“جويك”: 1. 18 مليار دولار استثمارات صناعة الأسمنت في دول “التعاون”

تحت المجهر
20 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
“جويك”: 1. 18 مليار دولار استثمارات صناعة الأسمنت في دول “التعاون”
269

أعلنت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) أن حجم الاستثمارات في صناعة الإسمنت والجير والجص في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بلغ 1ر18 مليار دولار أمريكي ، في العام الماضي 2015.
ولفتت المنظمة في تقريرها الصادر عن “مركز المعرفة الصناعية الخليجي” أمس الأحد، إلى تطور عدد المصانع العاملة في صناعة الإسمنت والجير والجص في دول المجلس، من 59 مصنعا عام 2011 ليصل إلى 69 مصنعا عام 2015، أي بمعدل نمو تراكمي بلغ 4 بالمائة، بينما تطور حجم الاستثمارات للفترة نفسها من 15435 مليون دولار أمريكي ليصل إلى 18102 مليون دولار، أي بمعدل نمو تراكمي للخمس سنوات بلغ 1ر4 بالمائة، بينما تطور عدد العاملين في هذه الصناعة عن الفترة نفسها من 25304 عمال ليصل إلى 26469 عاملا، أي بمعدل نمو تراكمي بلغ 1ر1 بالمائة.
وأشارت بيانات إدارة المعلومات الصناعية في منظمة الخليج للاستشارات الصناعية إلى أن نسبة هذه الصناعة مثلت في صناعة مواد البناء عام 2015 حوالي 4ر2 بالمائة من إجمالي عدد المصانع، و3ر47 بالمائة من إجمالي الاستثمارات، و7ر9 بالمائة من إجمالي عدد العاملين.
وشملت هذه الصناعة صنع كتل إسمنتية غير مطحونة /كلينكر/، وأنواع الإسمنت المائي، بما في ذلك إسمنت بورتلاند والإسمنت الألومينيومي، والإسمنت الخبثي، وأنواع الإسمنت السوبر فوسفاتي، إلى جانب صنع الجير الحيّ والجير المطفأ والجير المائي، وكذلك صُنع الجص من الجبس المكلس أو كبريتات الكالسيوم.
وينشر “مركز المعرفة الصناعية الخليجي” التابع للمنظمة تقارير صناعية مفصلة عن مختلف القطاعات الصناعية في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي مصنفة في الموقع بحيث يسهل الوصول إليها ومنها المواد الغذائية والمواد الطبية واللدائن والمنسوجات والجلود والمواد الكيميائية والبتروكيماويات والهندسة والبيئة وإعادة التدوير وغيرها من القطاعات المهمة.
و”مركز المعرفة الصناعية الخليجي” هو موقع إلكتروني مصمم ليكون مصدراً لجميع المعلومات الصناعية في منطقة الخليج، ويوفر مجموعة من مخرجات “جويك” من الدراسات الصناعية، وفرص الاستثمار الصناعي والتقارير الحديثة عن العديد من القطاعات الصناعية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.