دبي تكشف عن مشروع الجميرا سنترال بـ 20 مليار دولار

أخبار الشركات
6 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دبي تكشف عن مشروع الجميرا سنترال بـ 20 مليار دولار

47787

أعلنت دبي القابضة ذراع الاستثمار لحاكم الإمارة عن مشروع لتطوير مدينة جديدة بقيمة 20 مليار دولار، ضمن برامج دبي وخططها لتسريع وتيرة النمو، رغم تأثير هبوط أسعار النفط على المنطقة.

لكن في دلالة على توخي الحذر، قال مسؤولون، الأحد، إن المشروع سيبنى على مراحل بناء على الطلب في السوق، دون موعد نهائي محدد. وأضافوا أن ترتيبات التمويل لم تستكمل بعد.

ومن المنتظر أن تتضمن المرحلة الأولى من مشروع الجميرا سنترال، والتي تتكلف 24 مليار درهم (6.5 مليارات دولار)، 2800 غرفة فندقية وثلاثة آلاف شقة.

وقال مورغان باركر، رئيس أنشطة التشغيل بالجميرا سنترال، للصحفيين: “نجري محادثات مكثفة مع جميع الأطراف المعتادة لبناء المشروع”.

وستقع مدينة جميرا سنترال على أرض كانت مخصصة سابقاً لمركز التسوق العملاق مول العالم، الذي كان سيتضمن مساحات تسوق تبلغ ثمانية ملايين قدم مربعة (745 ألف متر مربع) متصلة بحديقة ترفيهية و100 فندق.

كان مشروع مول العالم أعلن في منتصف 2014 حينما بدأت أسعار النفط هبوطها الحاد، وفي الأسبوع الماضي قالت دبي القابضة إنها قررت نقل مول العالم إلى موقع جديد، لكن المسؤولين امتنعوا الأحد عن الإجابة عن تساؤلات بشأن مستقبل ذلك المشروع.

ورغم أن اقتصاد دبي يتأقلم بشكل أفضل من جيرانها مع النفط الرخيص، مدعوماً بالسياحة وخدمات أنشطة الأعمال، إلا أن أسعار العقارات في الإمارة هبطت منذ العام الماضي، وتم تجميد بعض مشروعات العقارات السكنية والتجارية أو إلغاؤها.

وتمثل مدينة جميرا سنترال، التي تقع على شارع الشيخ زايد، أفضل تصور عالمي للمدينة المتوازنة بيئياً وعمرانياً واجتماعياً وخدماتياً، ضمن رؤية لكيفية تطور المدن المستقبلية وتصور أيضاً لتطور إمارة دبي خلال العقود القادمة.

وعمل على تصميم مدينة المستقبل النموذجية جميرا سنترال أكثر من 19 جهة حكومية وخاصة، بالتعاون مع مجموعة استشاريين عالميين وبقيادة دبي القابضة خلال العامين الماضيين، دون أي تسريبات صحفية حفاظاً على سرية المشروع.

وتضم جميرا سنترال بنية تحتية هي الأحدث عالمياً؛ تشمل شبكة مواصلات طبقية تضم وسائل نقل أرضية صديقة للبيئة، وشبكة ترام معلقة بالهواء لتنقل سكانها وزائريها بطريقة تحافظ على بيئتها، مع التمتع بمناظرها من الأعلى.

كما تتضمن أيضاً ممرات مغطاة على مساحة مليون قدم مربع؛ لجعل بيئتها الخارجية مريحة للمشي والتسوق الخارجي صيفاً وشتاء، إضافة إلى شبكة طرقات حديثة متكاملة للدراجات الهوائية تصل بين 33 حديقة تضمها المدينة النموذجية المستقبلية، وأكثر من 37 ساحة عامة لاحتفالات سكانها الذين يبلغون 35 ألف نسمة، وزائريها الذين من المتوقع أن يبلغ عددهم 100 مليون زائر سنوياً.

وتعتبر جميرا سنترال أيضاً وجهة تسوق عالمية؛ حيث تضم 9 ملايين قدم مربع من مساحات التسوق؛ موزعة على 3 مراكز تسوق، وعلى مناطق تسوق خارجية على مساحة 4.5 مليون قدم مربع، مع أكثر من 44 ألف موقف للسيارات.

كما تشكل المدينة النموذجية وجهة سياحية فريدة بأكبر عدد من الغرف الفندقية في منطقة واحدة، حيث تبلغ عدد الغرف الفندقية التي تضمها المدينة المصغرة 7200 غرفة فندقية، مستعدة لاستقبال ملايين الزوار والعوائل كل سنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.