خبيران: الاقتصاد غير النفطي لدول الخليج بمنأى عن الأزمات العالمية

admin
أخبار المال و الاعمالعربي
admin8 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
خبيران: الاقتصاد غير النفطي لدول الخليج بمنأى عن الأزمات العالمية

355

ستستمر الحكومات الخليجية بالاتفاق على المشاريع الكبيرة، والبرامج التنموية، والتأمين الاجتماعي، وذلك على الرغم من الهبوط الحاد في أسعار النفط منذ الربع الثاني من 2014 . هذا ما قاله الاقتصاديان تيم فوكس وفرانسيسكو كينتانا خلال حلقة نقاشية أقامتها شركة آسيا للاستثمار في الكويت، بحضور اقتصاديين ومحللين ومستثمرين .
كما قدم كل من رئيس قطاع البحوث وكبير الاقتصاديين في بنك الإمارات دبي الوطني، تيم فوكس، ورئيس قطاع البحوث في شركة آسيا للاستثمار، فرانسيسكو كينتانا، التطلعات الاقتصادية لعام 2015 لدول الخليج والأسواق الناشئة، إضافة إلى آفاق النمو العالمي المتوقع هذا العام والأحداث السياسية والاقتصادية التي تؤثر في الاقتصادات الإقليمية والعالمية .
أسعار النفط
وقال المتحدثان إن الاقتصاد غير النفطي لدول الخليج لن يتأثر بالأحداث العالمية والإقليمية لأنه لا يزال محاطاً بالأحداث التي تعيشها بعض الدول العربية، بفضل الصرف الحكومي المستمر والمستوى العالي للدخل الشخصي المتاح .
وأضاف كينتانا: “هنالك إجماع بأن أسعار النفط ستعود إلى الارتفاع تدريجياً، وسيكون الارتفاع ملحوظاً إن ازدادت الأحداث السياسية الإقليمية حدةً، مثل التوترات الجيوسياسية، وعدم الاستقرار في مصر مع اقتراب موعد الانتخابات، وأيضاً تصاعد الأوضاع في ليبيا وسوريا . هذه الأحداث جميعها عوامل دافعة لارتفاع أسعار النفط” .
لكن في أسوأ الأحوال التي يواصل فيها عدم الاستقرار السياسي في منطقة الشرق الأوسط، من غير المحتمل أن ترتفع أسعار النفط فوق متوسط 80 دولاراً للبرميل الواحد بحلول نهاية العام، إلا في الحالتين اللتين قد تعكسان هذا التوجه، أولاهما عدم الاتفاق خلال الاجتماع المقرر في الربع الثاني من العام لمناقشة قضية النووي في إيران، وثانيتهما التصويت على تخفيض الإنتاج النفطي لدفع الأسعار خلال الاجتماع القادم لمنظّمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) .
من ناحية أخرى، قد تساعد أسعار النفط المنخفضة في دفع النمو العالمي، بالأخص في أوروبا والدول الناشئة بما أن الأسعار المنخفضة تجعل أسعار المواد الخام وتكاليف النقل أقل كلفةً . وقال فوكس: “كما ستجذب الاقتصاديات الناشئة تدفقات رأس المال إلى آسيا ومناطق أخرى من العالم” .
وأضاف كينتانا: “في مثل هذه البيئة الاقتصادية، تتوجه جميع الأنظار إلى دول آسيا الناشئة التي تنمو بمعدل ضعف نمو الأسواق الناشئة الأخرى، وهذه الأسواق الناشئة تتخطى نمو الدول المتقدمة بمرتين أيضاً . ودول الخليج في وضع جيد لانتهاز الفرص التي يجلبها النمو في هذه الدول الناشئة” .
وتابع فوكس حديثه عن المخاطر الجيوسياسية التي ستهيمن على المنطقة هذا العام قائلاً، إن تأثيرات الأحداث في المنطقة قد تنتقل إلى دول الخليج، ما قد يؤثر في السياحة في الإمارات وقطر . إضافة إلى ذلك، فإن التوترات بين قطر وبقية دول الخليج مستمرة على الصعيد السياسي، في حين تواجه بعض دول الخليج مسألة الخلافة السياسية التي قد تهدد استقرار هذه الدول . أما التأثير الإيجابي لمثل هذه المخاطر فهو تدفق الأموال الأجنبية إلى البنوك الإماراتية وفي النهاية إلى فئات الأصول الأخرى مثل الأسهم والقطاع العقاري .
تطلعات النمو العالمي
على مستوى العالم، توقع رئيس قطاع البحوث في شركة آسيا للاستثمار، فرانسيسكو كينتانا، أن يكون مستوى النمو مستقراً عند معدل 3% هذا العام . وأضاف بدوره فوكس أن النمو سيدفعه أساسياً الاقتصاد الأمريكي الذي أصبح أكثر متانةً .
وسيكون الداعم لمتانة الاقتصاد السياسة النقدية الأكثر صرامةً المتوقع تطبيقها في الربع الثاني من العام . في حين أن سياسة أكثر صرامة من الاحتياطي الفيديرالي قد يعني نمو أكثر متانة للولايات المتحدة، سيعني ذلك أيضاً أوضاعاً مالية أكثر صرامةً للاقتصادات الناشئة، الأمر الذي سينتج عنه تدفقات رؤوس الأموال والتقلبات في هذه الأسواق .
وقال كينتانا: “مع أن نمو الاقتصادات الناشئة غير الآسيوية قد تشاهد تباطؤاً بالنسبة لمستواها المعتاد، سيبقى النمو في آسيا الناشئة قوياً على الرغم أيضاً من تباطؤ الاقتصاد الصيني، لأن الهند سيعوض عليه” .
وأضاف كينتانا أن من ناحية المخاطر، سيكون شهرا يونيو ويوليو الأكثر عرضةً للمخاطر هذا العام، بما أن عدداً من الانتخابات (في تركيا والمملكة المتحدة) ستنعقد خلال هذه الفترة التي تتزامن أيضاً مع الموعد الأقصى لاتخاذ قرار حول النووي في إيران، إلى جانب أنها أيضاً الفترة التي ستواجه فيه الولايات المتحدة تحدي بلوغها حد الديون لهذا العام .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.