حيل خبيثة للنصب والاصطياد المالي على مواقع التواصل

تحت المجهر
16 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
حيل خبيثة للنصب والاصطياد المالي على مواقع التواصل
11

يبحث القراصنة دائماً عن سبل جديدة للنصب على ضحاياهم والإيقاع بهم من خلال شبكة الإنترنت العنكبوتية، بهدف الاستيلاء على أموالهم وسرقة بياناتهم الشخصية، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي «سوشيال ميديا»، التي بات الأمر من خلالها أكثر سهولة لهؤلاء المحتالين.

وتأتي غالباً حالات النصب التي يتعرض لها رواد «الفيسبوك» و«تويتر» من خلال رسائل خاصة يتلقوها تفيد بوجود فرص عمل من المنزل برواتب كبيرة، ولكن الحقيقة عكس ذلك إذ يكون الهدف هو أخذ معلومات حسابك المصرفي وإجبارك على دفع أموال دون جدوى.

وانتشرت حالات النصب عبر الإنترنت منذ مطلع الثمانينيات وتزداد سنوياً بمعدلات كبيرة، حيث وصلت الخسائر التي حدثت نتيجة للاحتيال في عام 2014 إلى 30 مليار دولار.

ومن بين الحيل الجديدة، «اليانصيب»، إذ تتلقي رسالة تؤكد فوزك بمبلغ 100 ألف دولار وعليك أن تقوم بتحويل مبلغ مالي من خلال كروت شحن الهواتف أو من خلال حسابك المصرفي لتحصل على الجائزة.

وتتضمن سبل النصب المبتكرة أيضاً طريقة تعرف بـ «الاصطياد»، كما يعرفها المختصون، وهي أن تتلقي رسالة باسم مصرف أو موقع اجتماعي برابط مزور لا يمكن كشفه بسهولة، ويطلب منك الضغط عليه لتأكيد حسابك، لتقع بالفخ، ويتم خرق بياناتك بالكامل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.