسهم الخيال العلمي في وضع العديد من الأفكار المبتكرة موضع التطبيق، بحيث أصبحت مستخدمة بشكل يومي. وإن مساعي دبي، لأن تصبح أذكى مدينة في العالم شهدت احتضان المدينة بعضاً من أكثر التقنيات المتطورة والمستقبلية في عصرنا الحاضر على الإطلاق».

وسلط الدكتور ذروباد ماثور، الأستاذ المشارك بقسم إدارة تكنولوجيا المعلومات في كلية SP Jain للإدارة العالمية، الضوء على قوة الابتكار من خلال التخيل، والتقدم الذي تم إحرازه في القطاع التكنولوجي، خلال العشرين عاماً الماضية.

من ناحيته، تحدث غوتيم أهوجا، مدير تطوير الأعمال وإدارة العلاقات في شركة Digi Robotics المتخصصة بتكنولوجيا الروبوتات والتي تتخذ من الشرق الأوسط مقراً لها، عن أبرز الأنظمة، التي تطبقها دبي في بناء مدينة المستقبل.

وقال: استطاعت دبي ضمن مساعيها لتصبح مدينة ذكية بحلول العام 2020، أن تعزز مكانتها في مشهد الثورة التكنولوجية الحالي. لقد أصبحت دبي أرضاً خصبة لطرح مفاهيم وأفكار تكنولوجية مبتكرة محلياً ودولياً، كما نجحت الإمارة في ترسيخ موقعها الدولي في هذا الصدد. ويُنظر إلى دبي بشكل متزايد على أنها الوجهة المرجعية للقطاع التكنولوجي، كما أنها وضعت معايير مثالية، تحتذي بها دول أخرى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.