«توتال» لا تستبعد عودة النفط إلى سعر 100 دولار

طاقة و نفط
21 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«توتال» لا تستبعد عودة النفط إلى سعر 100 دولار

124

رأى ألان ماتيفاود كبير المحللين ومدير الأبحاث في شركة «توتال» الفرنسية العالمية، أنه ليس من الصعب أن يستعيد النفط الخام سعر 100 دولار للبرميل قريباً في ضوء التطورات المتوقعة لنمو الطلب.

وأشار ألان إلى إيجابية سياسات منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، منوهاً إلى أنها تمتلك رؤية مستقبلية صائبة، وليست رؤية محدودة وقتية، وتسعى حثيثاً لصالح الصناعة واستقرار الأسواق.

وأوضح أن هذا السعر هو العادل والمناسب للمنتجين والمستهلكين والشركات على سواء، وأن سعر 40 دولاراً للبرميل سعر كارثي يهدد المنتجين والمستثمرين، متمنياً ألا يصل السوق إلى هذا الحد الأدنى المقلق على الإطلاق.

وأكد أن النفط الخام سيظل العنصر الغالب على مزيج الطاقة لعقود مقبلة، ولن يتراجع الاعتماد عليه حتى في أسواق الدول المتقدمة، خاصة في الاتحاد الأوروبي نظراً لأن الاعتماد على الطاقة المتجددة لا يزال المشوار طويلاً أمامه.

وقلل من أهمية الإنتاج المتسارع للنفط الصخري الأميركي، وتوقع عودته إلى الانخفاض الحاد بسبب انخفاض الأسعار، وارتفاع تكاليف الإنتاج وصعوبة التنافس مع النفط التقليدي الأرخص في التكلفة ويتمتع بميزات تنافسية عالية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.