حمدان بن راشد يستقبل رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي

أخبار الإمارات
3 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
حمدان بن راشد يستقبل رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي
Satellite (3)

استقبل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في قصر سموه بزعبيل معالي الدكتور عبدالرحمن الحميدي رئيس مجلس الإدارة مدير عام صندوق النقد العربي حيث تم استعراض سبل التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة والصندوق وذلك في إطار الشراكة الاإستراتيجية ومن خلال البرامج والأنشطة التي يقوم بها الصندوق.

كما تم التطرق للعديد من القضايا المطروحة وسبل تعزيز النمو الاقتصادي دعما للعمل الإنساني وتعزيزا لمقومات التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي.

حضر الاجتماع سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية وسعادة خالد علي البستاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية والسيد علي حمدان أحمد مدير إدارة المنظمات المالية الدولية.

كما استعرض الدكتور الحميدي المواضيع المدرجة على أجندة الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية المشتركة والتي ستعقد خلال الفترة من 5 إلى 6 ابرايل 2016 بالمنامة في مملكة البحرين والإنجازات وعمليات صندوق النقد العربي خلال عام 2015 .. وتطرق إلى الأهداف الاستراتيجية التي تتضمنها خطة الصندوق بهدف الارتقاء بالأنشطة والتوسع في البرامج والمبادرات وتعزيز دور الصندوق في دعم مشاريع التكامل الاقتصادي والمالي والنقدي في الدول العربية وكذلك تعزيز دوره كمركز المعرفة والخبرة والمشورة الفنية وبناء القدرات في الدول العربية الأعضاء.

من جهته أكد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على دور الصندوق في مساعدة البلدان العربية في تحقيق أهداف التنمية وتبني برامج اصلاحية اقتصادية ومالية ونقدية والمساعدة في القضاء على البطالة وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية.

كما أشار سموه إلى أن دولة الإمارات لن تألو جهدا في دعم العمل العربي المشترك وتطوير عمليات الصندوق لتحقيق اهدافه ودعم سياسات الإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي في الدول العربية.

إلى ذلك أشار سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية إلى أن دولة الإمارات تحظى بتقدير واحترام المنظمات التنموية ودعم التنمية في الدول العربية ودول العالم وتعتبر الدولة من المؤسسين والمساهمين الرئيسين في رؤوس أموال الهيئات المالية العربية المشتركة دعما للعمل الإنمائي وتعزيزا لمقومات التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي.

وأشار سعادته إلى أن الفعاليات الاقتصادية الهامة والتي استضافتها دولة المقر خلال الفترة السابقة من العام الجاري حيث استضافت اجتماع وكلاء وزارات المالية العربي خلال شهر يناير 2016 ومنتدى المالية العامة خلال شهر فبراير 2016 والذي حضرته السيدة كرستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي وعدد من وزراء المالية العربي إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من المؤسسات المالية الدولية.

وتبادل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم والدكتور الحميدي الحديث حول منتدى المالية العرب الذي تم خلاله مناقشة تحديات السياسة المالية والنمو الاقتصادي في المنطقة العربية في ضوء التطورات الاقتصادية والمالية الاقليمية والدولية ومن أهمها تدني أسعار النفط وضعف النمو العالمي واستعراض استراتيجيات وتحديات تعزيز الإيرادات المحتملة وسياسات الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية إضافة إلى قضايا تعزيز كفاءة الإنفاق العام وإصلاحات الدعم في الدول العربية فضلا عن متطلبات تحسين إدارة الإستثمارات العامة والتعامل مع المخاطر المالية المرتبطة بها وآليات التعامل مع التحديات المالية الكلية في ظل انخفاض اسعار النفط عالميا واخر التطورات المالية في المنطقة العربية في سياق التطوات العالمية الأوسع نطاقا.

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تستضيف المقر الرئيسي للصندوق بأبوظبي منذ تاسيسه في عام 1983 وتساهم بنسبة 88ر5 بالمائة في رأس ماله البالغ 900 مليون دينار عربي حسابي كما يعتبر أحد الهيئات المالية العربية المشتركة الخمسة والتي انشئت بمبادرة من الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية بهدف تقليص الفجوة الانمائية بين الدول العربية وتعزيز التضامن العربي والأفريقي وتأمين الأمن الغذائي العربي وتشجيع الاستثمارات والصادرات العربية البينية وتقديم المعونة الفنية بما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية وتحقيق التنمية الشاملة ودعم العمل العربي المشترك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.