خبراء يناقشون توظيف “النانو تكنولوجي” في تخزين الطاقة

admin9 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
خبراء يناقشون توظيف “النانو تكنولوجي” في تخزين الطاقة
22
أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات من المنطقة والعالم، الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، عن عزمه استضافة اجتماع رفيع المستوى لخبراء ومتخصصين في مجال تكنولوجيا النانو ضمن حرمه الجامعي بأبوظبي .
سيقوم المعهد بتنظيم هذا الاجتماع، الذي يستمر يومين متتاليين، بالتعاون مع المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم .
وتنعقد هذه الفعالية يومي 17 و18 فبراير/شباط الجاري في القاعة المتعددة الاستخدامات في معهد مصدر تحت عنوان “دور تكنولوجيا النانو في تطوير أجهزة متقدمة لحصاد وتخزين الطاقة” . ويشارك في تنظيمها جامعة إلينوي في إربانا-شامبين، وجامعة شيكاغو، والمركز القومي للبحوث في القاهرة، وجامعة الأردن، وجامعة اليرموك، وجامعة كراتشي، وجامعة لاهور، وجامعة فاتح، وجامعة غازي، وجامعة بلكنت .
وقال الدكتور فريد موفنزادة، رئيس معهد مصدر: “يسعدنا في معهد مصدر أن نتعاون مع نخبة من المؤسسات الأكاديمية الإقليمية والعالمية الرائدة على تنظيم فعالية بهذه الأهمية . وتأتي المشاركة المهمة للمؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم كمؤشر على تنامي دور الإمارات في الوسط العلمي العالمي، وكنتيجة مباشرة لالتزام القيادة الإماراتية بدعم وتحفيز الابتكار” .
ومن المتوقع أن يستقطب الاجتماع، الذي يحظى برعاية مشتركة من قبل المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم ومعهد مصدر، خبراء ومتخصصين من المنطقة للمشاركة في مناقشة المفاهيم والتصاميم الجديدة الخاصة بأجهزة الطاقة المتجددة، وتحويل الحرارة والضوء إلى طاقة كهربائية، والمواد والأغشية ذات الجسيمات النانوية، بالإضافة إلى المواد النانوية المستخدمة في التطبيقات الصحية . كما يتوقع أن يشكل الاجتماع فرصة مثالية لعقد اتفاقيات تعاون بحثي بين مختلف المؤسسات الأكاديمية العالمية بما فيها معهد مصدر، ما يسهم في مد جسور التعاون ما بين العلماء في دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية .
من جانبه، قال الدكتور عمار نايفة، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحوسبة في معهد مصدر: “يركز الاجتماع بشكل رئيسي على مناقشة سبل الاستفادة من تقنيات النانو والمواد المتقدمة لإحراز تقدم في مجال حصاد وتخزين الطاقة المتجددة .
وعلى الرغم من أن النجاح في ذلك سيحدث نقلة نوعية على صعيد تأمين الطاقة، إلا أنه يترافق مع علامات استفهام كبيرة تتعلق بالصحة والسلامة والتأثير في البيئة، والالتزام بأخلاقيات استخدام التقنيات النانوية . ونظراً للأهمية الكبيرة التي تحظى بها الطاقة، نتوقع أن يفتح هذا الاجتماع قنوات جديدة لتأسيس شراكات دولية مع شركاء القطاع” .
وسيشهد اليوم الثاني مرافقة الوفود والزوار في جولات ميدانية للاطلاع على المختبرات المتطورة في معهد مصدر وما توفره من تجهيزات فائقة التطور وبيئة بحثية عالمية المستوى، وستشمل مختبر ضوئيات وإلكترونيات النانو، ومختبر التصنيع، ومختبر المجهر الإلكتروني، ومختبر الغرفة النظيفة، ومختبر الفحص المجهري للضوئيات، ومختبر النظم الرقمية، إلى جانب غيرها من المختبرات المخصصة لدعم أبحاث التكنولوجيا الرائدة في معهد مصدر .

تخزين الطاقة

يقوم الدكتور منير نايفة، أستاذ الفيزياء في جامعة إلينوي، بتقديم العرض الرئيسي في الاجتماع، والذي يسلط الضوء على الشراكات والتعاون الدولي بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية في مجال حصاد الطاقة وتخزينها . ومن المقرر أن تجري على هامش الفعالية محادثات بين مختلف المسؤولين لاستكشاف فرص التعاون في مجالات أجهزة وأبحاث المواد المتقدمة، وأبحاث الطاقة، وكذلك فرص التعاون والتطوير في العالم العربي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.