دانة.. تداولات وارتفاعات لافتة بعد تسوية كردستان

2017-09-04T14:33:13+02:00
أخبار الشركات
4 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
دانة.. تداولات وارتفاعات لافتة بعد تسوية كردستان

1024 (1)

شهد سهم دانة غاز (DANA)، المدرج بسوق أبوظبي المالي، خلال تعاملات اليوم الاثنين، ارتفاعاً ملحوظاً بلغت نسبته 14.06% بعد تسوية كاملة ونهائية للشركة مع حكومة إقليم كردستان العراق في دعوى قضائية.

وبحلول الساعة 10:58 بتوقيت الإمارات، ارتفع سهم دانة غاز ليصل إلى سعر 0.73 درهم. بكميات بلغت 97.04 مليون سهم، وبقيمة 70.84 مليون درهم، مقتنصاً 65% من سيولة البورصة البالغة خلال الفترة 109.25 مليون درهم.

وقالت الشركة، يوم الثلاثاء الماضي، إنها توصلت إلى تسوية كاملة ونهائية هي وشركاؤها مع إقليم كردستان العراق في دعوى قضائية رفعتها في لندن بقيمة 2.2 مليار دولار.

وستدفع حكومة إقليم كردستان العراق بموجب هذه التسوية مليار دولار للشركة.

وقال عصام قصابية المحلل المالي لدى مينا كورب إن توصل اتحاد اللؤلؤة الذي تتولى دانة غاز جزءاً منه توصل إلى تسوية مع حكومة إقليم كردستان من شأنه أن يقلل “الديون المعدومة” لدى الشركة.

وأشار قصابية الى أن هذه التسوية أيضاً ستخلق فرصة أفضل للشركة لتحصيل تكلفة خدماتها، مع مرور الوقت بطريقة يمكن التحكم فيها من شأنها أن تعزز المركز المالي للشركة.

وكانت دانة غاز وشركتها الأم نفط الهلال وشركاؤها أقاموا دعوى على حكومة إقليم كردستان العراق أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي في أكتوبر2013 تتعلق بعقدهم مع حكومة الإقليم، يتهمون فيها الحكومة بدفع مبالغ أقل من مستحقاتهم عن إنتاج سوائل الغاز.

وقالت الشركة مطلع الشهر الجاري: إن محكمة لندن للتحكيم الدولي ألزمت حكومة إقليم كردستان بتغريمها مبلغ 14.05 مليون دولار، عن التكاليف القانونية التي تكبدتها دانة غاز وشركاؤها ضمن ائتلاف بيرل بتروليوم.

وأضافت الشركة أنه تم إلزام حكومة كردستان بتحمل 85% من رسوم التحكيم المستحقة لمحكمة لندن، بالإضافة إلى رسوم ونفقات المحكمة حتى تاريخ 27 نوفمبر 2015 بقيمة 403.1 ألف جنيه إسترليني.

وقال عصام قصابية: إن على المستثمرين أن يضعوا في اعتبارهم أن أداء أسهم الشركة مرتبط أيضاً بمقاضاة الصكوك المعلقة التي أدت إلى إحباط أصحاب الصكوك ودفعتهم نحو متابعة القضية في المحكمة.

وكشفت الشركة في وقت سابق أن مجلس إدارتها وافق على الالتزام بالمحكمة الإنجليزية؛ وبالتالي تقديم طلب إلى المحكمة الفيدرالية في الشارقة لتنفيذ الأمر.

وتوقع قصابية أن تلعب هذه الدعوى دوراً هاماً في مستقبل التمويل الإسلامي وسمعة شركة دانة غاز.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.