تونس تتوقع عجزا بالميزانية 6 % من إجمالي الناتج المحلي 2013

admin
عربي
admin29 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
تونس تتوقع عجزا بالميزانية 6 % من إجمالي الناتج المحلي 2013
تونس  - مجلة مال واعمال

– قال محافظ بنك تونس المركزي يوم الجمعة إنه من المتوقع أن يتراجع عجز الميزانية إلى 6 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2013 من نسبة 6.6 في المائة المتوقعة هذا العام مما يشير إلى أن تعافي اقتصاد البلاد مهد أحداث الربيع العربي قد يستغرق وقتا أطول من المتوقع.

وقال الشاذلي العياري الذي تولى منصبه في يوليو تموز بعد إقالة سلفه إنه من الممكن تحقيق معدل نمو قدره 3.5 في المائة في عام 2013 لكن الحكومة تتوقع نموا قدره 4.5 في المائة العام المقبل صعودا من النسبة المتوقعة لهذا العام 3.5 بالمئة.

وأشار العياري بصورة مباشرة إلى توقعات الحكومة لمعدل النمو إلا أنه توقع أن الاقتصاد المحلي الذي يتأثر كثيرا بمنطقة اليورو المتعثرة حاليا ربما لا يتعافى بشكل تام في عام 2014.

وقال العياري للصحفيين إن عام 2014 لن يكون عام التعافي للاقتصاد التونسي بل سيظل عاما انتقاليا ربما يشهد أساس التعافي.

وتظهر إحصاءات حكومية أن معدل نمو اجمالي الناتج المحلي بلغ 3.5 بالمائة في النصف الأول من العام الجاري.

ويتعافى الاقتصاد التونسي تدريجيا من الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد في العام الماضي ولكنه يواجه مشكلات نتيجة الأزمة التي تعصف بمنطقة اليورو التي تمثل السوق الرئيسية لصادرات تونس ويفد منها غالبية السائحين الزائرين للبلاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.