خوارزميات تصوغ سيارات طائرة وذاتية القيادة

السيارات
10 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
خوارزميات تصوغ سيارات طائرة وذاتية القيادة
ximage.jpg.pagespeed.ic.JwFdTdQSPn

يلتقي العالم القديم لصناعة السيارات التقليدية مع عالم جديد من البرمجيات والخوارزميات. وبعد أن كانت الهواتف المتحركة وبرامجها الشغل الشاغل للناس في السنوات العشر الماضية قد تصبح السيارات وتقنياتها الموضوع الأول للمتابعة، خصوصاً مع التطورات الكبيرة التي يشهدها هذا المجال.

والتي تتجلى في حضور السيارات الطاغي في معارض التكنولوجيا بدءاً من معرض لاس فيغاس للإلكترونيات وصولاً إلى أسبوع جيتكس للتقنية الذي يمكن لزواره مشاهدة عدد من السيارات ذاتية القيادة أو المزودة بحلول تقنية متقدمة ناهيك عن الشركات التي تقدم حلولاً لشركات الأساطيل من أجل تتبع سياراتها.

ولم يعد الأمر ينحصر بحضور التكنولوجيا عنصراً أساسياً في معارض السيارات فقد غدت حلول التنقل جزءاً من معارض التكنولوجيا. علما أن دبي سباقة دائماً لهذا النوع من المشاريع كما في قطار «هايبرلوب» الذي من المفترض أن يكون قادراً لدى تشغيله على نقل الركاب، بدقائق، من دبي إلى أبوظبي.

معروضات

وإضافة إلى دراجة طائرة ودراجة نارية ذاتية القيادة في جناح شرطة دبي كان التاكسي الجوي من هيئة الطرق والمواصلات في دبي أحد أبرز النجوم وهذه المركبة العاملة بالكهرباء من تصميم شركة «فولوكوبتر» الألمانية وهي قادرة على الطيران لمدة نصف ساعة متواصلة بسرعة 100 كيلومتر في الساعة، ويمكنها أن تحمل شخصين وتحلق بقوة 18 محركاً.

وتحمل على متنها مظلة قادرة على «الهبوط بالمركبة بسهولة» عند الضرورة. كما ان «التاكسي الجوي» سيحلق على ارتفاع 120 متراً، أي انه سيكون «خارج نطاق رحلات الطيران التجارية».

وفي جناح شرطة دبي يمكن رؤية دراجة مرورية يابانية الصنع «تحمل ثماني كاميرات لرصد أية مخالفات على الطرقات. يتم العمل على تطويرها لتصبح ذاتية القيادة وإدخالها إلى الخدمة في 2020.

كما عرضت آلية شبيهة بالدراجة النارية انما من دون اطارات، بل بمروحتين تحلقان بها من خلال مقودي تحكم. وهذه المركبة الروسية الصنع التي تستطيع التحليق على ارتفاع خمسة أمتار فقط ولمدة 25 دقيقة متواصلة، لا تزال قيد التجربة. كما ان أغراض استخدامها، لا تزال قيد البحث.

حلول الدفع

وقام كارل طليس، مدير أول الابتكار والشراكات الاستراتيجية في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا في «فيزا» وجون ماجواير، نائب الرئيس للابتكار والشراكات الاستراتيجية في «فيزا» لمنطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا باختبار طراز بنتلي الجديد من سيارة «فيزا» المتصلة بالإنترنت.

وتم تصميم هذه السيارة في الأصل في العام 2015 من قبل شركة «فيزا» المتخصصة عالمياً في قطاع المدفوعات الرقمية في العام، ويمكن لسيارة «فيزا» المتصلة بالإنترنت دمج العديد من معاملات الدفع اليومية ضمن تجربة تتسم بالسهولة والسلاسة وبخلوها من المتاعب.

وتتيح هذه السيارة للسائقين إمكانية القيام بمجموعة واسعة من عمليات الدفع بسهولة تامة، بدءاً من دفع رسوم مواقف السيارات وانتهاءً بطلب البيتزا من مطعمهم المفضل، وذلك من خلال وحدة التحكم في السيارة المتصلة بالإنترنت.

خيارات

وعرض جناح «اتصالات» ثلاث سيارات هي «رينسبيد إيتوس» النموذجية وسيارة تسلا موديل اكس ومرسيدس-بنز اف 015 ( F 015)، وهي سيارة ذاتية القيادة من الجيل الخامس تشكل مساحة مريحة ومتنقلة للمعيشة وكأنها واحة فخمة وحدسية ومتصلة بالعالم. وتستخدم تقنية الاستشعار، بحيث تعمل على تفحّص محيط المركبة باستمرار، وبالتالي ضمان التواصل والتفاعل السلس والمتواصل بين المركبة وركابها، والعالم الخارجي.

وقال د. أحمد بن علي، نائب رئيس أول الاتصال المؤسسي في «مجموعة اتصالات»: «تهدف اتصالات على المدى الطويل إلى تحقيق المستقبل الرقمي من خلال ريادة الابتكار وجلب التقنيات المستقبلية مثل إنترنت الأشياء من أنحاء العالم وتقديمها إلى الدولة والمنطقة.

وفي قطاع السيارات، تمتاز مرسيدس-بنز بمكانة رائدة مشهود لها مع رؤية قوية للمستقبل، وهذا ينسجم مع أهدافنا والتوجه الاستراتيجي لحكومة دبي لتمكين أنظمة التنقل الذكية ذاتية القيادة».

وقال لينارت مولر-تويت، رئيس قسم التسويق والاتصال، سيارات مرسيدس-بنز الشرق الأوسط:«يشكّل التعاون مع اتصالات منصة مثالية لنا لنقدم للمنطقة رؤيتنا الخاصة بالتنقل في المستقبل. فلطالما كانت مرسيدس-بنز رائدة في تقنيات السيارات منذ عقود، وتتمثّل مهمتنا في تمهيد الطريق لمستقبل القيادة الذاتية.

وتعيد مركبة F 015 تصوّر مفهوم السيارة، بحيث تُحدث تغييراً جذرياً في تجربة المستخدم، وتنطلق بها نحو الفخامة المطلقة أثناء الحركة. وتهدف مرسيدس-بنز للوفاء بوعدها بشأن القيادة الذكية، وذلك من خلال توفير حلول ترسم بفاعلية ملامح مستقبل التنقل».

التنقل في المستقبل

وتلعب مرسيدس-بنز دوراً مهماً في منظومة التنقل في المستقبل، وذلك عبر استراتيجيتها CASE – والتي تستند إلى أربع ركائز رئيسية هي: القيادة المتصلة، والذاتية، والمشتركة، والكهربائية. إن تركيز العلامة التجارية لم يعد ينصب فقط على السيارة كمنتج بحد ذاته، ولكن يمتد إلى خدمات أخرى تعمل على تحسين وتسهيل كافة أشكال التنقل. وتعتبر مرسيدس-بنز العلامة الوحيدة للسيارات التي تستثمر في جميع التقنيات الثلاث، القيادة الهجينة، والمحركات الكهربائية، وخلايا الوقود – مما يبرز حلولها الاستثنائية المميزة لمواكبة الاحتياجات المتنوعة.

أما السيارة النموذجية «رينسبيد إيتوس» فهي من الابتكارات الفائقة والتقنيات الرقمية الجديدة التي تغير عالم التنقل بسرعة غير مسبوقة. وهذه التغييرات وإمكانيات الغد تلهم قوة الأفكار السويسرية في سيارة «رينسبيد» ما يجعلها هذه السيارة النموذجية ذاتية القيادة حلماً قابلاً للتطبيق.

اتصال

تتمتع السيارة تسلا اكس باتصال مع مركز اتصالات لإنترنت الأشياء ومركز تحكم بالأجهزة المتصلة. وتعرض هذه التجربة دور شركة اتصالات في سوق السيارات المحلي بالتعاون مع قادة صناعة السيارات في العالم. حيث تقوم اتصالات بتوفير اتصال دائم بسيارة تسلا ودعم نظام المعلومات والترفيه في السيارة وتقنيات المعلومات والتشخيص عن بعد للسيارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.