خليفة الزفين .. 120 مليار درهم استثمارات الدولة في المطارات

الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية

admin
2015-06-22T13:22:00+02:00
قطاع النقل
admin20 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
خليفة الزفين .. 120 مليار درهم استثمارات الدولة في المطارات

9عكس انجاز مطار آل مكتوم الدولي حجم المصداقية الكبيرة التي تمتع بها دولة الإمارات ودبي على وجه الخصوص في تنفيذ المشاريع الاقتصادية الكبيرة، وستشهد الأعوام التالية عمليات التوسعة في المطار، و كانت دبي أطلقت مشروع «دبي ورلد سنترال»، الذي يعد أحد أهم المشروعات الاستراتيجية، والذي صمم لتلبية دبي في مجال الطيران، والسياحة، والتجارة، والخدمات اللوجستية حتى عام 2050. ويعد موقع المطار في منطقة جبل علي وبالقرب من الميناء والمنطقة الحرة يشكل دعما كبيرا للحركة الاقتصادية والتجارية ويزيد من نمو الانشطة الاقتصادية ويمثل نقطة جذب مهمة للاستثمارات والشركات الإقليمية والدولية فدبي لم تنفق في تأسيس المطار فقط بل إمتدت للبنية التحتية في الطرق. فالدولة أنفقت مليار درهم على شبكة الطرق حول المطار.

توسعة مطار آل مكتوم
مال وأعمال وخلال معرض الطيران الدولي حاورت خليفة الزفين الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية عن عمليات التوسعة في المطار حيث كشف لمال وأعمال : إن خطة التوسعة التي تكلف117 مليار درهم سترفع طاقة المطار إلى 130 مليون مسافر بحلول 2020، وهناك توسعات بمنطقة إجراءات السفر وصالة الأمتعة، ولدى استكمال التحسينات، سيتضمن مبنى المسافرين 18 بوابة حافلات، و 7 أحزمة أمتعة و 103 منصات لإجراءات السفر، وستتم على مرحلتين، تشمل الأولى مبنيين بعيدين بطاقة استيعابية قدرها 120مليون مسافر سنوياً ويستوعبان 200 طائرة، منها 100 طائرة ايرباص ايه 380،، سيكون المطار قادراً على استقبال 200 مليون مسافر ويضم خمسة مدارج ويغطي 56 كيلومتراً مربعاً، كما سيتضمن مرافق شحن قادرة على مناولة 16 مليون طن سنوياً .
متى ستبدأ أعمال التوسعة في المطار ؟
خليفة الزفين: أعمال التنفيذ في هذه التوسعة ستنطلق خلال العام الجاري، ويتوقع طرح عطاءات هذه المشاريع في يونيو أو يوليو المقبل وشهد هذا العام انطلاق العديد من المشاريع منها مبنى الطيران الخاص وعدد من منشآت الإصلاح والصيانة، بما فيها منشآت شركة فالكون، وبحلول عام 2017 ستكمل جميع شركات الطيران الخاص عملية انتقالها إلى مطار آل مكتوم.

هل هذا الانتقال يعني توقف العمل في مطار دبي؟
خليفة الزفين: لا يعني انتقال عمليات الإمارات للشحن الجوي إلى مطار آل مكتوم لا يعني توقف العمل في مطار دبي، إذ إن 70% من الشحن الجوي يتم عبر طائرات المسافرين، وقد تم تطوير منشآت خاصة لهذه الغاية في مطار دبي الدولي لتوفير الخدمات للشحن الجوي في المطار وسهولة ربطها بمطار آل مكتوم والموانئ، هناك 15 شركة طيران طلبت فعلياً الانتقال إلى مطار آل مكتوم، لكننا قررنا ترك الأمر حتى تكتمل مراحل التوسعة الحالية، ومشاريع الربط للمطار، بحيث نوفر للمسافرين وشركات الطيران كافة الخدمات والتسهيلات.

 كم يبلغ حجم الاستثمارات في المشروع ؟
خليفة الزفين: حجم الاستثمار في مشروع دبي وورلد سنترال بلغ حتى اليوم أكثر من 22 مليار درهم ومنها استثمارات البنية التحتية ومشاريع الشركات، تنفيذ المرحلة الرئيسية الأولى في مطار آل مكتوم بتكلفة 100 مليار درهم، وبطاقة أكثر من 130 مليون مسافر، تنفيذ المرحلة الرئيسية الأولى ستعقبه ثلاث مراحل أخرى سيتم تنفيذها بالتوالي، وسيتم تحديد تكلفة كل مرحلة في حينها ن وبحلول العام 2025 ستعمل طيران الإمارات من مطار آل مكتوم، ومع وصول طاقته إلى أكثر من 135 مليون مسافر، نتوقع بحلول 2020 ومع انطلاقة فعاليات “إكسبو 2020 نكون قد انجزنا معظم أعمال المرحلة الرئيسية الأولى لمطار آل مكتوم، سوف يتم رفع الطاقة الاستيعابية لمبنى المسافرين في مطار آل مكتوم خلال المرحلة الأولى من 7 ملايين مسافر إلى 21 مليون مسافر، وسيتم إنجازها بنهاية 2016، كافة التوسعات والإضافات الجديدة في مطار آل مكتوم ومدينة الطيران ومدينة الشحن واللوجستي ستتم ضمن المساحة الحالية.

ماذا عن المشروعات الملحقة مع عملية التوسعة ؟
خليفة الزفين: نتوقع أن ننجز توسعة مترو دبي وتشييد امتداد للخط الأحمر من محطة جبل علي إلى مطار آل مكتوم الدولي بجانب الموقعغ المقترح لمعرض إكسبو وستنتهي عمليات التوسعة في عام 2019 اي قبل عام كامل من اكسبو 2020 م وقد لاحظنا أن سوق العقارات في المدينة السكنية شهد هو الآخر إقبال كبيرا.

حقائق وأرقام مطار آل مكتوم

دبي وورلد سنترال
تبلغ مساحته نحو 140 كيلومتراً مربعاً ويستوعب نحو 945 ألف شخص، ونحو 770 ألف موظف.

مدينة دبي اللوجستية
تبلغ مساحتها نحو 18.55 كيلومتر مربع، ويصل عدد وحداتها إلى 725 وحدة، وتستوعب نحو 50 ألف شخص، و149 ألف موظف، ويتركز نشاط المدينة على الخدمات اللوجستية.

مدينة دبي للطيران
تبلغ مساحتها خمسة كيلومترات مربعة و79 وحدة، فضلاً عن 244 وحدة خارج حدود المطار، وتستوعب المدينة نحو 63 ألف موظف، ويتركز نشاطها على صناعات الطيران والأنشطة التجارية.

المدينة السكنية
تبلغ مساحتها 7.8 كيلومتر مربع في 888arrow  - مجلة مال واعمال وحدة قادرة على استيعاب أكثر من 20 ألف موظف، و241.6 ألف نسمة.

مطار آل مكتوم
تبلغ مساحته 67.50 كيلومتراً مربعاً قادرة على استيعاب نحو 160 مليون مسافر في خمسة مدرجات متوازية، بطول 4.5 كيلومترات، فضلاً عن 16 مبنىً للشحن، ومراكز متخصصة للطيران الخاص والرئاسي.
\
ضعف مساحة هونغ كونغ
يبعد مشروع دبي وورلد سنترال 40 كيلومتراً عن مطار دبي الدولي، وتبلغ مساحته ضعف مساحة جزيرة هونغ كونغ تقريباً، وتضم المرحلة الأولى من مطار آل مكتوم الدولي مدرجاً واحداً مجهزاً لاقلاع وهبوط طائرات «ايه 380»، و64 منصة بعيدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.