دبلوماسيون: دبي عاصمة الطاقة الإيجابية وملهمة العالم بمستقبل أفضل

أخبار الإمارات
22 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
دبلوماسيون: دبي عاصمة الطاقة الإيجابية وملهمة العالم بمستقبل أفضل
أبينة و أبراج بشارع الشيخ زايد ا’ديسمير,31,2012 ,دبي,تصوير عماد علاء الدين

1080

أجمع دبلوماسيون عرب وأجانب لدى الدولة استطلعت «البيان الاقتصادي» آراءهم على أن دبي هي عاصمة «الطاقة الإيجابية» للعالم، وأن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، هو من شحن كل من يعيش على أرض دبي والإمارات بشكل عام بالطاقة الإيجابية التي ولدت الإصرار والإرادة والعزيمة لديهم.

مما حفز أكثر من 200 جنسية تعيش على أرض الدولة على النشاط والإبداع والابتكار، كما حفزت الطاقة الإيجابية اقتصاد دبي والإمارات بشكل عام على النشاط بشكل كبير جداً وخلقت مستويات أعلى من الإصرار على تحقيق التميز والوصول إلى الرقم (1) في كافة المجالات.

المدينة الملهمة

ووصف سفراء وقناصل عرب وأجانب دبي بالمدينة الملهمة لشعوب العالم فهي لم تتوقف عن البناء وإطلاق المشاريع العملاقة رغم المشكلات التي تواجهها المنطقة العربية ورغم الأزمات الاقتصادية التي تعصف بدول كثيرة في العالم وقالوا إن إعلان دبي إطلاق أول مسبار عربي لكوكب المريخ يؤكد على أن طموح دبي بلا حدود وبأن دبي والتي تحولت اليوم لمدينة عالمية متميزة لن يعيقها شيء وستواصل مسيرة التطور التي بدأتها.

ابتكار خلاق

ويقول من استطلعنا آراءهم من «الدبلوماسيين» إن الطاقة الإيجابية التي زرعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، قد انعكست على أبناء الشعب الإماراتي وكل من يعيش على أرض الإمارات الطيبة مما تولد عنه نشاط تجاري واقتصادي غير مسبوق ورغبة كبيرة لدى الجميع للابتكار الخلاق، فالطاقة الإيجابية تولد الإصرار والإرادة لدى الفرد لتحقيق أهدافه وغاياته، وهي التي تجعله يسيطر على مشاعره بطريقة إيجابية بعيداً عن اليأس.

حكمة القيادة

وقال إلكسندر يفيموف سفير روسيا لدى الدولة إن دبي عاصمة الطاقة الإيجابية وتعتبر مصدر إلهام لكل من يعيش في المنطقة العربية وفي روسيا وكل العالم أجمع.

فحكمة القيادة تنعكس في مشاريع البناء والتنمية وفي الابتكار والاستدامة التي يقود رؤيتها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وهي موضع تقدير من قبلنا ومن العالم أجمع، يجب على أي أناس في العالم أن يكون لديهم قائد مثل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد.

من جانبه أشار خيرت لاما شريف سفير كازاخستان لدى الدولة إلى أن دبي مركز حيوي للعالم الإسلامي وراعٍ للإنجازات التي تتحقق في القرن الـ 21 وخير مثال على ذلك الإعلان الأخير لإرسال مسبار لكوكب المريخ كما أن دبي تستعد لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2020 .

ونحن في كازاخستان دوما نستقى من خبرات دبي فعلى سبيل المثال وبعدما ننتهي من استضافتنا لـ «إكسبو أستانا» المقرر في 2017 سيتم استنساخ مركز دبي العالمي في العاصمة «أستانا» حيث سيكون هناك مركز أستانا المالي وسيكون نسخة طبق الأصل عن مركز دبي المالي العالمي بما فيها أنظمته المالية وطبيعة نشاطه .

وقد تحدث الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بهذا الشأن وتم الاتفاق على أن سيكون اثنان من المراكز المالية العالمية البارزة في القارة الآسيوية أحدهما موجود اليوم في دبي وهو مركز دبي المالي العالمي والثاني مركز أستانا المالي العالمي المرتقب في العاصمة أستانا.

وسيشرع في بناء مركز أستانا المالي العالمي مباشرة بعد أن ننتهي من استضافة إكسبو أستانا2017. نحن ننظر إلي دبي دوماً على أنها نموذج متميز للمشاريع والأفكار الحديثة المبتكرة في كافة المجالات. وأضاف أنه يمكن لبلدان المنطقة والعالم أن تتعلم من تبني دبي وقيادتها الرشيدة للطاقة الإيجابية.

وأنا دائماً أتحدث مع الكثير من المؤسسات فيما يقول لي الدبلوماسيين الذين ألتقيهم بأنه ينبغي على البلدان التي عاشت الربيع العربي إذا ما أرادت تلك الدول بناء دول معاصرة أن تستقى وتستنسخ تجربة دبي وأفكار دبي في البناء والتطور واستنساخ القوانين والتشريعات في الإمارات وهي محفزة ومشجعة وجاذبة بشكل كبير للاستثمار ومحفزة للأعمال.

الإمارات تعتبر اليوم واحدة من الدول العشر الأكثر تقدماً في العالم وهي الدولة الوحيدة في العالم العربي التي وصلت لهذا الإنجاز المشرف بفكر وحكمة والرؤية البعيدة لقادتها. على البلدان العربية أن تقوم بكل ما يلزم للاستفادة من تجربة دبي المتميزة.

فرص واعدة

وأكد تي بي سيثرام سفير الهند لدى الدولة أن دبي مصدر إلهام بالنسبة للهند ولهذا لدينا عدد كبير من أبناء الجالية الهندية يعيشون ويعملون في دبي للاستفادة من الفرص الواعدة الموجودة في دبي والتي خلقت بفضل حكمة ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.

وأشار إلى أن الهند تعيش تطوراً اقتصادياً هائلاً وهناك خطط في الهند لبناء المدن الذكية وهنا تبرز تجربة دبي المتميزة والتي تحولت إلى مدينة ذكية وبالتالي تنظر الهند عن قرب لدراسة تجربة دبي الناجحة جداً في هذا الشأن، وبالنظر عن قرب أيضاً للمبادرات التي أطلقتها دبي أيضاً.

وأضاف :«هناك مشاورات قائمة ما بين الهند ومركز دبي المالي العالمي لبناء مركز مالي هندي يكون نسخة عن مركز دبي المالي العالمي في كل من مومباي وغوجارات في الهند وهناك مشاورات قائمة بهذا الشأن بغرض التعلم من الخبرات المتميزة لمركز دبي المالي العالمي.

أيضاً الهند تنظر باهتمام كبير لإعلان دبي بتسيير أول مسبار عربي للفضاء وبما أن الهند كانت لها تجربة ناجحة في إطلاق مسبار للفضاء فهناك فرصة كبيرة للتعاون بين البلدين في برامج الفضاء».

وقال صالح عطية سفير الجزئر لدى الدولة: «يسعدني أن أتقدم بالتهنئة الخالصة للإمارات الشقيقة وقيادتها الرشيدة، على المكانة المتقدمة التي تبوأتها في مجال الطاقة الإيجابية، مما جعلها في مقدمة البلدان الرائدة في هذا المجال ..

وبهذه المناسبة نهنئ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، صاحب المبادرات والإبداعات الخلاقة والرؤية السديدة، الذي ما فتئ يجتهد ويبتكر ويحرص شخصياً ويشرف على دفع عجلة التنمية والتقدم للإمارات الشقيقة،التي أضحت منارة للمعرفة والتكنولوجيا والرفاهية والتقدم».

وأضاف :«دبي عاصمة الطاقة الإيجابية، تلك الطاقة المحفزة والتي خلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، برؤيته الحكيمة والبعيدة والتي جعلت كل من يسكن الإمارات يشعر بها.

وهناك أكثر من 200 جنسية من العالم يعيشون ويعملون في دبي وينعمون بالأمن والاستقرار ويغتنمون الفرص الواعدة في أسواق دبي والتي خلقت بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد والتي جعلت دبي وجهة مركزية لكبرى الشركات العالمية وخيار المستثمرين من العالم، نحن نرى في دبي نموذج إيجابي للغاية ومدينة عالمية حققت الكثير من الإنجازات التي وضعتها على خارطة الاقتصاد العالمية».

مشيراً إلى أن الكثير من أبناء الجزائر يعيشون ويعملون في دبي ويسهمون في بناء دبي وهم يشعرون بهذه الطاقة الإيجابية والتي تحفزهم على العمل والإبداع والابتكار الخلاق.

إسعاد الشعب

ومن جانبه أشار مبتيجان ليكغورو سفير جنوب أفريقيا لدى الدولة إلى أن رؤية قادة الإمارات الحكيمة والذكية والبعيدة المدى تقود الإمارات نحو مستقبل مشرق وواعد، فالقيادة الرشيدة كرست جهودها لإسعاد الشعب الإماراتي وكل من يعيش على أرض الإمارات. الإمارات تتمتع ببنية تحتية متميزة والكثير من المقومات التي تجعلها متميزة ويمكن للكثير من البلدان النامية التعلم من تجربة الإمارات الفريدة.

دبي مدينة عالمية خُلقت فيها فرص واعدة بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وبفضل الطاقة الإيجابية التي زرعها سموه في كل من يعيش على أرض الإمارات والتي قادت أكثر من 200 جنسية من العالم تعيش في دبي للعمل والإبداع والابتكار وتحقيق النجاحات.

دبي بالتأكيد عاصمة الطاقة الإيجابية وهي طاقة مهمة للغاية بالنسبة لحياة الشعوب حيث تحفزهم على البناء والإبداع والابتكار الخلاق.

وبدوره أكد عماد مدني قنصل عام السعودية في دبي أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، دائماً يفاجئنا بإبداعاته، وقبل أسبوعين حضرت محاضرة عن دبي 2021 حيث شرحت لنا خطة دبي من الآن وحتى عام 2021 وفي حقيقة الأمر انبهرنا بما سمعناه من مشاريع وبالإنجازات التي ستنجز في دبي حتى عام 2021 إلي جانب خطة دبي لإطلاق مسبار عربي لكوكب المريخ..الخ من المشاريع العملاقة وهو أمر ليس بالمستغرب وخاصة أنه يأتي من فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله .

دبي اليوم من ضمن المدن العالمية ونحن على ثقة تامة بأن دبي ستكون خلال السنوات القليلة المقبلة واحدة من الدول المتقدمة جداً، دبي بالتأكيد عاصمة الطاقة الإيجابية.

ثقة عالية

ومن جانبه قال مجدي عابد قنصل عام فرنسا في دبي إن الطاقة الإيجابية مترسخة في دبي وقد زرع بذورها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.

سموه يتمتع بثقة عالية جداً في النفس ولديه ثقة كبيرة في إمكانيات إمارة دبي وفي إمكانيات الشعب الإماراتي، وهو قائد واقعي يدرك بأن هناك حدوداً ويحلل تلك الحدود بنفسه وهو قادر على الـتأقلم وطموحاته كبيرة وإيجابية وبلا حدود ويعرف كيف ينبغي أن يكون المحيطون به إيجابيين أيضاً وأن يكون هناك منافسة إيجابية كما أن سموه يتحلى بالواجب والمسؤولية تجاه شعبه. سمو الشيخ محمد يهتم جداً بالتواصل القوي مع شعبه وكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة.

اليوم من يشعر باليأس في العالم يشد رحاله إلى دبي والتي أصبحت القلب النابض بالطاقة الإيجابية والذي جعلت أكثر من 200 جنسية من العالم تعيش وتعمل بسلام وتعايش سلمي كبير في دبي، فكل الجنسيات والمذاهب والأديان تعيش بود وسلام في دبي لا يسأل الشخص عن عرقة ودينة وجنسية الكل يعمل بجد ويحقق أحلامه وطموحاته في دبي والتي أصبحت مدينة تحقيق حلم الشباب، ونحن في فرنسا نود أن نستقي من تلك الطاقة الإيجابية العالية في دبي وخاصة أن الطاقة الإيجابية هي المفتاح الرئيسي للابتكار والإبداع.

وقال إدوارد هوبارت القنصل العام في السفارة البريطانية في دبي :«خلال السنوات الأربع التي قضيتها في الإمارات، هناك تحديات مع حلول ولكنها ليست مشكلات. مما يجعل التواجد هنا مثير ومجزٍ، ولهذا السبب تبقى الإمارات ملاذاً آمناً للشركات والأفراد على حد سواء.

وذلك هو السبب في أن الكثير من البريطانيين يجعلون من الإمارات موطنهم والكثير من الشركات تعمل هنا. في روح هذه الشراكة والطموح قام البلدين مؤخراً بوضع هدف جديد وهو الوصول بالتجارة بين البلدين إلى 25 مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2020 أي بأرقام مضاعفة عن أرقام التجارة الحالية القائمة بين البلدين».

مشاريع عملاقة

من جانبه قال كمال بن حسين قنصل عام تونس في دبي:« دبي عاصمة الطاقة الإيجابية في العالم وهذه الطاقة أسسها وزرع بذورها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتثمر اليوم وتظلل كل من يعيش على أرض الإمارات الطيبة، ورغم كل الظروف والمشكلات التي تعيشها المنطقة العربية والمحيط الجغرافي في آسيا وشبه الجزيرة العربية ورغم الكساد الاقتصادي الذي تعيشه دول أوروبية وكذلك روسيا فإن دبي وبفضل قيادتها الرشيدة لا تزال تبنى وتطلق المشاريع العملاقة.

مهد الطاقة

و قال روبرت دليل القنصل العام لهولندا في دبي: «دبي مهد الطاقة الإيجابية ورغم كل ما تواجهه المنطقة والعالم اليوم من تحديات، دبي لم تتوقف عن إطلاق المشاريع العملاقة ولم تتوقف عن التخطيط وطموحاتها بلا حدود، وهذا ما نحاول نقله للهولنديين والذين يتدفقون اليوم على دبي بأعداد كبيرة لدبي هذه المدينة الجميلة.

دبي والإمارات بشكل عام حققت الكثير من الإنجازات ومشاريع التنمية العملاقة والفضل يعود للقيادة الرشيدة للإمارات ورؤيتها البعيدة والحكيمة ما صنعته دبي والإمارات بشكل عام يعد نموذج متميز اليوم جلياً أمام العالم».

ولفت فضل الله رشتين القائم بالأعمال في السفارة الأفغانية لدى الدولة: الإمارات ودبي بصفة خاصة نموذج عالمي متميز، دبي مدينة عالمية بكل المقاييس وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، يقف وراء كل الإنجازات المتميزة لإمارة دبي.

محمد بن راشد قائد عظيم ونشيط جداً ولديه رؤية بعيدة وحكيمة جداً ويريد لدبي أن تكون مدينة نموذجية في جميع المجالات.

نبض الحياة

وأشار محمد عبدالرحيم قنصل عام سريلانكا في دبي إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، جعل دبي مدينة نابضة بالحياة، دبي خرجت بقوة من الأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم، ودبي لديها استراتيجية 2021 .

كما أنها تستعد لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020، ورغم كل المشكلات والتحديات التي تشهدها المنطقة دبي لا تزال تنفتح أكثر فأكثر ولا تزال تشيد وتطلق المشاريع العملاقة وكل ذلك بفضل الرؤية الحكيمة والبعيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد.

مركز تجاري

من جانبه قال ثوسابورن مونلاسارتساثورن قنصل عام تايلاند في دبي إن دبي مدينة مدهشة للغاية ومن أكثر المدن كرما في العالم. صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، ألهم شعوب العالم بـأهمية الطاقة الإيجابية في حياتنا كي نتميز ونكون خلاقين ومبتكرين .

دبي ألهمت العالم وألهمت شعوب العالم وجعلت شعوب العالم متفائلة هذا التفاؤل وهذه الطاقة الإيجابية مصدرها محمد بن راشد. دبي هي المركز التجاري والصناعي والمالي والخدماتي واللوجستي لمنطقة الشرق الأوسط، أنا أنتقل لأول مرة للعيش والعمل في دبي وبإمكاني القول بصدق إن دبي هي كل شيء.

ولفت أرزف فرمان قنصل عام إندونيسيا في دبي إلى أن الطاقة الإيجابية الكبيرة جداً والتي تشع من دبي والتي خلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وراء تدفق الآلاف من شعوب العالم إلى دبي للعيش والعمل معاً بأمن وسلامة، الطاقة الإيجابية التي عززها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وراء النجاح في جعل مختلف الأطياف والجنسيات والمذاهب والأديان في دبي تعمل معاً وتبتكر والقيام بأعمال متميزة تفوق التوقعات.

كتاب ملهم

ومن جانبها قالت لي لينغبينغ قنصل عام الصين في دبي :«قبل وصولي إلى دبي، قرأت كتاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (رؤيتي)، حيث استهل سموه بمثل أفريقي من الأسد والغزال يبعث في نفسي ما هو روح دبي وأكتشف لي أسرار نجاح دبي ويقول سموه «لا يهم إن كنت أسداً أو كنت غزالًا، فمع إشراقة كل صباح يتعين عليك أن تعدو أسرع من غيرك حتى تحقق النجاح».

فهذه هي فلسفة حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في إدارة دبي ودفعها إلى التقدم والتطور وعدم اكتفاء بنفسها دائماً، الأمر الذي جعل ويجعل دبي تتمتع بالازدهار والحيوية والأمن والاستقرار على سواء.

أكد عدد من المستطلعين أن بلدانهم تريد أن تتعلم من الطاقة الإيجابية التي تنبض بها دبي والتي تملأ قلوب كل من يعيش على أرض دبي والإمارات بشكل عام. وأشاروا إلى أن بلدانهم ستستفيد كثيراً من هذه الطاقة الإيجابية. وعبروا عن ثقتهم من أن دبي وبفضل رؤية قيادتها الحكيمة وبفعل هذه الطاقة الإيجابية التي تقود للإبداع والابتكار ستواصل نموها وتميزها على الخارطة العالمية.

وأوضح المستطلعون أن الطاقة الإيجابية التي دخلت قلوب كل من يعيش على أرض الإمارات هو بناء المشاريع العملاقة المتميزة وهو أمر يحتاج لرؤية متميزة وتلك الرؤية تحتاج لشخصية متميزة.

إرادة وعزيمة تعززان دور الكفاءات الوطنية

كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله قد قال في مناسبات عديدة إن التحلي بالطاقة الإيجابية وتوظيفها في مساقات الحياة أول مقومات النجاح والتميز، كونه الباعث على الابتكار، والمحفز على قهر التحديات واكتشاف الفرص وتسخيرها بأسلوب فاعل، يضمن للإنسان رقيه، ولمجتمعه تقدمه ورِفعته.

وبأن ما وصلت إليه الإمارات من تقدم وإنجازات كان بفضل الإرادة والعزيمة والطاقة الإيجابية التي ترفض الكسل والمستحيل وتعزز الدور الإيجابي والفاعل للكفاءات الوطنية والأفكار المبدعة المخزونة في عقول شباب الوطن في شتى التخصصات العلمية والتقنية والاقتصادية.

ولطالما اعتبر سموه أن الحصول على الطاقة الإيجابية والتي تقود للبناء والتفرد لا يعتبر أمراً مستحيلاً خاصة أن قاموس سموه لا يعرف المستحيل ويكفى أن ننظر لدبي لنرى حجم هذه الطاقة الإيجابية بمدلولاتها الجديدة غير التي اعتدنا على معرفتها فهذه الطاقة ليست بالطاقة الحرارية، ولا الكهربائية وتحولاتها الفيزيائية والكيميائية المختلفة سواء الكامنة منها والحركية أو الموجية، بل هي طاقة «روحية» ينسلخ منها الإحساس بالتشاؤم والسلبية ويحل محلها إحساس إيجابي مليء بالحيوية والتفاؤل.

إن تحلي أي منا بـ «الطاقة الإيجابية» ليس بالأمر الصعب أو المستحيل مع الإشارة إلى أهمية أن تكون البيئة المحيطة بنا من أفراد ومعاونين ومستشارين إيجابية فالأشخاص المحيطين بنا يلعبون دوراً مهماً في تطوير الطاقة الإيجابية لدينا أو قد يسهمون في استنزاف تلك الطاقة من أجسادنا عبر نقل إحساسهم بالسلبية والتشاؤم إلينا لينتهي بنا الأمر إلى النظر إلى النصف الفارغ من الكوب وليس الممتلئ وهنا يكمن الفرق، ولذلك يتوجب علينا كأفراد وأصحاب أعمال وموظفين وعاملين ومطورين وأصحاب مشاريع أن نختار بعناية فائقة الأشخاص الذين نرغب في التعامل معهم، فهناك من يتأثرون كثيراً بالمحيطين بهم، وذلك لضمان عدم استنزاف طاقاتنا الإيجابية من قبل هؤلاء فنحن نحتاج لمن يعزز مستويات الطاقة الإيجابية لدينا وليس من يستنزفها.

 وعلينا في الوطن العربي أن نتخذ من دبي ومن تبنيها للطاقة الإيجابية نموذج نحذو حذوه، وأن نستمر في برمجة أنفسنا على الإحساس بالطاقة الإيجابية لكي نكون ليس فقط سعداء وناجحين بل شعوب مبتكرة متميزة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.