دبي الأولى عربياً في مؤشر الازدحام المروري لـ2016

27 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دبي الأولى عربياً في مؤشر الازدحام المروري لـ2016
f04507dee1-1

أصدرت الشركة الهولندية لنظم الملاحة “توم توم” مؤشرها السنوي للازدحام المروري لعام 2016، الذي تعقب أداء بعض المدن العربية في كل من السعودية والإمارات والكويت، لتتصدر دبي المدن العربية التي شملها المؤشر من حيث كثافة الازدحام المروري في ساعات الذروة، بينما حلت في الترتيب الـ57 عالمياً.

وجاءت مدينة جدة السعودية في المرتبة الثانية عربياً بعد دبي، فيما حلت في المركز 63 عالمياً، تلتها الرياض في المرتبتين الثالثة والـ71 على مستوى العالم.

وتأتي الكويت بالمرتبة الرابعة في المؤشر السنوي للازدحام المروري على الصعيد العربي وفي المركز 73 عالمياً، ثم أبوظبي الخامسة عربياً و 156 عالمياً.

ويعتمد “مؤشر الازدحام المروري السنوي لعام 2016” على استطلاع آراء السائقين على الطرق في 295 مدينة في 38 دولة حول العالم،ثم يصنفها وفقاً للوقت الزائد الذي يقضيه السائق خلال ساعات الذروة لقطع مسافة تستغرق 30 دقيقة في الأوقات العادية.

وبمتابعة بيانات المؤسسة خلال السنوات الأخيرة يُلاحظ ارتفاع كثافة الازدحام المروري بـ13% حول العالم منذ 2008، لكن هناك تفاوت كبير في التوزيع الجغرافي لهذه الزيادة.

أما عالمياً، فقد أزاحت مكسيكو سيتي مدينة سطنبول من المركز الأول على مؤشر الازدحام المروري هذا العام، لتتراجع العاصمة التركية للمركز الثالث بعد بانكوك.

وتبين بحسب إحصاءات “توم توم”، أن المكسيكيون يقضون وقتاً زائداً بـ59% على الطرق خلال معظم أوقات اليوم، وترتفع النسبة إلى 103% خلال ساعات الذروة المسائية مما يقفز بقيمة الوقت الإضافي في هذا الصدد إلى 219 ساعة خلال اجمالي العام.

وأرجع الخبراء سبب الازدحام إلى كثافة النشاط الاقتصادي وزيادة أعداد الشركات والعمالة بالعاصمة المكسيكية، في حين تحاول السلطات مواجهة المشكلة بزيادة مشروعات البنية التحتية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.