«جيتكس» يستضيف منطقة للطائرات بلا طيار

تكنولوجيا
19 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«جيتكس» يستضيف منطقة للطائرات بلا طيار

80

أعلن أمس كل من «جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان» ومركز دبي التجاري العالمي عن شراكة لاستضافة منطقة خاصة بأنشطة الطائرات المسيرة عن بُعد، والتي ستكون الأكبر على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط، وذلك ضمن فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2015، أكبر أحداث تقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، والذي يقام بين 18 و22 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، ويحتفل بمرور 35 عاماً على تأسيسه.

ويمكن أن يتراوح حجم الطائرات المسيرة عن بعد، والتي تُعرف أيضاً بالطائرات الموجهة من دون طيار، بين خمسة سنتيمترات و50 متراً، وهي تشهد إقبالاً واسعاً في قطاعات كبرى متعددة. وتستخدم الطائرات المسيرة عن بعد في قطاع الإنشاءات لتفقد عوامل السلامة في مواقع مشاريع البناء والتشييد، في حين تبحث الجهات القائمة على تقديم خدمات الرعاية الصحية في إمكانيات نقل الأدوية من المستشفيات إلى المرضى في المناطق البعيدة باستخدام هذه الطائرات.

طلب

وتتوقع «جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان» أن يُحدث قطاع الطائرات المسيرة عن بعد تأثيراً يصل إلى 10 مليارات دولار في الاقتصاد العالمي وأن يخلق أكثر من 100,000 فرصة عمل بحلول العام 2025. وشهدت مسابقة «جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان» الإقليمية في دورتها الأولى مشاركات من 800 جهة من 57 دولة.

ابتكار

ومن المقرر أن يعرض عدد من الفائزين بـ«جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان»، إلى جانب جهات مصنعة لهذه الطائرات، ابتكاراتهم في قسم «آفاق جيتكس»، الذي سيقام في ساحة «بلازا المركز التجاري» ضمن فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية.

استشعار

وقال كولين غين، رئيس الإيرادات، في شركة «ثري دي روبوتيكس»، إن الكاميرات وأجهزة الاستشعار المتصلة تؤدي إلى زيادة استخدام الطائرات المسيرة عن بعد في منطقة الشرق الأوسط، التي تشهد دخولاً متسارعاً لحقبة إنترنت الأشياء».

مسابقة

كانت شركة «فلاي ابيليتي» السويسرية فازت بالجائزة الأولى في المسابقة، والتي بلغت قيمتها مليون دولار، لقاء طائرتها المسيرة عن بعد المقاومة للصدمات والمخصصة لمهام البحث والإنقاذ. وضمّت قائمة الفائزين كذلك جامعة نيويورك أبوظبي، التي صمم طلبتها طائرة تساعد في حماية الحياة البرية في محمية وادي وريعة الوطنية، واتصالات، التي يمكن لطائراتها المسيرة عن بعد المساهمة في توسيع نطاق التغطية الشبكية للشركة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.