حمدان بن راشد : دبي تعزز مكانتها بوابة للتصنيع وإعادة التصدير

أخبار الإمارات
8 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
حمدان بن راشد : دبي تعزز مكانتها بوابة للتصنيع وإعادة التصدير

18

أكد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، رئيس مجلس إدارة مركز دبي التجاري العالمي، أن دبي مستمرة في تعزيز مكانتها وتدعيم دورها كبوابة لوجستية بين الشرق والغرب في مجال التصنيع ومركزاً لإعادة التصدير إلى الدول الناشئة. وأضاف سموه في كلمة ترحيبية بمناسبة انطلاق 3 للأغذية في دبي صباح أمس: «إن معرض «جلفود للتصنيع 2016» يعد أضخم حدث تجاري لصناعة الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا». وأعرب سموه عن «تطلعه إلى استقطاب عدد كبير من الزائرين والعارضين القادمين من نحو 120 دولة بهدف التعرف على الفرص التي تتيحها دبي أمامهم خلال المعرض».
اعتبر سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم أن «مهرجان المأكولات المتخصصة» يعتبر الأبرز للأطعمة الراقية في المنطقة، ويشكل منصة فعالة لعرض المنتجات العضوية وغيرها من المأكولات المتخصصة من أنحاء العالم».
أشار سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم إلى أن معرض «يمكس الشرق الأوسط» يعد الحدث الوحيد المخصص لقطاع الحلويات والمعجنات والوجبات الخفيفة في المنطقة وشمال أفريقيا». وقال: «يغطي معرض» الشرق الأوسط للمأكولات البحرية»، «سيفيكس» جميع جوانب صناعة المأكولات البحرية، بدءاً من الصيد الطازج وانتهاء بالأطباق الجاهزة». وأضاف سموه «أن قطاع المعارض المتسم بالقوة في دبي ملتزم بدعم الحضور العالمي الكبير لدولة الإمارات وتعزيز أواصر الاقتصاد القائمة بينها وبين دول العالم، وليست المعارض الثلاثة إلا مثالاً حياً يبين سعينا الدائم لتحقيق أهدافنا».

15 ألف مشتر عالميوافتتح الدكتور راشد بن أحمد بن فهد، وزير دولة في حكومة الإمارات صباح أمس معرض «جلفود لصناعة الأغذية» في نسخته الثالثة، بجانب ثلاثية معارض الغذاء السنوية «مهرجان المأكولات المتخصصة»، و«يامكس» الشرق الأوسط و«سيفيكس» في مركز دبي التجاري العالمي، بحضور مجموعة من كبار التنفيذيين من القطاع الخاص والحكومي وعدد من رجال الأعمال والمتخصصين من القطاع محلياً وعالمياً.
ويشهد معرض «جلفود لصناعة الأغذية» مشاركة أكثر من 1600 عارض من 58 دولة على مساحة تزيد عن 80 ألف متر مربع بنمو لافت وصل إلى 25% في المساحة المخصصة للمعرض حيث يشغل المعرض 13 قاعة بدلاً من 11 في العام الماضي.

أجنحة وطنية مشاركة

كما يشهد المعرض مشاركة 29 جناحاً وطنياً رسمياً تمثل أكبر الدول المصنعة بما فيها النمسا وألمانيا وإيطاليا وكوريا وإسبانيا وسويسرا وتايوان والمملكة المتحدة كما يرحب المعرض بمشاركة أجنحة وطنية جديدة تمثل دول إندونيسيا وإيرلندا وروسيا وجنوب إفريقيا.
ونمت المعارض الثلاث مجتمعة بشكل سنوي بنسبة 10% العام 2016، فيما سيحضر الفعالية ما يزيد عن 700 مورد محلي وإقليمي وعالمي من أكثر من 60 دولة ليعرضوا آلاف المنتجات الغذائية لجمهور متوقع أن يزيد عن 15 ألف مشتر عالمي.

نمو ملحوظ لجلفود

وأكدت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، أن النمو الملحوظ الذي شهده معرض «جلفود لصناعة الأغذية» يعكس الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى جعل دبي محطة دولية رئيسية لقطاع الصناعة.
وأضافت ميرماند: «بالنظر إلى الازدهار والتطور الكبير على صعيد صناعة الغذاء وتحولها إلى مركز حيوي لإعادة التصدير لكافة دول مجلس التعاون الخليجي، أصبحت دبي تمتلك جميع المقومات الأساسية لإرساء بنية مستدامة لتصنيع وتعبئة وتغليف الأغذية».

3 مناطق متخصصة

ويضم «جلفود لصناعة الأغذية 2016»، 3 مناطق متخصصة رئيسية على مساحة تزيد عن 80 ألف متر مربع وهي: معرض «الشرق الأوسط للمواد الأولية» الذي يقدم أحدث المنتجات من المكونات الغذائية، والمواد الأولية ومعرض «الشرق الأوسط للتعبئة والتغليف» الذي يسلط الضوء على حلول الأتمتة ومعدات المعالجة وآلات التعبئة والتغليف الحديثة وأخيراً معرض «الشرق الأوسط للوجستيات الغذاء»، وهو عبارة عن منصة متخصصة بالشركات العاملة في مجال مناولة المواد والنقل والمركبات التجارية وتكنولوجيا المعلومات والحلول التقنية ومشغلي المستودعات والميسّرين ومزودي الخدمات.

فعاليات سنوية

وبالتزامن مع إقامة «جلفود لصناعة الأغذية 2016»، ينظم مركز دبي التجاري العالمي ثلاثيته السنوية من الفعاليات السنوية في مجال الأغذية وهي: «مهرجان المأكولات المتخصصة» الذي يتوجه للمنتجين والموردين والمستوردين والمصدرين من المنتجات الفاخرة والأطعمة الحلال والمنتجات العضوية، ومعرض المأكولات البحرية «سيفكس» الذي يعد أكبر معرض تجاري ومنصة تزويد في مجال المأكولات البحرية العالمية في المنطقة، وأيضاً معرض «يامكس الشرق الأوسط» الرائد في تقنيات الحلويات والوجبات الخفيفة في السوق على مستوى المنطقة.
وستضم المعارض مجموعة كبيرة من الميزات الجديدة تحت عنوان سوق البيانات العالمية والذي ترعاه هيئة تنمية الصادرات السعودية – وهي منصة متخصصة لمصادر منتجات التمور التي من شأنها أن تجمع منتجي التمور في المنطقة مع أهم المطاعم ومتاجر التجزئة وغيرها.

ثقة محلية وعالمية

وقال خالد الفهيم، مدير تطوير الأعمال في قسم المعارض في مركز دبي التجاري العالمي: «يعتبر النمو الذي شهدته كل من المعارض المتخصصة انعكاساً للثقة المحلية والإقليمية والعالمية التي يوليها الجميع لدبي وشهادة للدور الكبير الذي تلعبه في قطاع الأغذية، كما أننا متحمسون بشكل خاص لسوق التمور العالمي، حيث سيتم استعراض أكثر من 200 صنف من التمور من أكثر من 50 منتجاً عالمياً من الإمارات ومنطقة الخليج وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة، كما يشارك وفود من أفضل الموردين في قطاع التجزئة مثل كارفور الإمارات ومجموعة جميرا وسبينيس ووايتروس والسوق الحرة في دبي ومجموعة روتانا والإمارات لتموين الطائرات ومانويل سوبرماركت ودبي مول».

مهرجان المأكولات المتخصصة

ويستضيف «مهرجان المأكولات المتخصصة» أكثر من 200 عارض من 50 بلداً ويستضيف «سيفكس» 2016 ما يتجاوز 145 عارضاً من أكثر من 25 بلداً على مساحة 4,500 متر مربع بزيادة 12.5% مقارنة ب 2015 وتقام الدورة ال 10 لمعرض «يامكس الشرق الأوسط»، والذي عرف سابقاً باسم «معرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة» بالتعاون مع «كولنميس جي إم بي اتش» ويستضيف أكثر من 350 شركة من 46 بلد على مساحة 10 آلاف متر مربع بزيادة 18% مقارنة ب 2015.

مؤتمر «ذي تلكس»

تخلل مؤتمر «ذي تلكس» والذي يقام على هامش معرض جلفود لصناعة الأغذية مجموعة من النقاشات المثمرة بين خبراء محليين وإقليميين وعالميين حول مواضيع متصلة بالابتكار والكفاءة ومرونة الإنتاج وضمت قائمة المتحدثين كل من صالح لوتاه، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأعمال الخاصة بتصنيع الأغذية والمشروبات، والكساندر كارفالو، مدير الخدمات التسويقية العالمية في تتراباك، ومفتاح سمير، رئيس فريق الابتكار والبحث والتطوير في الابتكار العالمي في مارس العالمية للشوكولاتة.

«بتيل» تسعى إلى اكتتاب عام في السعودية

قالت تينا ميمك، مدير عام التجزئة والعمليات في شركة «بتيل» العالمية، إن الشركة المتخصصة في صناعة وتجارة التمور والأطعمة والحلويات الفاخرة، تخطط لطرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في بورصة السعودية بحلول 2020. وأضافت أنه من المقرر استخدام حصيلة الطرح في خدمة أهداف الشركة التوسعية المستقبلية حول العالم.
وأوضحت أن «بتيل» حققت 15% زيادة في حجم أعمالها خلال العام الجاري مؤكدة على أن سوق الإمارات يعد الأكبر لمنتجات الشركة ولديها حصة سوقية جيدة فيها حيث تمتلك حالياً 15 متجراً و15 مقهى في جميع أنحاء الدولة. وأضافت، أن الشركة تمتلك 50 فرعاً في المنطقة في الوقت الحالي وتخطط لزيادتها إلى 75 فرعاً خلال 2018 و100 فرع بحلول 2020 وافتتاح 14 متجراً ومقهى جديد في الخليج بنهاية 2016.
وكشفت مدير عام التجزئة في بتيل العالمية، عن أن الشركة تخطط لافتتاح فرع في مصر خلال عامين، كما أن الشركة منتشرة في 10 دول خارج المنطقة بنظام الامتياز التجاري «الفرنشايز»، منها الهند وباكستان وماليزيا وأندونيسيا والولايات المتحدة، فيما تركز حالياً على افتتاح المزيد من المتاجر في في الأسواق الأوربية.

مركز عالمي لتجارة الأغذية

أكدت جهات وشركات مشاركة في معارض الأغذية على أهميتها كون دبي المدينة التجارية الأولى في المنطقة، والتي تعد نقطة انطلاق مثالية لتوسيع أعمالها في الإمارات والمنطقة كما تعد نقطة تجمع عالمية لأهم المعنيين بصناعة الأغذية على المستويين الإقليمي والعالمي على حد سواء.
وقال دانيال بيلانتي، رئيس مجلس إدارة شركة «كاما الإيطالية»، المتخصصة بصناعة مكائن التغليف والتعبئة: «نقوم بتعزيز تواجدنا في سوق المنطقة سنوياً عبر المشاركة في جلفود لصناعة الأغذية، حيث يقدم هذا المعرض منصة للتوسع في أسواق المنطقة وشمال إفريقيا حيث نقوم بعرض أحدث خطوط التعبئة والتغليف».
ورأى رونالد شنايدر، الرئيس التنفيذي ل«دايملر للمركبات التجارية: «تشارك شركة «مرسيدس بنز» في جلفود لصناعة الأغذية بمجموعة كاملة من شاحنات النقل والعربات المخصصة لقطاع توزيع المأكولات والمشروبات المتسارع النمو، حيث تطلق الشركة من خلال المعرض طرازين من شاحنات التوزيع».

«تتراباك» تعزز نموها

قال خالد إسماعيل، نائب الرئيس للاتصالات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة «تترا باك العالمية لمنتجات التعبئة والتغليف»: «نتطلع قدماً للقاء عملائنا الحاليين والمحتملين في جلفود لصناعة الأغذية». وأضاف أن «تترا باك» تتوقع تسليم 30 مليار عبوة في المنطقة وإفريقيا العام 2016، بنمو 11% عن 2015، مشيراً إلى أن المنطقة لا تزال واحدة من أكبر أسواق الشركة عالمياً.
وأكد: «أننا نلتزم بالقيام باستثمارات لتعزيز نمو الشركة في المنطقة. ومن الأمثلة على ذلك الاستثمار في التكنولوجيا بقيمة 2 مليون دولار في شرق إفريقيا خلال السنوات القليلة الماضية لتطوير مصنع نيروبي، وكذلك الاستثمار في التكنولوجيا بقيمة 60 مليون يورو في مصنع بأزمير في تركيا مؤخراً.
وأوضح أن أداء الشركة القوي ساهم بتحقيق نمو سنوي مهم على المستويين الإقليمي والعالمي ونحن مستمرون في تحقيق النمو سواء في قطاع المعالجة أو التعبئة، وقد حققت تتراباك عوائد عالمية بلغت 11.9 مليار يورو في عام 2015، بزيادة قدرها 7.5٪ مقارنة بالعام السابق.
من جانب آخر، حصد 4 من أفضل مبتكري الحلويات في العالم من ثلاث قارات اليوم المراتب الأولى في حفل توزيع جوائز الابتكار 2016 ضمن معرض «يامكس الشرق الأوسط» واستقطب حفل توزيع الجوائز هذا العام أكثر من 350 شركة عارضة من 46 دولة تسعى لتسجيل ابتكارات منتجاتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.