جمعية البنوك: قرار المركزي تأجيل توزيع الأرباح جاء لدعم الجهود الوطنية لمواجهة كورونا

أخبار البنوك
11 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
جمعية البنوك: قرار المركزي تأجيل توزيع الأرباح جاء لدعم الجهود الوطنية لمواجهة كورونا

148743 7 1586616341 - مجلة مال واعمال

قال رئيس مجلس ادارة جمعية البنوك في الاردن هاني القاضي، أن قرار البنك المركزي الاردني للبنوك، والمتعلق بتأجيل توزيع ارباح البنوك لسنة المالية 2019، جاء لدعم الجهود الوطنية لمكافحة كورونا.
واشار القاضي في بيان صحفي، الى أن هذه القرار يعني بأن توزيع الارباح النقدية سيكون وفقا للبيانات الختامية في العام 2020، وان هذا القرار يأتي انسجاما مع التوجهات الدولية التي تنتهجها البنوك المركزية والسلطات الرقابية في العالم بهدف احتواء تداعيات أزمة كورونا.
وأضاف، أن هذا الاجراء من قبل البنك المركزي الاردني سيعزز متانة البنوك الاردنية في المنظومة الدولية بهذه الازمة، ويساعد كذلك البنوك بدعم الجهود الوطنية بمساعدة القطاعات الاقتصادية الأخرى في التعافي من الاثار المرتبطة نتيجة تداعيات أزمة كورونا.
واشار القاضي الى ان النهج التشاركي بين البنك المركزي الاردني والبنوك يأتي بهدف الحفاظ على مصلحة الاقتصاد الوطني، حيث بذلت البنوك جهدا مميزا تمثل بتأجيل الاقساط على القطاعات المتضررة من أفراد وشركات في ضوء صدور التعليمات المتعلقة بذلك من البنك المركزي.
ولفت القاضي الى المساهمة الاجتماعية التي تقوم بها البنوك من خلال برنامج “همة وطن” وغيرها من البرامج الاخرى التي أطلقت منذ بداية أزمة كورونا بهدف مساعدة أبناء هذا الوطن على تخطي الاثار الاقتصادية على ظروفهم المعيشية.
وبين القاضي الدور الذي تقوم به البنوك بالأزمة، حيث قامت ومنذ بداية ازمة كورونا بدراسة الاحتياجات التمويلية للقطاعين العام والخاص، لافتا الى أنه رغم المخاطر التي تواجه المجتمع والعملاء قامت البنوك باتخاذ تدابير السلامة الصحية لكافة عملائها وموظفيها وفقا لأعلى الأنظمة الصحية المعمول بها عندما فتحت أبوابها للعملاء.
وقال القاضي ان البنوك تعمل ليلا ونهارا على تقديم الخدمات الأساسية من تأمين النقد ودوام تغذية أجهزة الصراف الالية في السيولة لتوفيرها لعملائها، وحتى أيام التوقف عن العمل ودأبت على العمل بكفاءة من أجل القيام بالتحويلات اللازمة وفتح الاعتمادات المستندية بما يوفر سلامة امدادات التجارة الخارجية الأساسية الى المملكة.
وحول البرنامج الجديد الذي أطلقه البنك المركزي الاردني، بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة أوضح القاضي، أن البنوك شرعت بتنفيذه وأن هناك طلبات كبيرة من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من هذا البرنامج والذي يمكن هذه الشركات من التمويل والاستمرار في اعمالها والمحافظة على العاملين لديها من ابناء الوطن.
يشار إلى البنك المركزي الاردني اتخذ العديد من الاجراءات لمواجهة أزمة كورونا، والتي شملت تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 5ر1 بالمئة وتخفيض الاحتياطي النقدي الالزامي من 7 بالمئة الى 5 بالمئة، الى جانب تخفيض أسعار الفائدة على برامج البنك المركزي القائمة والتي تنفذها البنوك بهدف خدمة القطاعات الاقتصادية المختلفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.