جني الأرباح يكبد الأسواق 2.5 مليار درهم

5 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
جني الأرباح يكبد الأسواق 2.5 مليار درهم

Dubai Financial Market

تعرضت اسواق المال المحلية الى عمليات جني ارباح جزئية سريعة في جلسة الامس عقب الارتفاع المحدود المسجل في اليوم السابق وعادت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة لخسارة نحو 2.5 مليار درهم من قيمتها , تحت ضغط من المبيعات المنفذة على العديد من الاسهم القيادية مما دفع بالمؤشرات العامة لمواصلة دورانها ضمن نفس المستويات منذ اكثر من شهرين وسط تواصل شح السيولة بشكل عام .

وخسر المؤشر العام لسوق دبي المالي نحو 0.57 % من قيمته مغلقا عند 4096 نقطة متخليا من جديد عن 4100 نقطة ,وفي سوق ابوظبي للأوراق المالية انخفض المؤشر العام الى 4811 نقطة وبنسبة 0.20 % مقارنة مع اليوم السابق ,وانعكس الاداء في السوقين على المؤشر العام لسوق الامارات المالي الصادر عن هيئة الاوراق المالية والسلع المتراجع بنسبة 0.32% عند 4985نقطة .

وعاد سهم إعمار لممارسة الضغط على السوق بعد انخفض الى 7.90 دراهم في ظل سيطرة السلبية على التعاملات وهو ما ساهم في تراجع غالبية اسهم القطاع العقاري وفي مقدمته ارابتك المغلق عند 2.27 درهم وداماك 3.20 دراهم الى جانب الاتحاد العقارية 1.15 درهم ,وفي سوق العاصمة قاد سهم الدار الهابط الى 2.63 درهم مسيرة الانخفاض .وشهد سهم بنك الخليج الاول تداولات نشطة تجاوزت قيمتها 131 مليون درهم دون معرفة الاسباب الكامنة وراء ذلك رغم إغلاقه عند نفس مستواه السابق 15.50 درهما.

وعلى صعيد السيولة فقد تم تداول ما يقارب 306 ملايين سهم بقيمة إجمالية بلغت 660 مليون درهم نفذت من خلال 5830 صفقة.

وقال عبد الله الحوسني مدير شركة الامارات دبي الوطني للخدمات المالية ان شح السيولة ما زال العائد الرئيسي امام عودة النشاط الى الاسواق وعلى النحو الذي يساهم في اختراق المؤشرات العامة لمستويات جديدة تمكنه من بلوغ الهدف الذي ينشده الجميع ,مشيرا الى ان شريحة الاسهم الثقيلة باتت عرضة لعمليات جني الارباح بسرعة بحيث لا يتم منحها الفرصة لبلوغ مستويات سعرية جديدة .

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها امس في السوقين 63 من أصل 126 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 19 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 38 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

سوق دبي

وعودة إلى حركة التعاملات تفصيلا في سوق دبي المالي فقد كان الهدوء المائل للتراجع المحدود مسيطرا على بداية التداولات تحت ضغط من مبيعات مبكرة بسيولة شحيحة على بعض الاسهم الثقيلة التي ارتفعت في اليوم السابق مما اغرى المضاربين بسرعة جني الارباح رغم هامشه الطفيف .

ومع البداية السلبية للتعاملات فقد ساهم ذلك في زيادة حالة الحذر لكن اسعار عدد من الاسهم واصلت تذبذبها ضمن هامش محدود رغم استمرار بقائها في المربع الاحمر طيلة ساعات الجلسة التي شهدت استمرار الانخفاض في نصف الساعة الاخيرة مما افقد السوق لجميع المكاسب التي حققتها في اليوم السابق وعاد بالمؤشر للدوران في ذات الحلقة التي ما زل غير قادر على تجاوزها منذ نحو شهرين .

وجاءت انطلاقة سهم اعمار الذي يعد السهم المحرك للنشاط في السوق سلبية منذ الدقيقة الاولى من عمر الجلسة منخفضا الى 7.94 دراهم مقارنة مع اليوم السابق الذي اغلق فيه عند 7.97 دراهم وواصل حركته على نفس النهج حتى هبط الى 7.85 دراهم قبل ان يعود لتقليص خسائره ويغلق في النهاية عند 7.90 دراهم .

وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 68 مليون درهم .ولم يكن الوضع افضل حالا بالنسبة لغالبية اسهم القطاع العقاري حيث انخفض ارابتك بنسبة 2.6 % الى 2.27 درهم وذلك للمرة الاولى منذ اكثر من شهرين ولحق به في نفس الاتجاه الاتحاد العقارية الى 1.15 درهم وداماك الى 3.20 دراهم كذلك دريك اند سكل المنخفض الى 75 فلسا وديار 80 فلسا في حين غرد سهم اعمار مولز وحيدا بعكس مسيرة القطاع مرتفعا الى 3.28 دراهم .

تقليص خسائر

وساهم الارتفاع الذي سجله سهم بنك الامارات دبي الوطني الى 10.20 دراهم في تقليص خسائر السوق مع نهاية الجلسة الى جانب سهم مصرف عجمان 1.93 درهم وبالتالي تعويض السلبية التي سيطرت على حركة سهم بنك دبي الاسلامي المنخفض الى 7.62 دراهم , الى جانب اسهم قطاع الاستثمار حيث تراجع دبي للاستثمار الى 2.81 درهم ولحق به سهم السوق الى 1.90 درهم .

وشكلت قائمة الاسهم الخاسرة ايضا الاتصالات المتكاملة المغلق عند 5.31 دراهم وسط ترقب اعلان الشركة لنتائجها المالية بالإضافة الى سهم ارامكس 3.39 دراهم وتبريد 1.41 درهم وأملاك الذي خسر 1.9% من قيمته هابطا الى 2.10 درهم فيما ثبت سهم طيران العربية عند 1.63 درهم .

ومع عودة السلبية الى التعاملات فقد اغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 4096 نقطة بانخفاض نسبته 0.57 % مقارنة مع اليوم السابق الذي ربح فيه 0.37 % تقريبا مما يعني تواصل حركته ضمن نفس النطاق منذ نحو شهرين .

وعلى صعيد السيولة فقد بلغت قيمة الصفقات المبرمة 362 مليون درهم وعدد الاسهم المتداولة 216 مليون سهم نفذت من خلال 4002 صفقة.وعاد اللون الاحمر ليستحوذ مجددا على المساحة الاكبر من شاشة العرض بعدما تراجعت اسعار اسهم 23 شركة مقابل ارتفاع اسعار اسهم 9 شركات ومحافظة اسهم 4 شركات على مستوياتها السابقة .

وفي بورصة ناسداك طغت عمليات جني الارباح بعد الارتفاعات المسجلة امس الاول وانخفض سهم موانئ دبي العالمية الى 23.35 دولارا وتبعه سهم اوراسكوم الى 12.90 دولارا كما هبط سهم الامارات ريت الى 1.18 دولار وديبا الى 0.496 دولار .

سوق ابوظبي

وعلى الجانب الاخر من الصورة فقد سيطرت السلبية ايضا على تعاملات سوق ابوظبي للأوراق المالية نتيجة التراجع المسجل في بعض اسهم البنوك والطاقة الى جانب قطاع العقار وسهم اتصالات المنخفض الى 14.10 درهما مما ساهم في اغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 4811 نقطة بخسارة نسبتها 0.20 5 مقارنة مع جلسة امس الاول .

وكان سهم بنك الخليج الاول شهد تداولات كبيرة تجاوزت قيمتها 131 مليون درهم لكن ذلك لم يساهم في حركة السهم الذي اكتفى بالإغلاق دون تغيير عند مستواها السابق 15.50 درهما وذلك بعكس سهم بنك ابوظبي التجاري المنخفض لليوم الثاني على التوالي الى 8.04 دراهم وكذلك بنك ابوظبي الوطني 10.60 دراهم ومصرف ابوظبي الاسلامي 5.21 دراهم الى جانب بنك الاتحاد الوطني الى 7 دراهم .

وفي قطاع العقار سجلت جميع الاسهم تراجعا بقيادة الدار الهابط الى 2.63 درهم ولحق به اشراق الى 78 فلسا ورأس الخيمة العقارية 65 فلسا بعد ارتفاعه امس الاول بنسبة تجاوزت 3 % ,وفيما استقر سهم دانة غاز المدرج ضمن قطاع الطاقة عند 54 فلسا فقد انخفض ابوظبي للطاقة الى 67 فلسا. وفي ظل النشاط الذي شهده سهم بنك الخليج الاول فقد ارتفعت قيمة السيولة المتداولة في سوق العاصمة الى نحو 300 مليون درهم وعدد الاسهم المتداولة 90 مليون سهم نفذت من خلال 1828 صفقة. وتراجعت اسعار اسهم 15 شركة من اجمالي اسهم 27 شركة جرى تداولها امس فيما ارتفعت اسعار اسهم 10 شركات وحافظت اسهم شركتين على مستوياتهما السابقة .

إفصاحات

اجتماع«أمانات » الخميس

يناقش مجلس إدارة شركة «أمانات القابضة» -المدرجة في سوق دبي المالي- الخميس المقبل، مستجدات الاستحواذ على شركة تعمل بقطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.

وقالت الشركة في بيانٍ لها على «سوق دبي»، أنها ستُعلن عن أي قرار يُتخذ عقب انتهاء الاجتماع مباشرة، ما كان له أثر على سعر سهم الشركة أو تداوله.

2.4 مليون درهم أرباح «أسمنت رأس الخيمة»

تراجعت أرباح شركة «أسمنت رأس الخيمة» ، الى 2.4 مليون درهم (0.4 فلس/للسهم) بنهاية النصف الأول 2015، مقارنة بأرباح قدرها 3.1 ملايين درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2014.

23 مليون درهم أرباح اللاينس

اعلنت شركة اللاينس للتأمين ارتفاع ارباحها الى 23.08 مليون درهم في نهاية النصف الاول من العام الجاري مقابل 23.03 مليون درهم خلال نفس الفترة من 2014.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.