«جيتكس للتقنية» يعزز الابتكار في قطاع الأعمال

12 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«جيتكس للتقنية» يعزز الابتكار في قطاع الأعمال
294

تنطلق الاحد المقبل في دبي فعاليات «اسبوع جيتكس للتقنية 2015» في دورته الخامسة والثلاثين بنمو في مساحات العرض بلغت نسبته 12% وتسجيله لنمو في عدد الشركات المشاركة بنسبة 15% مقارنة بدورة العام 2014، وفقا لبيانات كشفت عنها الجهة المنظمة للحدث أمس خلال مؤتمر صحافي عقد في مركز دبي التجاري العالمي.

وتفصيلا قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للمعرض على هامش المؤتمر الصحافي: إن عدد الجهات الحكومية المشاركة بدورة هذا العام بلغ 160 جهة ، مقارنة بـ120 جهة حكومية العام الماضي،فيما ستشارك نحو 700 شركة جديدة بالمعرض.

مشيرة الى أن أسعار مساحات المعرض هذا العام نمت بنسبة 5% ،كما تم رفع أسعار تذاكر دخول المعرض من 80 إلى 100 درهم لليوم الواحد.

مبادرة دبي الذكية

من جانبها أكدت الدكتورة عائشة بطي بن بشر، المدير العام المساعد للمكتب التنفيذي لحكومة دبي، عضو اللجنة التنفيذية لمبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية عن كشفها لمسودة القانون الخاص بـ«بوابة البيانات المفتوحة لسكان دبي «نافذة دبي» للجهات المختصة، متوقعة صدور القانون المنظم للبوابة في وقت قريب جدا.

وقالت بن بشر في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمعرض أسبوع دبي للتقنية 2015:إن قانون «نافذة دبي» المتعلق بـعملية الحصول على المعلومات عبر هذه النافذة سيصدر قريباً،مشيرة إلى أن اللجنة أنجزت مسودة القانون خلال المدة المحددة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي خلال مدة 6 أشهر.

وأوضحت بن بشر أن مشروع تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً تشير بصورة مكثفة وحسب الخطط الزمنية الموضوعة من قبل اللجنة المشرفة على المشروع.

حجم السوق وأعلن خبراء في قطاع التكنولوجيا أن إقليم الشرق الأوسط بات على أعتاب ريادة عالمية في ابتكارات إنترنت الأشياء المتعلقة بالتقنيات المتصلة، وإنه من المنتظر أن تشكّل التقنيات المتصلة، كالتطبيقات المتنقلة وخدمات الحكومة الذكية والطائرات المسيرة عن بعد والطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات، الأساس لنمو مدن المستقبل في المنطقة.

وأضاف الخبراء، خلال المؤتمر الصحافي الخاص بالتحضيرات الجارية لانعقاد أسبوع جيتكس للتقنية 2015 الذي يُقام في الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، أن هذه التقنيات ستشكل أهم محاور الدورة الـ35 من أسبوع جيتكس.

وتتوقع الدراسات أن يصل حجم سوق المدن الذكية العالمية إلى 3.3 تريليونات دولار بحلول عام 2025، في حين أن نصف مدن المستقبل العالمية تقريباً، والبالغ عددها 26 مدينة، تُبنى في أسواق ناشئة مثل الشرق الأوسط، كما أن سوق الحوسبة السحابية الإقليمية أصبحت مهيّأة للنمو من 118.5 مليون دولار في عام 2014 إلى 668.5 مليون دولار في عام 2020.

وينصب تركيز أسبوع جيتكس للتقنية 2015، الذي يُقام تحت شعار «مستقبل إنترنت كل شيء»، على مواضيع رئيسية تشمل الابتكار والسحابة المتصلة والبيانات الكبيرة والقدرات التنقلية والأمن، وهو يواكب احتفاء دولة الإمارات العربية المتحدة بالابتكار من خلال أسبوع الابتكار المرتقب في شهر نوفمبر المقبل، فضلاً عن الإعلان الرسمي عن العام 2015 عاماً للابتكار.

مبادرات وفعاليات

وفي إطار تركيزه على دعم التعاون وتعزيز إعداد أجندة الجيل التالي من التقنية، يقدم أسبوع جيتكس للتقنية 2015 عدداً من المبادرات والفعاليات الجديدة، حيث ستعرض «منطقة آفاق جيتكس»، حلول تقنيات ناشئة مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد والطائرات المسيرة عن بعد والروبوتات، ومؤتمر «شعلة جيتكس» الذي سيشكل ملتقى للعديد من الرواد حول العالم، وسيتخذ من الابتكار والتشغيل البيني موضوعاً له.

بالإضافة إلى أحاديث جيتكس التقنية حول الابتكار التي ستكون جلساتها مفتوحة للجميع، وتستضيف الفعاليتان ما يزيد على 100 جلسة يتحدث فيها أكثر من 150 من قادة الابتكار التقني العالميين، ومن أبرزهم رئيس وزراء إستونيا، ووزراء تقنية المعلومات والاتصالات في مصر وكينيا ونيجيريا، وتنفيذيون كبار من شركات عالمية مثل أكسنتشر وبوينج وبي پي وفيسبوك.

من جانب آخر، يُنتظر أن يشكل قسم محور جيتكس مظلة للتحول الرقمي المتمحور حول القطاعات الرئيسية، كالبنوك والإنشاءات والتعليم والرعاية الصحية والتجزئة والنفط والغاز، مقدماً لهذه القطاعات إمكانيات جديدة للتواصل وإجراء البحوث ووضع الحلول التقنية، وذلك في وقت باتت سوق البرمجيات في دول مجلس التعاون الخليجي مهيّأة لتحقيق نمو مضاعف، إذ إنه من المتوقع أن يرتفع حجمها من 756 مليون دولار في العام 2014 إلى 1.45 مليار دولار في 2020.

الطائرات المسيرة

ومن المقرر أن تستضيف منطقة الطائرات المسيرة عن بعد في قسم «آفاق جيتكس»، عدداً من الفائزين بـ«جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان»، إلى جانب جهات مصنعة لهذه الطائرات على رأسها «دي جيه آي»، كبرى الشركات في مجالها بالعالم، وذلك في إطار شراكة بين جيتكس والجائزة. ومن جهة أخرى، يمكن أن يتعرف زوار منطقة الروبوتات، التي ترعاها شركة «ديجي روبوتيكس»، إلى أحدث أنواع الروبوتات وكيفية تمكينها في حقبة إنترنت الأشياء.

أما منطقة الطباعة ثلاثية الأبعاد، أو المجسمة، التي ترعاها شركة «حلول جاكيس للأعمال»، فستعرض أساليب الطباعة المجسمة باستخدام مواد متنوعة، علاوة على التعريف بكيفية إحداث هذه التقنية للتحول المنشود في مجالات كالرعاية الصحية والتعليم والتصنيع.

وتشمل أقسام أسبوع جيتكس للتقنية الجديدة والموسعة مختبر المهارات الإبداعية من جوجل، الأكبر في العالم، وجيتكس «هاكاثون»، وجوائز «هوت ستف»، ومختبر جيتكس للطلبة، ومجلس «كونكشنز» للتواصل، وردهة «كونكشنز»، وخدمة «كونكشنز» الإلكترونية.

كما يستضيف جيتكس حدثين مصاحبين كبيرين، هما سلسلة مؤتمرات موبايل 360 التي ينظمها «الاتحاد العالمي لأنظمة الاتصالات المتنقلة»، وتعتبر المؤتمر الأبرز لمجتمع شركات تقنيات المحمول بالمنطقة، و«إنفوكوم الشرق الأوسط وإفريقيا»، أكبر الفعاليات الإقليمية في مجال النظم الصوتية والمرئية.

130 ألف زائر

ويُنتظر أن يرحب أسبوع جيتكس للتقنية 2015، أكبر معرض في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وثالث أكبر حدث من نوعه في العالم، بما يزيد على 130 ألف زائر من أكثر من 150 بلداً، بينهم ما يفوق العشرين ألفاً من كبار التنفيذيين، وأكثر من 3600 شركة وعلامة تجارية عارضة من 62 بلداً.

وقد لاقى الحدث نمواً كبيراً بالاهتمام العالمي مدفوعاً بتطور وتقدم مبادرات مدن المستقبل، التي تتصدرها دولة الإمارات، عبر مبادرة مدينة دبي الذكية ورؤية الإمارات للعام 2021 اللتين توجهان دفة التحول الرقمي في إمارة دبي وفي البلاد عموماً.

مشاركة السعودية

تشارك السعودية في أسبوع جيتكس للتقنية 2015 كشريك قُطري رسمي للحدث، ممثلة بوزارة الداخلية، وذلك في دلالة على قوة تبني المنطقة لتقنيات إنترنت الأشياء، وفي ظلّ تشييد أربع مدن اقتصادية متقدمة تقنياً في المملكة.

وفي هذا الإطار قال المتحدث الرسمي لمركز المعلومات الوطني المهندس محمد بن عبدالله العسيري، إن رعايتنا ومشاركتنا في معرض جيتكس الدولي والأكبر لتقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا يأتي تأكيداً لما توليه حكومة المملكة من اهتمام بالغ في التحوُّل إلى الحكومة الإلكترونية، بالنظر إلى ما تقدمه مفاهيم الحكومة الإلكترونية من مكاسب كُبرى للاقتصاد الوطني واهتمامها لضرورة مواكبة التطورات وتبني المفاهيم والأدوات الحديثة.

التحول الرقمي

وتسعى شركة إس إيه بي العالمية من خلال مشاركتها بالحدث كشريك استراتيجي إلى توجيه دفة التحول الرقمي في أسبوع جيتكس للتقنية من خلال إطلاق منصة “رن سمبل ترك” وحلول تحليلات البيانات الكبيرة لأول مرة في المنطقة.

وأكد هانيس ليبي، رئيس العمليات لدى الشركة، أن الشركات والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى إعادة تصور وبناء طريقة عملها على امتداد ثلاثة محاور رئيسية لتتمكن من تحقيق النجاح في عهد إنترنت الأشياء، والمحافظة على تنافسيتها في عصر الاقتصاد الرقمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.