حمدان بن محمد يطلق «دبي للمعاملات اللاورقية»

أخبار الإمارات
6 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
حمدان بن محمد يطلق «دبي للمعاملات اللاورقية»

ximage.jpg.pagespeed.ic.j-pf_BENiQ

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»، وذلك في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحول حكومة دبي إلى نموذج ذكي بالكامل.

جاء ذلك خلال زيارة سموه، أمس، مقر دبي الذكية في حي دبي للتصميم، يرافقه الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله محمد البسطي.

وقال سموه: «نشهد اليوم إطلاق مرحلة جديدة في مسيرة تحول دبي إلى مدينة ذكية بالكامل، من خلال (استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية)، التي ستترجم بشكل عملي رؤية حكومتنا لآلية عمل الحكومة الذكية، التي توّظف التكنولوجيا والتقنيات المتطورة في بناء منظومة متكاملة للعمل الحكومي الخالي من الأوراق، وتركز جهودها وطاقاتها بشكل أكبر على وضع الخطط والاستراتيجيات لترسيخ سعادة البشر، وتطوير مجتمعاتهم نحو الأفضل، وبما يتواءم مع متطلبات مدن المستقبل».

وأضاف سموه: «بعد عام 2021 لن يحتاج أي موظف أو أي متعامل مع حكومة دبي إلى طباعة أي ورقة، وسيسهم ذلك في ترسيخ نظرتنا الشاملة لواجبنا البشري، ليس على مستوى دبي فحسب، بل تجاه هذا الكوكب الذي نعيش فيه، وبإلغاء المعاملات الورقية، سنلغي طباعة أكثر من مليار ورقة في حكومة دبي سنوياً، تكفي كلفتها لتغذية أربعة ملايين طفل جائع في العالم، وتنقذ 130 ألف شجرة سنوياً، وتوفر على الأفراد أكثر من 40 ساعة سنوياً لكل منهم كانت تُقضى في إنجاز المعاملات الورقية».

من جهتها، قالت مدير عام دبي الذكية، الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: «نحن حالياً ضمن مهمة طموحة لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد على مستوى العالم، وذلك خلال وقت قياسي. ومن هذا المنطلق، فإننا في دبي الذكية نعمل باستمرار على تقديم مشروعات وخدمات جديدة ومتطورة بالكامل، تدعم تحقيق أهداف هذه المهمة، وتضمن استدامة هذا التحول، وذلك في إطار جهودنا الحثيثة لضمان تقديم تجربة آمنة وفاعلة ومناسبة لاحتياجات وتوقعات جميع سكان وزوار إمارة دبي».

وأضافت: «نعمل على صياغة الاستراتيجيات والخطط التي تعزز تحول العمل الحكومي إلى عمل خالٍ من الأوراق بالكامل، وكانت البداية بإطلاق استراتيجية دبي للبلوك تشين، التي تهدف إلى إنهاء عصر المعاملات الورقية في مختلف التعاملات الحكومية بحلول عام 2021، واليوم ومع (استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية)، نحن نخطو نحو الأمام من خلال رقمنة كل من العمليات الخارجية والداخلية في الهيئات والمؤسسات الحكومية، ما يوفر الوقت والجهد لكل من موظفي الجهات الحكومة والمتعاملين، ويعزز البيئة العملية، ويحقق رضا المتعاملين، ويخفض الكلفة ومستوى النفايات».

واستعرض المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، وسام لوتاه، تفاصيل الاستراتيجية، موضحاً أن «استراتيجية دبي لحكومة بلا ورق هي إطلاق لمستوى جديد من العمل الحكومي الذكي، وكسر لقوالب العمل الحكومي الرقمي، كما تعرفها المدن والدول اليوم، ونحن تجاوزنا مرحلة الحكومة الذكية إلى مرحلة الذكاء الاصطناعي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولنكون مستعدين لتلبية كل احتياجات المرحلة، فإن التحول إلى حكومة بلا ورق يعتبر من ممكنات المستقبل».

وأضاف لوتاه، أن التحول 100% لحكومة بلا ورق سينعكس على اقتصاد الإمارة وجودة وحجم إنتاجية موظفي القطاع الحكومي، إضافة إلى إعادة توجيه الاستخدام الأمثل للموارد الحكومية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.