خلال زيارته ووزيرة التعاون الدولى برلين قابيل يدعو ألمانيا لمساندة الاقتصاد المصرى وإقامة مشروعات جديدة

دولي
4 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
خلال زيارته ووزيرة التعاون الدولى برلين قابيل يدعو ألمانيا لمساندة الاقتصاد المصرى وإقامة مشروعات جديدة
2016-636005902717489487-748

واصل المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى زيارتهما العاصمة الألمانية برلين، حيث التقى الوزيران أعضاء المجموعة البرلمانية المصرية الألمانية بمقر البرلمان الألمانى (البوندستاج).
وقال قابيل إن الاجتماع تناول عرض آخر التطورات التى تشهدها مصر على المستويين السياسى والاقتصادي، مشيراً إلى التزام مصر بتنفيذ خارطة الطريق السياسية والتى اختتمت بانتخاب برلمان بإرادة وإجماع شعبى لتبدأ عهداً جديداً نحو اقامة الدولة المدنية الحديثة، هذا فضلا عن تنفيذ خارطة طريق اقتصادية لاستعادة مكانة مصر على خريطة الاقتصاد العالمى كواحدة من أهم مقاصد الاستثمار اقليمياً ودولياً.

وأشار إلى أن مصر تواجه هجمة ارهابية شرسة ولكنها ستنتصر وبالفعل فإن ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية وحتى الآن يؤكد أن مصر فى طريقها لاستعادة الاستقرار الكامل لتحقيق طموحات مختلف فئات الشعب، مطالبا البرلمان الألمانى بتبنى دور اكثر فاعلية لمساندة مصر فى مواجهة هذا الإرهاب الذى لا وطن له ولا دين.

وقال إن ألمانيا تمثل شريكاً اقتصادياً مهماً لمصر وأنه حان الوقت لرجال الأعمال الألمان للبدء فى إقامة مشروعات جديدة داخل السوق المصرية وتوسيع مشروعاتهم القائمة.

وأكد أعضاء المجموعة البرلمانية المصرية الألمانية أن مصر تمثل إحدى أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كما أن العلاقات المشتركة التى تربط كلا البلدين كانت ولاتزال علاقات استراتيجية، سواء على المستوى السياسى أو الاقتصادي، مشيرين إلى أن عودة الاستقرار والأمن لمصر يمثلان أهمية كبيرة لتنمية وتوسيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

كما قام الوزيران بزيارة معهد تدريب لشركة «سيمنس» العالمية حيث اجروا مباحثات مع كبار المسئولين تناولت سبل تنمية استثمارات الشركة فى مصر خلال المرحلة المقبلة، وطالب قابيل مسئولى الشركة بدراسة اقامة مركز تدريب دائم فى مصر.

واختتم الوزيران لقاءاتهما باجتماع مع د.نوربرت كلوبنبرج عضو مجلس ادارة بنك «كيه إف دبليو» الألمانى لبحث دور البنك فى تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستثمار بقطاع الطاقة فى ضوء زيارة الرئيس السيسى لألمانيا والتى تم خلالها تأكيد امكانية قيام البنك الألمانى بضخ استثمارات فى مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.

من ناحية أخري، وقعت وزيرة التعاون الدولى اتفاق تعاون مع جيرد مولر وزير التنمية والتعاون الاقتصادى الالمانى للفترة من 2016 الى 2018 وذلك على هامش اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، التى عقدت بالعاصمة الالمانية «برلين»، بحضور وزير التجارة والصناعة.

وقالت نصر، إن اجمالى قيمة الاتفاق 153 مليون يورو، منها 100 مليون يورو قروضا ميسرة، و53 مليون يورو منحة، موضحة أن القروض بفائدة 2% وفترة سماح 10 سنوات وتسدد على 30 سنة، وهو ما يعد زيادة بنسبة 50% عن اتفاق التعاون السابق.

وأشارت إلى أن الاتفاق الجديد يشمل التعاون فى قطاعات الطاقة المتجددة والتعليم الفنى وتغير المناخ والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات الشباب والمرأة والاسكان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.