خفض الإمدادات يعيد ثقة المستثمرين ويصعد بأسعار النفط

طاقة و نفط
28 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
خفض الإمدادات يعيد ثقة المستثمرين ويصعد بأسعار النفط
355

ارتفعت أسعار النفط أمس واتجهت السوق للارتفاع للجلسة الخامسة في سبع جلسات وسط مؤشرات على انحسار تخمة الإمدادات العالمية لكن ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي حدّ من المكاسب.
وقفز خام برنت 1% إلى 56.54 دولار للبرميل، في حين زاد الخام الأمريكي نايمكس 0.83% إلى 54.44 دولار للبرميل.
وهبطت أسعار النفط يوم الجمعة الماضي بعدما أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت للأسبوع السابع على التوالي.
السوق ظلت مدعومة في نطاق ضيق بين أربعة وخمسة دولارات منذ نوفمبر تشرين الثاني عندما وافقت «أوبك» والمنتجون المستقلون على تخفيض الإنتاج.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة ارتفاع المخزونات الأمريكية 564 ألف برميل إلى 518.7 مليون برميل الأسبوع الماضي.
اتفاق «أرامكو- بتروبراس»

من جهة ثانية أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق امس أن شركة أرامكو السعودية ستستثمر سبعة مليارات دولار في مشروع بتروكيماويات ومصفاة نفطية بولاية جوهور جنوب ماليزيا.
وقال نجيب إن القرار جرى اتخاذه امس بعد مناقشات بين تنفيذيين كبار من أرامكو وبتروناس الحكومية الماليزية راعية مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات.
وتشكل تصريحات نجيب تحولاً جذرياً في حظوظ المشروع بعدما قالت مصادر في القطاع على دراية بالموضوع في يناير إن أرامكو تعتزم التخلي عن خطط الدخول في شراكة مع بتروناس في المشروع. وقالت بتروناس آنذاك إنها ستمضي قدما على الرغم من انسحاب أرامكو. ولم يكشف نجيب عن تفاصيل بشأن التغير الذي طرأ.
وقال نجيب خلال مؤتمر صحفي موجز بعد استضافة مأدبة غداء للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والوفد المرافق له «هذا استثمار ضخم وسيجري الإعلان عن مزيد من التفاصيل.«أريد فقط أن أؤكد أنه جرى التوصل للاتفاق والملك سلمان راض عن توقيع الاتفاق.»

استثمارات كويتية

وفي سياق متصل قال جمال جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت: إن الشركة تنفذ حاليا خطة خمسية باستثمارات تصل إلى 19.7 مليار دينار (5. 64 مليار دولار) لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 65. 3 مليون برميل يوميا بحلول 2020.

تراجع إنتاج الصين

من جهتها ذكرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية امس أن إنتاج النفط الخام في الصين في يناير/‏ كانون الثاني تراجع بنسبة 7.5 في المئة مقارنة به قبل عام ليصل إلى 16.37 مليون طن أو 3.85 مليون برميل.
وأضافت اللجنة التي تضطلع بمهمة التخطيط أن حجم التكرير زاد 13.5 في المئة إلى 46.64 مليون طن أو 10.98 مليون برميل يوميا.

نفط إيراني لروسيا

من جهة ثانية قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك امس إن روسيا تجري مباحثات لشراء نفط من إيران ليؤكد بذلك تقارير سابقة.
وقال نوفاك للصحفيين على هامش منتدى اقتصادي في منتجع سوتشي على البحر الأسود إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق خلال أسابيع.
وأضاف أن المشتريات ستتم عبر وحدة تجارية تابعة لوزارة الطاقة الروسية.

روسيا قد تسرع وتيرة خفض الإنتاج

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أمس، إن روسيا قد تخفض إنتاج النفط في إطار الاتفاق العالمي بأسرع مما كان متوقعاً في السابق إذا كانت شركاتها قادرة على ذلك.
وكانت روسيا قالت إنها ستخفض الإنتاج بمقدار 200 ألف برميل يومياً بحلول نهاية الربع الأول، مقارنة مع مستويات أكتوبر، وبمقدار 300 ألف برميل يومياً في إبريل/‏ نيسان في إطار الاتفاق العالمي على خفض إنتاج النفط، بهدف دعم الأسعار المتدنية.
وقال نوفاك للصحفيين على هامش مؤتمر في «منتجع سوتشي» على البحر الأسود «نسعى للخفض بوتيرة أسرع… بناء على قدرة الشركات.»

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.